كيفية حساب العمر

كتابة: علا علي آخر تحديث: 05 نوفمبر 2020 , 10:40

قد يقول البعض أن العمر مجرد رقم ولا يهم كم أنت صغير أو كبير إذا كنت ستقوم بمتابعة شغفك، لكن في مكان ما في المستقبل ستجد أننا جميعًا نحكم على الأشخاص من خلال أعمارهم، فالأيام تمنحنا مزيد من الخبرة والمعرفة، وتغير أيضًا من أفكارنا واهتمامتنا وأيضًا أولوياتنا في الحياة، ولذلك فإن حساب العمر الزمني والعمر العقلي أمر هام لنا جميعًا.

علم الشيخوخة

الشيخوخة هي عملية طبيعية يمر بها كل كائن حي على الأرض، وعلى مر العصور كان البشر يبحون عن ينبوع الشباب لعكس مسار أعمارهم، وحتى في القصص الأسطورية كان إكسير الشباب متواجد بقوة، وهو المشروب السحري الذي يعيد للإنسان شبابه بمجرد شربه لكن للأسف هذا الإكسير غير موجود في الحقيقة، وحتى مع تطور العلم والطب الحديث، لم يتوصل العلماء لمعلومات كثيرة عن ظاهرة الشيخوخة.[1]

وحتى عام 1903م لم يكن هناك أي دراسات علمية تركز على فهم التغيرات الجسدية والعقلية والاجتماعية التي تحدث للإنسان مع التقدم في السن، وهذه الدراسة تمت في مجالات مختلفة منها علم الأحياء وعلم الوراثة وعلم النفس وعلم الاجتماع.

واليوم فإن بعض علماء الشيخوخة مثل أوبري دي جراي وديفيد سينكلير أن الشيخوخة يمكن أن يكون لها علاج في المستقبل، كما أنهم يرون أن الشيخوخة مرض، وعلى الرغم من أن معظم المجتمع العلمي يخالف هذا الرأي إلا أن كثير من العلماء مازالوا يسعون للبحث عن طرق تجعل الإنسان يعيش حياة أطول وأكثر صحة.

أسباب التقدم في العمر

وفقصا لمنظمة الصحة العالمية، فإن الشيخوخة تحدث مع مرور الوقت بسبب مجموعة متنوعة من الأضرار الخلوية المتراكمة، وهذا الضرر المستمر يؤثر على وظائف الأعضاء، ويؤدي لضعف الصحة العامة، فضلًا عن التسبب في بطء الوظائف الإدراكية، فكبار السن معرضون للإصابة بأمراض مثل الزهايمر وباركنسون وفشل القلب.

مراحل تطور الإنسان

طوال الحياة يخضع كلًا من الإناث والذكور لتغيرات جسدية، بدءًا من يوم ولادته وحتى يوم وفاته، وقد قسم العلماء مراحل نمو الإنسان لعدة مراحل، اعتمادًا على التطورات المختلفة التي تحدث للإنسان خلال نموه، وهذه التطورات تشمل التطور الجسدي والتطور المعرفي والتطور النفسي والتطور الاجتماعي، فكل مرحلة من حياة الإنسان تشهد تقريبًا كل تلك التطورات لكن بدرجات متفاوتة من ص لأخر وفقًا لعوامل أخرى كثيرة، وتشمل مراحل عمر الإنسان:[2]

وبالنسبة لمراحل النمو والتطور البشري فهناك العديد من الأساليب والنظريات المختلفة لتقييم نمو الإنسان، وهذه الأساليب تعالج طبيعة التغير الذي يحدث للإنسان بطرق مختلفة تعتمد على:

  • هل التغير أو النمو سلس أم غير منتظم.
  • هل النمط في التغيير الذي يحدث بنفس الطريقة لدى جميع الأشخاص.
  • كيف تتفاعل الجينات وتؤثر البيئة على طريقة نمو الإنسان.
  • هل النمو والتطور مستمر أم متقطع.

العمر الزمني والعمر العقلي

إذا كنت تعرف تاريخ ميلادك فأنت تعرف عمرك الزمني، وهو الذي يقاس بالأيام والشهور والسنوات، وهو عمر هام يقاس به بعض التركيبات في الاختبارات النفسية.

لكن تخيل أنك تعمل مع زوج من الأولاد الذين يبلغون من العمر 11 عامًا وولدوا في نفس التاريخ، لكن أحد هؤلاء الأولاد يمكنه القراءة ومتفوق في الرياضيات ويمكنه حل مسائل صعبة، بينما الطفل الآخر لا يمكنه حلها، هنا يكون العمر العقلي للطفل الأول هو 19، فالعمر العقلي يهتم بدراسة الطريقة التي يعمل بها عقل الإنسان.

وترى بعض النظريات أن حساب العمر العقلي للإنسان يعتمد على البيئة والثقافة وأيضًا الجينات الوراثية، على سبيل المثال فإن الأطفال في جميع أنحاء العالم وفي مختلف الثقافات يبدءوا لمرحلة النطق وتطوير اللغة في نفس الفترة تقريبًا، فالرضع في جميع أنحاء العالم يبدءوا في الثرثرة والمداعبة في نفس الوقت.

كما يبدأ معظم الأطفال في نطق كلماتهم الأولى في حوالي 12 شهر، ومع ذلك فإن كل إنسان يعيش في سياق متنوع وهذا يجعل للبيئة تأثير فريد على كل إنسان، فالتطور الحركي للإنسان يتم تقريبًا في نفس الفترة العمرية، لكن هناك ممارسات وأنشطة مختلفة يمكن أن تسرع في عمليات مثل الجلوس والزحف والمشي.

ومن النظريات التي حاولت دراسة مراحل نمو وتطور الإنسان هي فكرة العمر العقلي للإنسان، وهذه النظرية ظهرت لأول في عام 1905م، مرة بواسطة عالم النفسي الفرنسي ألفريد بينيه حيث اعتقد أن ذكاء الإنسان ليس وحدة واحدة لكنه يمكن أن يتغير وفقًا لطبيعة خبرات الإنسان وطرق تعلمه، فقام بوضع أول اختبار لذكاء الإنسان لقياس العمر العقلي، وقد وضع بينيه اختبار خاص لقياس مدى ذكاء الأطفال في المدارس الفرنسية من جميع الأعمار، وقد قام الأطفال الأكبر سنًا بتقديم أداء أفضل من الأطفال الصغار في هذا الاختبار بالطبع، لكن بعض الأطفال الأصغر سنًا قدموا أداءًا أفضل من أقرانهم في نفس الفئة العمرية، لذلك قيل أن هؤلاء الأطفال لديهم ” عمر عقلي أعلى”.

واليوم تم وضع معايير أخرى لقياس العمر العقلي ونسبة ذكاء الإنسان حيث يتم مقارنة العمر العقلي للطفل بأقرانه من نفس الفئة العمرية فقط.[3]

طريقة حساب العمر يدويا

بعض البلدان تسجل المواليد بالأشهر الهجرية، وبعضها يستخدم الاشهر الميلادية، وسواء كنت تعيش في أيًا من تلك البلدان فإن طريقة حساب العمر يدويصا تكون واحدة، لأن عدد الأشهر متساو وعدد أيام الشهر تقريبًا متساو، لكن يمكنك أيضًا استخدام أي تطبيق سواء للهاتف أو عبر الإنترنت لحساب عمرك.

مثال 1

لحساب عمرك حسابيًا عليك تحديد يوم مولدك بالأيام والشهور والسنين على سبيل المثال (10 يونيو 1990م)، وشهر يونيو هو الشهر السادس في التقويم الميلادي فيكون يوم ميلادك هو(10-6-1990).

  • نقوم بطرح اليوم من يوم ميلادك (نفترض أن اليوم هو 4 نوفمبر 2020) =(4-11-2020).
  • يوم ميلادك = (4-11-2020)-(10-6-1990)=؟
  • لإتمام العملية نطرح الأيام من الأيام والشهور من الشهور والسنين من السنين.
  • الخطوة الأولى طرح الأيام
  • لطرح الأيام=4-10=(لا يمكن طرح 4 ناقص 10 نقوم بأخذ شهر من الشهور = 30 يوم ليصبح رقم 4= 34، بينما يصبح رقم 11 =10)=34-10=24 يوم.
  • الخطوة الثانية طرح الشهور= 10-6= 4شهور.
  • الخطوة الثالثة نطرح السنين= 2020-1990= 30 سنة.
  • فيكون عمرك هو 30 سنة و4 شهور و24 يوم.

مثال 2

  • احسب عمرك إذا كان يوم مولدك هو 30-12-1993، وتاريخ اليوم هو 4-11-2020؟
  • عمرك اليوم=(4-11-2020)- (30-12-1993).
  • نطرح الأيام= 4- 30(لا يجوز الطرح، فنأخذ شهر =30 يوم فتصبح الأيام=34 يوم والشهور تساوي10  شهور)=34-30=4 أيام.
  • .نطرح الشهور= 10-12(لا يجوز نأخذ من خانة الأعوام عام واحد=12 شهر، فتصبح الشهور 22 وتصبح السنين 2019)= 22-12=10 شهور.
  • نطرح السنين=2019-1993= 26 سنة.
  • الإجابة = 26 سنة و10 شهور و4 أيام.

حساب العمر بالهجري

حساب العمر باستخدام الاشهر الهجرية بتلك الطريق قد لا يكون دقيقًا بسبب اختلاف عدد الأيام في الشهور الهجرية عن الشهور الميلادية، فعدد أيام السنة الميلادية 365 يوم وعدد أيام السنة الهجرية 354 يوم، بفارق 11 يوم تقريبًا، وهذا يجعل الحسابات معقدة قليلًا.

لكن يمكنك أن تحول سنين عمرك الميلادية إلى هجرية عن طريق حساب فرق الأيام( على سبيل المثال إذا كان عمرك بالميلادي 25 سنة) 25* 11 = 275 يوم= 9.16 شهر.

إذن فعمرك بالهجري تقريبًا= 25 سنة و9.16 شهر.

ملاحظة: هذه حسابات تقريبية، لأن الحساب الدقيق يجب أن يتم على أساس حساب عدد أيام السنوات الهجرية كلًا على حدا(ليست كل السنوات الهجرية متساوية في الأيام، كما أن طول السنة الميلادية يكون 366 يوم كل 4 سنوات).

المراجع
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق