طريقة استخراج لوحات طويله للسيارات

لوحات السيارة لها دور مهم في تصميم السيارة حيث أنها تعتبر من ضمن العناصر الأساسية التي تقوم بتغير شكل مقدمة السيارة و مؤخرتها.

متطلبات استخراج سيارة طويلة ملكية
في البداية كان النظام الأساسي في المملكة هو اللوحات العادية و هي كانت عبارة عن لوحات قصيرة، و في الغالب كانت تخفض من الشكل الجمالي للسيارة، أما لوحات السيارة الطويلة ليست تعد صناعة صاروخ فالمرور السعودي قام بتوفير خطوات من أجل إصدار لوحة طويلة.

كما يتم تسميتها أيضا بلوحة سيارة ملكية، و لكي يتم استخراج لوحات طويلة ملكية فإن هذا يحتاج إلى عدة أوراق و وثائق، و هي الاستمارة الأصلية للسيارة مع صورة استمارة السيارة.

و يكون الفحص الدوري للسيارة ساري المفعول كما يتم إحضار صورة من تأمين السيارة و يكون ساري المفعول، بالإضافة إلى إحضار الرخصة الأصلية للسيارة و صورة لرخصة السيارة و يكون هذا احتياطيا.

إجراءات إصدار اللوحات
لكي يتم تغير اللوحات القصيرة إلى لوحات أخرى طويلة فينبغي إتباع عدة خطوات مهمة، يتم التأكد من أن استمارة السيارة سارية المفعول و غير منتهية، و تأمين السيارة غير منتهي كما أن الفحص الدوري للسيارة يكون ساري و غير منتهي، و التأكد أيضا من عدم وجود أي مخالفات مروية على السجل المدني لصاحب السيارة.

بعد ذلك يتم الدخول إلى الحساب البنكي و يمكن هذا عن طريق الإنترنت أو الصراف الآلي أو غيرهم، و يتم تسديد رسوم إصدار اللوحات الجديدة و يتم الإيداع لحساب وزارة الداخلية، و بعد أن يتم الانتهاء من سداد رسوم إصدار اللوحات يتم الذهاب إلى أقرب فرع للمرور السعودي.

و من ثم يتم القيام بتعبئة نموذج إصدار لوحة و يقوم رجل المرور بطلب استمارة السيارة مع تأمين المركبة و بطاقة الهوية و الفحص الدوري، و يقوم بالتأكد من سداد رسوم إصدار لوحات طويلة عن طريق نظام المرور.

و بعد ذلك يقوم رجل المرور بتسليم كرت مراجعة و يطلب الذهاب بعد أسبوع أو أسبوعين، و بعد أن يتم التراجع للمرور حسب المدة التي تم تحديدها يتم إعطاءهم اللوحات القديمة و استلام لوحات السيارة الطويلة بشكل مباشر.

كيفية تسديد رسوم لوحات السيارة
بعد أن يتم الدخول إلى الحساب البنكي يتم التوجيه بشكل مباشر إلى المدفوعات الحكومية و السداد و بعد ذلك يتم الذهاب إلى الخطوة الأخرى و هي تسجيل المركبات، و بعد أن يتم الدخول إلى تسجيل المركبات  سوف يظهرإختيارين أساسيين و هما الدفع أو الاسترداد.

و يتم إختيار دفع و بعد اختيارها يتم اختيار الخدمة و هي إعادة إصدار لوحة المركبات لوحتان، و بعد أن يتم اختيار الخدمة يتقل إلى الخطوة التالية و هي إدخال رقم الملك الحالي للسيارة، و المقصود بها رقم الهوية السعودية الخاص بصاحب السيارة، كما يتم إدخال رقم تسلل المركبة و هو الرقم الذي تم تسجيله في إستمارة السيارة.

و يتم الإنتقال إلى الخطوة التالية و هي إختيار الحساب المطلوب تسديد رسوم إصدار اللوحة، و في النهاية يتم الضغط على تأكيد و بهذا يكون تم الإنتهاء من سداد رسوم إصدار لوحات طويلة، و في النهاية سوف يوضح هل تم سداد الرسوم أم لا.

شروط استخراج اللوحات
يشترط لإجراء سبك اللوحات أن يتم إستكمال بيانات النموذج المخصص لهذا، مع إحضار بطاقة الأحوال الخاصة بالمالك و إحضار صورة من الإقامة و صورة من الإستمارة، بالإضافة إلى إحضار صورة من السجل التجاري و هذا في حالة إذا كان المالك شركة أو مؤسسة كما يتم دفع الرسوم المقررة لهذا.

و في حالة تجديد اللوحات بسبب عدم وضوحها فيتم تعبئة النموذج الخاص لسبك اللوحة و هذا من قبل الجهة المختصة لهذا، و يتم دفع الرسوم المقررة مع إحضار ملف خاص بحفظ الأوراق، بالإضافة إلى إحضار اللوحات القديمة لكي يتم إستبدالها بأخرى جديدة.

أما في حالة لوحات النقل العام فيشترط إحضار البطاقة الجمركية و إحضار صورة بطاقة الأحوال، كما يتم تعبئة النموذج و إحضار خطاب المالك بالإضافة إلى شهادة الفحص الدوري.

معلومات الكاتب

الشيماء يوسف

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *