حقائق غريبة تم اكتشافها عن السناجب

ینتمي السنجاب إلى فصيلة القوارض و هو من الحيوانات التي تتميز بحجمها الصغير و شكلها الجميل ، و هو غالباً ما يعيش بمفرده في الأماكن كثيفة الأشجار و يتغذى على الأطعمة التي تحتوي على البروتين و الدهون و الكربوهيدرات .

حقائق غريبة عن السناجب :
– تسرق السناجب الطعام المدفون تحت الجليد :
يعتبر الغذاء خلال فصول الشتاء الباردة من أهم الأشياء التي يجب أن يحصل عليها السنجاب ، مما يدفع بعض أنواعه للقيام بالحفر تحت الجليد للعثور على الطعام و سرقته ، حيث تستطيع السناجب استخدام حاسة الشم لديها للعثور على الطعام المخبأ بواسطة السناجب الأخرى .

– تنمو أسنان السناجب الأمامية باستمرار :
تتميز أسنان السناجب الأمامية بأنها لا تتوقف على النمو ، و يُمكن اعتبار هذه الصفة بأنها أحد الصفات التي تتم ملاحظتها أيضاً عند القوارض الأخرى ، أي أنها صفة مشتركة بينهم .

– تفقد السناجب حوالي 25 % من طعامها المخبأ :
كما ذكرنا أن هناك أنواع من السناجب تستطيع الحفر تحت الجليد و سرقة طعام السناجب الأخرى بالإضافة إلى أنه أحياناً تستطيع الطيور أيضاً العثور على هذا الطعام وسرقته ، لذلك فكثيراً ما تكون السناجب معرضة لفقدان طعامها الخاص .

– تقوم السناجب بالهرب من المخاطر بطريقة متعرجة :
عندما تواجه السناجب خطراً يهدد حياتها من قبل الحيوانات المفترسة  ، فإنها تتخذ استراتيجية مفيدة للغاية تجعلها تهرب بسرعة و هي استراتيجية الهروب بشكل متعرج ، إلا أن هذه الاستراتيجية لا تستطيع أن تحميها من خطر السيارات ، فكثيراً ما تتعرض السناجب للموت بسببها .

– تتبع السناجب بعض الحيل للتخلص من اللصوص :
هناك بعض الحيل التي تقوم السناجب باتباعها من أجل حماية طعامها من التعرض للسرقة من قبل السناجب الأخرى ، حيث أنها أحياناً تقوم بحفر حفرة ثم تغطيها بقوة ، إلا أنها تتركها دون وضع مكسرات بداخلها و ذلك لخداع لصوص الطعام .

– يصل طول صغير السنجاب إلى بوصة واحدة فقط :
تتميز صغار السناجب بحجمها الذي لا يتعدى البوصة الواحدة ، و يجب أن يحرص الأشخاص على اتباع بعض النصائح الخاصة بتربية صغار السناجب للحرص على إبقاءها على قيد الحياة ، حيث تحتاج تربيتهم إلى عناية شديدة بصحتهم .

– تتميز السناجب بذكائها الشديد و حركاتها البهلوانية :
يعتبر السنجاب من أكثر الحيوانات ذكاءاً على مستوى العالم ، كما أنه يتميز بقدرته على فعل العديد من الحركات البهلوانية اللطيفة التي يُمكن حثّه على القيام بها من خلال تعليق بعض الطعام الذي يفضله السنجاب و متابعته ، حيث سيحاول الحصول عليه بكافة الطرق الممكنة .

– يزيد وزن السناجب خلال الشتاء لكي تبقى حية :
تعمل السناجب على اكتساب الكثير من الوزن خلال فصول الشتاء ، و يعتبر هذا الأمر نوع من أنواع التكيف مع حرارة الجو حيث يعمل هذا الوزن على تقليل الشعور بأجواء الشتاء الباردة ، حيث تعمل السناجب على تناول كميات كبيرة من الطعام لتصل إلى الوزن المناسب الذي يوفر لها الدفء .

– تشارك السناجب في إنتاج عدد كبير من الأشجار :
تعتبر السناجب من أهم المسببات التي ساهمت في إنتاج أعدداً كبيرة جداً من الأشجار في الغابات ، و ذلك نتيجة الحفر التي تقوم بعملها تحت الأرض لتضع بداخلها المكسرات و الأطعمة المختلفة الخاصة بها ، لذلك يجب تقدير السناجب لدورها العظيم في نمو الكثير من الأشجار .

– تتمتع السناجب بمزيج من الرشاقة و المثابرة :
لاحظ العلماء أن السناجب تتمتع بدرجة كبيرة من الرشاقة و المثابرة أثناء بحثها عن الغذاء ، حيث أنها تعتمد على أساليب ذكية و تتفادى جميع المشاكل التي تواجهها من أجل العثور على وجبتها ، حيث أنها تمتلك سمات غريزية نادرة تُمكنها من جمع الغذاء بطريقة مرنة و سهلة .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *