نقص حمض الفوليك و التهاب اللسان

حمض الفوليك ، المعروف أيضا باسم فيتامين B-9 ، هو أحد الفيتامينات الضرورية للجسم . للحفاظ على المستويات الضرورية من هذا الفيتامين ، تحتاج إلى تناول فولات يوميا لأنه أحد الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء ، و بالتالي تفرز في البول . تناول القليل من هذا الفيتامين ، يمكن أن يؤدي إلى نقص مستوياته في الجسم . تورم اللسان و قروح الفم أحد أعراض نقص حمض الفوليك .

أعراض النقص
بالإضافة إلى تورم اللسان و قروح الفم ، قد تعاني أيضا من الشعور بالتعب ، تطوير الشعر الرمادي ( الشيب ) ، الإسهال ، تطوير القرح الهضمية و ضعف النمو ، إذا كنت تعاني من نقص مستويات حمض الفوليك . مزيج من تورم و قرح الفم يمكن أن يؤدي إلى عدم الراحة في فمك ، كما يؤدي أيضا إلى التهاب اللسان و تطوير القرح على اللسان .

مخاطر التهاب اللسان
– الشعور بعدم الراحة
– صعوبة تناول الطعام و الشراب
– صعوبة التحدث
– زيادة فرص تطور العدوى في الفم

أسباب النقص
يمكن أن يرجع السبب في نقص حمض الفوليك إلى عدد من العوامل ، بما في ذلك الإفراط في طهي الخضروات ، أو اتباع نظام غذائي غير غني بالفواكه و الخضروات . كما توجد بعض الأمراض المزمنة ، مثل مرض كرون ، يمكن أن تسبب ضعف امتصاص حمض الفوليك في الجهاز الهضمي ، و بالتالي يمكن أن تؤدي أيضا إلى نقص الفيتامين . يتم تشخيص مستويات الفولات المنخفضة مع اختبار الدم .

إذا تركت نقص حمض الفوليك دون علاج ، يمكن أن يؤدي هذا النقص إلى انخفاض في عدد خلايا الدم الحمراء ، و في الحالات القصوى ، يمكن أن يؤدي إلى انخفاض في مستويات خلايا الدم البيضاء .

مصادر الحصول على حمض الفوليك ، و الجرعة اليومية الموصى بها
بدل التغذية الموصى به من حمض الفوليك هو 400 ميكروغرام يوميا للبالغين . النساء الحوامل أو خلال فترة الرضاعة الطبيعية ، يحتاجن أكثرمن ذلك في اليوم الواحد ، 600 و 500 ميكروغرام ، على التوالي .

يوجد حمض الفوليك بشكل طبيعي في الخضروات الورقية ذات الأوراق الخضراء الداكنة ، مثل الكالي والسبانخ . البقوليات ، مثل الحمص و العدس ؛ و في الحمضيات و العصائر ، و المكسرات ، و منتجات الألبان ، و الدواجن ، و اللحوم ، و الأسماك . كما يمكن أخذ حمض الفوليك كمكمل ، و يوصي المركز الطبي بجامعة ميريلاند بأن تتناوله كجزء من الفيتامينات ، لأن حمض الفوليك يحتاج إلى فيتامينات ب الأخرى من أجل العمل بشكل جيد .

فوائد حمض الفوليك
كما هو الحال مع جميع فيتامينات ب ، يساعد حمض الفوليك الجسم على تحويل الكربوهيدرات إلى الجلوكوز ، أو إلى الطاقة القابلة للاستخدام لجسمك . و هناك حاجة أيضا لهذا الفيتامين للحفاظ على صحة البشرة و الشعر و العينين ، كما يوفر الدعم للجهاز العصبي . و بالإضافة إلى ذلك ، حمض الفوليك أمر حيوي لوظيفة الدماغ الصحية ، و يساعد في إنشاء المواد الجينية في الجسم و يمنع التشوهات الخلقية ، و هذا هو السبب في أنه مهم جدا للنساء الحوامل و المرضعات . حمض الفوليك يساعد أيضا في إنتاج خلايا الدم الحمراء .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *