علاج تقرحات اللسان بالاعشاب

قد يلاحظ البعض ظهور تقرحات باللسان والتهابات وهي نتيجة لبعض البكتيريا التي تتكاثر على فضلات الطعام بالفم وتكون على هيئة بقع بيضاء أو حمراء ويصحبها ألام خاصة أثناء الطعام أو الكلام، لهذا لابد من ايجاد علاج سريع لتلك المشكلة الصحية، وقد يكون سبب تلك الالتهابات الحساسية لبعض الخضروات والفاكهة أو فترة الطمث لدى السيدات.

أعراض التهابات وتقرحات اللسان :
1- آلام حادة في منطقة اللسان مع ظهور بعض الاحمرار داخل الفم.
2- روائح كريهة في الفم بسبب تلك الالتهابات.
3- تعاني بعض الحالات من جفاف في الفم أو العكس وهي زيادة في سيلان اللعاب.
4- الاحساس ببعض الصداع وسيلان الدم من تلك التقرحات بالفم.
5- التهابات حادة بالغدة النكفية عقب انتشار تلك التقرحات بالفم.
6- قد تكون تلك الالتهابات نظرا للإصابة بالحمى القرمزية أو مرض الزهري.

كيفية علاج التهابات اللسان بالأعشاب :
يفضل في حالات الاصابة الشديدة الترطيب المستمر للسان ببعض الثلج والامتناع تماما عن شرب أي مشروبات ساخنة لأنها تزيد من التهابات اللسان، ويوجد بعض النباتات التي تعالج تلك الالتهابات تماما ويتم استخدامها كالآتي :

1- نبات المريمية وأوراق شجر الزيتون :
يقوم المريض بمضغ المريمية والاستفادة من مائها وكذلك مضغ أوراق شجر الزيتون مرتين يوميا أو القيام بغلي نبات المريمية والمضمضة بها ثلاث مرات يوميا، وهذا لأنها تحتوي على مواد مطهرة طبيعية تقضي على الميكروبات.

2- نبات البابونج :
يقوم المريض بنقع ملعقة من نبات البابونج في كوب ماء مغلي لفترة لا تقل عن 15 دقيقة، مع استخدامها كغرغرة ثلاث مرات يوميا للقضاء على تلك الإلتهابات.

3- خليط العفص والشبة :
نقوم بغلي خليط العفص والشبة المطحون مع استخدامه كغرغرة ثلاث مرات يوميا قبل تناول الوجبات اليومية.

4- نبات التوت الشوكي الأحمر :
من أكثر الوصفات فاعلية القيام بغلي 20 جرام من أوراق نبات التوت الشوكي الأحمر مع الماء حوالي 10 دقائق على النار.

5- نبات العرق سوس الجاف :
إذا قمنا بغلي 200 جرام من نبات العرق سوس الجاف في لتر من الماء على مدار ربع ساعة ثم تصفيته جيدا واستخدام هذا الشراب كمضمضة على مدار اليوم على مرات متفرقة.

6- نبات القراص :
نقوم بغلي أوراق نبات القراص لفترة 10 دقائق ثم نقع هذا النبات حوالي 5 دقائق ثم القيام بتصفية هذا السائل واستخدامه كمضمضة قبل الوجبات أو شرابه كعصير بعد الوجبات بساعة.

7- نبات التين :
نقوم بتقطيع التين ثم غليه في الماء حوالي نصف ساعة بعد ذلك نتركه في المياه ليتم نقعه نصف ساعة آخرى ثم نستخدم مائه كمضمضة للفم واللسان لأن بالتين بكتيريا مضادة للبكتيريا التي تتراكم على اللسان وفي جوانب الفم.

8- أزهار العلبق :
يتم استخدام مغلي أزهار العلبق كمضمضة ثلاث مرات يوميا قبل الوجبات ويتم تجهيز هذا السائل كل يوم وتجنب تركه لليوم الثاني لضمان عدم تأكسد بعض عناصره.

9- ثمار السماق :
نقوم بوضع ثمار السماق في  وعاء به ماء مغلي ثم تغطيته لفترة لا تقل عن ساعتين ثم نقوم بتصفيته واستخدامه كمضمضة على مدار اليوم عدة مرات حتى نتخلص تماما من تلك الالتهابات.

10- الثوم والزعتر :
إذا تمكن المريض من مضغ فص من الثوم يوميا فهو يقوم بتطهير اللسان والفم من تلك الميكروبات وإن لم يستطيع فمن الممكن أن يمضغ نبات الزعتر أو غليه كشراب لتطهير الفم والجهاز الهضمي.

لابد من الاهتمام بالنظافة المستمرة للفم والاسنان عقب الوجبات وقبل النوم وعقب شراب المشروبات السكرية أو القهوة أو الشاي هذا إلى جانب التقليل بالتدريج من التدخين لأنه من عوامل انتشار التهابات اللسان ولكن لابد عقب ظهور تقرحات حادة أو نزيف منها الاسراع بالذهاب للطبيب لمعرفة السبب.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

ميرفت عبد المنعم

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *