أولى رحلات قطار الحرمين السريع إلى مدينة جدة

- -

تسعى المملكة  إلى الإرتقاء بكافة الخدمات والمرافق بها، ويظهر ذلك بوضوح من خلال تطوير عدد من الخدمات التي تقدمها ومن بين ذلك مد الرحلات التي يقدمها قطار الحرمين السريع إلى عدد من المدن  ومن بينها جدة، وفي هذا المقال نعرض تفاصيل وصول أولى رحلات قطار الحرمين السريع إلى مدينة جدة.

ماهو قطار الحرمين السريع
قطار الحرمين السريع هو خط سكة حديدية كهربائي مزدوج، لخدمة ضيوف الرحمن حيث يقوم بالربط بين مكة المكرمة والمدينة المنورة، ويقطع المسافة بين المدينتين في ساعتين تقريبا.

ويعمل قطار الحرمين السريع من خلال شبكة قطارات تبلغ 35 قطاراً وذلك لخدمة 60 مليون راكب سنوياً، وقد بدأت رحلاته في المنطقة ما بين مكة والمدينة، وحالياً فقد تم إجراء أولى الرحلات التجريبية ووصل القطار لأول مرة إلى مدينة جدة.

وصول قطار الحرمين السريع لجدة
بدأت أولى الرحلات التجريبية لقطار الحرمين السريع وقد إنطلقت الرحلة من محطة مدينة الملك عبدالله الإقتصادية برابغ متجهة صوب محطة محافظة جدة غرب المملكة.

وقد وصلت الرحلة بسلامة وأمان في نجاح لأولى الرحلات التجريبية إستعداداً وتجهيزاً لخط السير الجديد للقطار.

يأتي ذلك ضمن مجموعة من الإختبارات التجريبية للقطار وقياس مدى كفأته وبعض عوامل الأمان في الوصول لمدينة جدة، حرصاً على توفير أعلى درجات الراحة والأمان من خلال رحلات هذا القطار.

ووفق ما أعلن عنه عدد من المسؤلين عن إدارة وتنفيذ هذا المشروع فإنه من المقرر الإنتهاء منه بحلول العام الجديد وبدء تشغيله بصورة مستمرة.

الجهات المشرفة على هذا المشروع
ويتم تنفيذ مشرروع قطارات مكة وتوصيله إلى محافظة جدة تحت إشراف مباشر لعدد من الهيئات والمسؤلين ومن بينهم: صندوق الإستثمارات العامة والذي قام بتمويل هذا المشروع مادياً، وساهم في تقديم كافة التسهيلات لإنجاز المشروع.

ووزارة النقل ممثلة في السيد سليمان بن عبدالله الحمدان وزير النقل، ورئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للخطوط الحديدية، كما يتابع المشروع عدد من القيادات الهامة من بينهم أمير منطقة مكة الأمير خالد بن فيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين، والأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة، وكذلك صاحب السمو الملكي الأمي محمد بن سلمان.

أهداف وصول مشروع قطار الحرمين إلى مدينة جدة
1-يعد الهدف الأساسي من وصول هذا المشروع إلى مدينة جدة هو تقديم أفضل وأرقى الخدمات لضيوف الرحمن خلال موسمي الحج والعمرة.

2-كما يعمل هذا المشروع على ربط مكة المكرمة والمدينة المنورة مروراً بجدة، ومطار الملك عبدالعزيز الدولي، ومدينة الملك عبدالله الإقتصادية برابغ.

3-الإرتقاء بشبكة النقل والمواصلات بالمملكة وتطويرها وفقاً لأحدث المعايير العالمية.

4-تقليل الوقت اللازم في الإنتقال بين المدن التي يمر بها القطار مما يساهم في إنجاز العديد من الخدمات.

5-كما يساهم هذا المشروع بدوره في تحقيق أهداف برنامج 2030، والذي يهدف إلى تحقيق نقلة نوعية في كافة المناحي الإقتصادية بالمملكة، وذلك من خلال العمل على تطوير مؤسسة خطوط السكك الحديدية ومساهمتها في خدمة ضيوف الرحمن من خلال قطاعاتها المختلفة.

محطة جدة
تقع محطة جدة في وسط حي السليمانية عند تقطع الحرمين مع مدينة الملك عبدالله، وتضم المحطة عدد من المرافق التي تم تصميمها وتنفيذها وفقاً لأفضل معايير الجودة والسلامة العالمية، وتضم مبنى المحطة الرئيسي، وصالة القدوم وصالة المغادرة ومسجد يتسع لعدد 600 مصلي، ومركز للدفاع المدني، ومهبط للطائرات المروحية، وكذلك أرصفة لوقوف القطارات وإنتظار الركاب.

ومن المؤكد أن هذا المشروع سيحدث عدداً من التطورات الهائلة في قطاع النقل بالنسبة لمحافظة جدة

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

نجلاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *