افضل مطويات عن شكر النعمة

- -

شكر النعمة من أهم علامات الايمان بالله وهذا لأن رب العزة سبحانه وتعالى قد أنعم على عباده بالكثير من النعم وبهذا فضل رب العالمين الانسان عن المخلوقات الآخرى فقد قال رب العزة سبحانه وتعالى في كتابه العزيز “ولقد كرّمنا بني آدم” ونظرا لكل تلك النعم وقيمتها لابد أن يشكر الانسان ربه.

كيفية شكر الله على نعمه :
1- لابد من الالتزام بترديد قول الحمد لله على مدار اليوم وفي أذكار الصباح والمساء.
2- لابد من ترديد أذكار الحمد عند حدوث ما ترغبه وتحبه حمدا لرب العالمين.
3- السجود وصلاة الشكر عند الحصول على ما نرغب أو دفع أي بلاء ويوجد سجود الشكر ويكون عقب الخير وهو بدون صلاة.
4- ليس الشكر باللسان فقط بل لابد أن يكون الشكر من القلب وهذا إيمانا بعطاء رب العالمين.
5- من أهم طرق شكر النعمة لرب العالمين أن يزيد المرء من النوافل والعبادات التي تقربه لربه وكثرة التصدق بالمال.
6- لابد أن نشكر رب العالمين في السراء والضراء لأن هناك من أهم أقل في القدرات والمال وبعض النعم.
7- لابد من التحدث عن نعم الله علينا وهذا يعد نوع من أنواع الشكر لأن انكار النعم يعد ذنبا كبير ويكون الجزاء زوال تلك النعمة.
8- يعد من أساليب شكر الله على نعمه هو مساعدة الأخرين وفعل الخير تقربا لله.
9- تطهير النفس وفعل الخير من أكثر طرق شكر الله على نعمه وهذا يساهم في انتشار الخير ورضا رب العالمين.
10- ترديد أدعية الأنبياء والمرسلين في حمد الله وشكر نعمته.

أهمية شكر الله على نعمه :
تظهر نتائج شكر الله على نعمه في حياة الانسان من زيادة الرزق وطاعة الابناء والصحة والمزيد من النعم وهذا الأمر يعد نتيجة قد وعد بها رب العالمين عباده الشاكرين والمقرين بفضله، فقد كان لنا في رسول الله صلى الله عليه وسلم خير قدوة فقد كان دائما عبدا شكورا لربه على الرغم من أن رب العالمين قد رفع عنه الحساب.

لهذا لابد أن يكون العبد المؤمن شاكرا حامدا لربه في السراء والضراء فهذا يجعله العبد المقرب لربه الذي يستحق المزيد من النعم، اما الشخص الذي لا يحمد ربه فهو لا ينال رضا ربه بل يكون عرضة لمنع نعم خالقه عنه.

أهمية مطويات شكر النعمة :
يوجد العديد من المطويات التي توضح ضرورة شكر رب العالمين على الكثير من النعم والتي توفرها الكثير من المؤسسات التعليمية والدينية وهذا ليتم تعليم الأطفال والكبار قيمة النعم وضرورة شكر خالق تلك النعم.

وهذا بتوضيح قيمة تلك النعم في حياة الانسان، وهذا بنشر العديد من المطويات في أماكن التعليم والتجمعات وتحديد مدى أهمية شكر رب العالمين على كل تلك النعم من نعمة النظر ونعمة السمع والصحة والمال والأبناء وغيرها الكثير من النعم .

مطويات لتعليم الطفل قيمة شكر الله على نعمه :
تقوم المدارس ودور الحضانة والعديد من الأماكن التي يتم فيها تعليم الطفل وتربيته بتوفير تلك المطويات التي تشرح طرق شكر الله على نعمه وقيمة شكر النعم وهذا حرصا على تنشئة الطفل في طاعة رب العالمين.

وأن يكون الطفل مقدر لنعم الله عليه وعلى علم ودراية بكيفية شكر خالقه على تلك النعم وطلب المزيد منها له ولمن حوله، وتكون تلك المطويات بشكل مبسط على هيئة رسومات بسيطة ببعض المناسك وطرق شكر رب العالمين.

تظل فكرة تصميم مطويات لتوضيح قيمة نعم الله سبحانه وتعالى هي أفضل طرق تذكرة العبد بما وهبه له خالقه حتى لا يغفل عن ذكره وشكره.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ميرفت عبد المنعم

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *