شرح رسم اواني شعبية بالصور

- -

الرسم من الفنون التي يميل لها كثير من الأشخاص فهو يعبر عن الذات و يجلب راحة البال و الصفاء ، و في هذا المقال سوف نوضح كيفية رسم الأواني الشعبية .

نبذة عن الرسم الشعبي :
الرسم الشعبي هو أحد الفنون التي تعبر عن حال المجتمع ، و قد اشتهر هذا الفن في مختلف العصور ، و يرجع ذلك إلى ظهور بعض الفنانين الذين يلجئون إلى التعبير عن أنفسهم و عن عادات و تقاليد مجتمعهم من خلال اللوحات الفنية ، و يبقى الرسم الشعبي تراث يتعرف به الأجيال على الأمم السابقة له ، و يتسم الفن الشعبي بالقدم و بالحداثة في الوقت ذاته ، و يتغير شكل الفن الشعبي من مكان لآخر و من فنان لآخر .

فالبيئة و النشأة هي أهم العوامل التي تقوم بتحديد شخصية الفنان و طبيعة العمل الفني الشعبي الذي يقوم به ، كما تقوم الطقوس الدينية و الأدب الشعبي أيضًا بلعب دور هام في حياة الفنان الشعبي ، و قد ظهر الفن الشعبي كصورة من صور التمرد على المعتاد من الفنون ، و هناك من يقول أن نشأته كانت في بريطانيا ثم انتقل سريعًا للولايات المتحدة الأمريكية و منها انتقل لباقي دول العالم ، و رسم الأواني هو أحد الفنون الشعبية الأكثر انتشارًا و الذي يرغب الكثيرون في تعلمه .

خطوات رسم الأواني الشعبية :
أولًا : أولى خطوات رسم الأواني الشعبية هي القيام برسم خط مستقيم مع تحديد نقطة المنتصف للخط ، و يمكن تسمية هذا الخط برقم 1 ، و ذلك حتى يتسنى للرسام المبتدئ فرصة رسم أواني شعبية بطرقية بسيطة .

ثانيًا : بعد ذلك يتم رسم عمود من منتصف الخط المستقيم و يتم مده على طول الصفحة التي يتم الرسم بها ، و يمكن تسميته برقم 2 ، بحيث يتم عمل الهيكل الداخلي للأواني ، و يجب رسم خط مستقيم يوازي الخط التي تم رسمه في بداية الأمر و يكون أكبر منه بقليل ، و يمكن تسميته بالخط المستقيم 4 ، و يقع ذلك الخط في منتصف العمود الذي تم رسمه على طول الصفحة .

ثالثًا : ثم يتم رسم خط مستقيم في أعلى العمود و يكون موازيًا للخط المستقيم المرسوم في أسفل الصفحة ، و يمكن تسميته برقم 3 و هو يكون مساويًا لطول الخط المستقيم 1 .

رابعًا : بعد الانتهاء من عمل الهيكل الداخلي للشكل ، يتم توصيل الخطوط المستقيمة ببعضها بشكل منحني ، حيث يتم توصيل الخط المستقيم 1 بالخط المستقيم 4 بخط آخر يصل بينهما على شكل منحنى ، ثم يتم توصيل الخط المستقيم 4 بالخط المستقيم 3 بواسطة خط منحني آخر ، و بتلك الطريقة يتم عمل الهيكل الخارجي للشكل المطلوب .

خامسًا : يمكن إتباع الطريقة السابقة من أجل رسم أكثر من شكل في اللوحة الواحدة ، فبعد إظهار الهيكل الخارجي للرسمة يتم مسح كافة الخطوط المستقيمة التي سبق رسمها .

سادسًا : يمكن أن يقوم بعض الفنانين بتزين الأواني الشعبية ببعض الزخارف الخارجية ، و التي عادة ما تعبر عن ثقافة المجتمع الذي يعيش فيه ، و يلجئ البعض الآخر من الفنانين بعمل ظلال داخلية للأواني تقوم بإبراز ملامحها الداخلية الجذابة ، و تضفي عليها ضوءًا ساحرًا .

سابعًا : يتم عمل ضوء خارجي للأواني من أجل إبرازها ، فالفنان يقوم بعمل تلك الخطوة لأنها تبرز عمله الفني و تظهرها و تجعلها أكثر إشراقًا و نور ، كما يجعلها أكثر واقعية .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

عبير محمد

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *