لمحات من حياة المدرب العالمي مارتن يول

مارتن يول من أهم المدربين الذين قد لمع أسماؤهم في الصحافة سواء على المستوى العربي أو المستوى العالمي وهو مدرب كرة قدم هولندي الجنسية كما كان لاعب خط وسط في الماضي ومارتن يول من مواليد السادس عشر من يناير لعام 1956 وقد تم تعيينه نهاية العام الماضي 2016 مدير فني للنادي الأهلي المصري.

معلومات عن حياه المدرب الهولندي مارتن يول :
1- ولد المدرب الهولندي مارتن يول يوم السادس عشر من شهر يناير لعام 1956 داخل مدينة لاهاي في هولندا.
2-  خلال مسيرته الكروية لعب يول أكثر من 400 مباراة وكان يلعب في مركز خط وسط.
3- بدأ المدرب مارتن يول مشواره التدريبي بداية من عام 1991 حيث قد بدأ في تدريب فريق أدو دن هاج الخاص بالهواة حتى عام 1995.

4-  تدرج في تدريب العديد من الأندية الصغيرة وأندية الهواة داخل هولندا حتى لمع إسمه بين الأندية الكبيرة.
5-  تم تكريمه خلال عام 2001 كأحسن مدير فني.
6-  خلال عام 2004 تمكن مارتن يول من أن يصبح المدير المساعد لفريق توتنهام وبعد 13 مباراة فقط يعتزل المدير الفني للفريق عن التدريب ليتولى هو مسئولية الفريق حتى عام 2007.

7- تولى تدريب نادي هامبورغ الألماني بعد أن ترك منصبة في نادي توتنهام وقد قدم خلال بداية الموسم مباريات رائعة واحتل بها النادي المرتبة الأولى.

8-  خلال عام 2009 أصبح يول هو المدرب الفني الجديد لنادي أياكس أمستردام الهولندي وقد عبر يول خلال ذلك الوقت عن مدى سعادته بالعودة مرة أخرى للدوري الهولندي وقد مضى عقد بثلاثة سنوات خلال تلك الآونة.

9-  بداية من عام 2011 وحتى عام 2013 درب مارتن يول نادي فولهام.
10- ومع نهاية عام 2016 قام مارتن يول بتدريب الأهلي لفترة ما لبث أن عاد مرة اخرى كابتن حسام البدري لتدريب الفريق.

مشوار مارتن يول مع الأهلي :
جاء المدرب العالمي مارتن يول إلى النادي الأهلي وقد تولي الفريق لفترة خلفا للمدرب عبدالعزيز عبدالشافي وقد لعب النادي الأهلي تحت قيادة مارتن يول 14 مباراة في الدوري الممتاز تمكن المارد الأحمر من الفوز خلال 10 مباريات وتعادل في مباراتين وخسر مباراتين فقط وقد كانت مباراة الأهلي ضد مباراة مصر المقاصة هي أولى المباريات التي حضرها يول.

وقد تمكن الأهلي من تحقيق الفوز في تلك المباراة وقد تمكن الأهلي تحت قيادته من الفوز ببطولة الدوري الممتاز ولكنه قد خسر الكأس أمام نادي الزمالك في المباراة النهائية بثلاثة أهداف مقابل هدف وحيد وقد كانت فترة تواجد يول في الأهلي فترة مميزة.

إنجازات في حياة المدرب العالمي مارتن يول :
مشوار مارتن يول في التدريب حافل بالبطولات حيث قد توجه مارتن للتدريب منذ عام 1991 ومنذ ذلك الوقت وقد شارك في نجاحات العديد من الأندية بداية من الأندية الخاصة بالهواة وحتى أندية كرة القدم الكبيرة وصولا للنادي الأهلي المصري خلال موسم الدوري الماضي 2016/2015 ومن بين أهم الإنجازات التي نسبت للمدرب العالمي مارتن يول ما يلي :
1- تمكن المدرب مارتن يول من الحصول على الدوري الهولندي مرتين خلال فترة تواجده كمدرب لفريق رودا وذلك خلال عام 1997 والأخرى مع فريق أياكس أمستردام خلال عام 2010.

2-  تمكن خلال مشواره مع نادي توتنهام من وصوله للدوري الأوروبي أكثر من مرة.
3-  تمكن يول خلال مشواره في التدريب من الحصول على أفضل مدير فني عدة مرات.
4-  يعد مارتن يول من ضمن المدربين الذين ساهموا في اكتشاف العديد من كبار نجوم كرة القدم ومن بينهم نجم نادي ريال مدريد اللاعب جاريث بيل.

5-  تمكن خلال تواجده مع النادي الأهلي من الحصول على الدوري المصري خلال موسم الدوري 2016/2015.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ميرفت عبد المنعم

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *