تمارين لتغيير وضعية الجنين المقعدي

كتابة بسمة حسن آخر تحديث: 30 نوفمبر 2017 , 02:27

بينما يكون شائعا أن يأخذ الجنين الوضع المقعدي ( حيث تكزم المؤخرة لأسفل ) عدة مرات خلال الحمل ، يظل 3% من هؤلاء الأجنة على هذا الوضع ، حتى نهاية فترة الحمل ، ويطلق على هذه الحالة ( وضعية الجنين المقعدي )  ، ويكون هذا الحمل محفوف بالعديد من المخاطر والمشاكل ، مثل تشوهات مفصل الفخذ ، نقص الأكسجين في الدماغ أثناء الولادة .

توجد بعض الطرق لتغيير وضع الجنين المقعدي بشكل طبيعي  ، وذلك استنادا لموقع WikiHow  الطبي ، حيث يصبح في الوضع الطبيعي للولادة ، خلال الأسابيع 30-37 ، وهذه الطرق تتطلب القيام ببعض التمارين المعينة ، مثل الكمادات الساخنة والباردة ، العلاج الصوتي ، أو العلاج البدييل ، وبعد الأسبوع 37 يجب الإعتماد بشكل صارم على المساعدة الطبية ، فينبغي متابعة جميع مراحل الحمل مع طبيبك .

 القيام بتمارن خلال الأسابيع 30-37
1- محاولة إمالة المؤخرة : يعتبر تمرين إمالة المؤخرة من أكثر التمارين الشائعة لتغيير وضع الجنيين المقعدي ، حيث يساعد الجنين على ثني نفسه ( يعرف بالإنثناء ) ، وهي الخطوة الأولى لمحاولة تقليب الجنين .

كيفية القيام بتمرين إمالة المؤخرة :
– تحتاجين إلى رفع الوركين ما بين 9 و12 بوصة أعلى من الرأس، ويوجد طرق عديدة للقيام بذلك ، وأبسطها هي ببساطة الإستلقاء على الأرض ودعم الوركين لأعلى بواسطة وسادة .

– بدلا من ذلك يمكن الحصول على لوحة عريضة من الخشب أو حتى طاولة الكي ، فأنت بحاجة إلى الدعم عكس السرير أو الأريكة ، فالإستلقاء على اللوحة يجعل الرأس لأسفل (مع الدعم بوسادة ) ، والقدمين في الهواء .

– قومي بهذا التمرين 3 مرات يوميا لمدة 10-15 دقيقة ، على معدة فارغة ، ففي هذا الوقت يكون الطقل في حالة نشاط ، ، يجب أن تحاولي الإسترخاء والتنفس بعمق أثناء تأدية هذا التمرين ، مع تجنب شد عضلات البطن ، يمكن أن تجمعي بين تمارين ميل المؤخرة ووضع الكمادات الباردة أو الساخنة أوالإستماع إلى الأصوات .

2- قومي بتمرين الركبة إلى الصدر : يستخدم هذا التمرين الجاذبية لتحفيز الجنين على التشقلب ليصبح في وضع الولادة الصحيح .

كيقية القيام بتمرين الركبة إلى الصدر :
– انزلي بركبتيك على الأرض أو السرير ، وقومي بإتكاء الساعدين على الأرض ، تكون المؤخرة لأعلى في الهواء والذقن لأسفل ، مما يسمح للجزء المنخفض للجنين بالتوسع ، ويتيح مكان رأس الطفل .

– استمري على هذه الوضعية من 5-15 دقيقة ، مرتين يوميا ، وحاولي القيام بذلك على معدة فارغة ، وإلا قد تشعرين بالمرض قليلا بعدها .

– إذا كنت تشعرين بوضع الجنين ، فيمكن أن يساعد هذا في عملية تحويل الوضع ، فبينما تستندين على الساعدين ، قومي باستخدام اليد المعاكسة للضغط التصاعدي بطريقة لطيفة على نهاية مؤخرة الطفل ، التي تقع أعلى عظمة العانة .

3- الإنقلاب إلى الأمام : يتشابه هذا التمرين مع تمرين الركبة إلى الصدر ، ولكنه أكثر حدة منه .

كيفية القيام يتمرين الإنقلاب إلى الأمام :
– إبدأي بوضعية الركبة إلى الصدر على السرير بحذر ، ضعي راحتي اليدين على الأرض (إذا كنت على السرير) ، ولكن تذكري ثني الذقن لأنه يساعد على استرخاء عضلات الحوض .

– كوني حذرة عند القيام بهذا التمرين ، حتى لا تنزلق يديك ، يمكنك الإستعانة بزوجك لدعم كتفيك خلال تأدية هذا التمرين .

– استمري على هذه الوضعية حتة 30 ثانية ، وضعي في الإعتبار أنه يفضل القيام بهذا التمرين 3-4 مرات خلال اليوم ، بدلا من الإستمرار فيه لفترة أطول .

4- السباحة : تعمل السباحة على الإنحاء والإنقلاب داخل حوض السباحة ، مما يساعد الجنين على تغيير الوضع المعكوس بنفسه .

كيفية السباحة :
– مجرد السباحة تساعد على تحفيز الجنين على الحركة ( ويشعرالجنين بحالة جيدة أثناء الشهور الأخيرة من الحمل ) ، ومن المعتقد أن الزحف الأمامي والحركة بالثدي تكون أكثر فاعلية .

– قومي بالإنقلاب من الأمام إلى الخلف في الماء العميق ، يساعد هذا على استرخاء العضلات ويسهل على الجنين الدوران بنفسه ، إذا كنت تتمتعين بتوازن جيد جربي قبض اليدين وحبس النفس أكبر وقت ممكن .

– الغوص في حوض السباحة ، مع محاولة تحريك رأس الطفل بلطف تجاه الحوض ، حيث يعتقد أن انعدام الوزن واندفاع الماء يساعد الطفل على الدوران بنفسه .

5- الإنتباه إلى وضع الجسم بشكل عام  : بعيدا عن القيام بتمرين معين لتحفيز الجنين على تغيير وضعه ، يجب الإنتباه إلى الوضعيات التي تقومين بها خلال حياتك اليومية ، لأنها تؤثر على حركة الجنين .

الأوضاع السليمة للجسم :
– فالوضعيات الجيدة تساعد على توفير المساحة اللازمة للجنين ، والتي تمكنه من الحركة للوضع الصحيح ، وللحصول على الوضعية السليمة يمكنك اتباع هذه التعليمات :
– قفي بشكل مستقيم يكون مستوى الذقن إلى الأرض .
– اسمحي لكتفيك للنزول بشكل طبيعي .
– اسحبي بطنك ، فلا تقفي وهي في وضع متدلي .
– اسحبي مؤخرتك ، فيجب أن يكون مركز الجاذبية فوق الأراداف .
– ضعي قدميك بشكل ملائم ، فينبغي أن تأخذ القدمين نفس عرض الأكتاف ، حتى يتم  توزيع الوزن بالتساوي علي الجسم .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق