طريقة زراعة اللوز

- -

اللوز هو أحد المكسرات التي تتميز بمذاقها الطيب و أهميتها الغذائية ، و يتم زراعته بشكل أساسي في منطقة الشرق الأوسط و جنوب آسيا ، و تعتبر أشجار اللوز من النباتات التي يصعب نموها بسهولة لاحتياجها لمناخ معين و تقنيات مناسبة في الزراعة .

طريقة زراعة شجرة اللوز :
– توافر المناخ المناسب :
يجب أن تتوافر مجموعة من الظروف الملائمة التي تساعد على نمو شجر اللوز ، حيث يحتاج شجر اللوز إلى توافر مناخ حار صيفاً و معتدل شتاءاً ، و هو لا يستطيع التأقلم مع الظروف المناخية الأخرى فهو لا يمكنه النمو في المناخ البارد و يحتاج إلى الكثير من العناية المكثفة إذا تم زراعته في مكان بارد .

– تجهيز البذور أو الشتلات :
يمكن أن يتم الاستعانة ببذور اللوز الطازجة أو الشتلات ، و تعتبر الشتلات هي الخيار الأفضل إلا أنها عادةً ما تكون ذات تكلفة أعلى ، و يجب التأكد من زراعة بذور أو شتلات تعود إلى شجرة اللوز الحلو في حالة إذا كان الشخص يرغب بالحصول على لوز صالح للطعام و ليس اللوز المر الخاص بالزينة .

– الزراعة في مكان مشمس :
يجب أن يتم اختيار منطقة مشمسة لزراعة أشجار اللوز ، فهي تحتاج إلى توافر الكثير من أشعة الشمس ، لذلك يجب تحديد أكثر بقعة تتعرض لأشعة الشمس داخل الحديقة كما يجب أن لا يكون بها ظل ، و من الضروري أن يتم التأكد من أن الأرض تقوم بتصريف المياه في تلك البقعة المقصودة ، و أن لا تكون مجمعة للمياه حتى لا تتعفن الجذور .

– تثبيت بذور اللوز :
إذا قام الشخص بزراعة شجرة اللوز باستخدام البذور فإنه يجب أن يقوم بإنبات هذه البذور في البيئة التي تعمل على احكام السيطرة عليها ، و عندما تبدأ تلك البذور في النمو يتم بعدها القيام بزراعتها داخل وعاء أو في باطن الأرض حسب رغبة الشخص .

– زراعة الشتلات أو البراعم :
في حالة إذا قام الشخص بشراء شتلة جاهزة من المشتل ، فعندما يتم زراعتها يجب تجهيز حفرة بعمق شبر واحد أو اثنين ثم توضع بداخلها الشتلات بحيث تكون في منتصف تلك الحفرة ، و تمنع هذه التقنية حدوث تجمعات للمياه حول الجذور و التي ينتج عنها الكثير من المشاكل للنبات .

نصائح هامة عن شجرة اللوز :
– الانتظار خمس سنوات حتى تثمر :
هناك بعض أشجار اللوز التي تحتاج إلى الكثير من الوقت قبل أن تنتج المكسرات ، و قد تصل تلك المدة إلى خمس سنوات و هذا الأمر يختلف حسب نوع الأشجار ففي بعض الأحيان قد تطول المدة إلى 12 عام ، لذلك يجب أن يتحلى الشخص بالصبر ، و بمجرد أن تثمر شجرة اللوز فإنها سوف تقوم بالإثمار في كل عام بشكل طبيعي .

– التأكد من تلقيح شجرة اللوز :
أغلب أشجار اللوز تعمل على تلقيح نفسها بشكل ذاتي ، إلا أنه يوجد بعض الأنواع التي لا تقوم بإنتاج اللوز بشكل تلقائي لذلك يجب على الشخص أن يقوم بوضع حبوب اللقاح بشكل يدوي في هذه الأشجار و يكون ذلك من خلال نقل فرع زهرة حاملة لحبوب اللقاح إلى الشجرة الأخرى المراد تلقيحها ، و لا تحتاج هذه الطريقة للكثير من الوقت .

– تزويد الشجر الغير منتج بالتطعيم :
هناك بعض الأشجار الغير منتجة و التي تكون في حاجة إلى إجراء عملية التطعيم أو الترقيع ، و يكون ذلك من خلال وضع جزء من الشجرة المنتجة في الشجرة الغير منتجة و هذه الطريقة تعطي نتائج فعالة و غالباً ما يتم تنفيذها خلال فصل الربيع و ذلك لأن اللحاء يكون أخضر اللون و في حالة رطبة ، و كثيراً ما يتم استعمال التطعيم مع عدة محاصيل مختلفة أشهرها البرتقال .

– حصاد اللوز بعد التأكد من نضجه :
غالباً ما تكون فترة نضج اللوز ما بين شهري يوليو و أكتوبر ، حيث يظهر في تلك الفترة جافاً و تتصدع القشرة الخارجية الخاصة بالثمار ، و في ذلك الوقت يتم حصاده من خلال هز الشجرة بشكل جيد ثم تجميع اللوز المتساقط مع ضرورة التخلص من اللوز الفاسد ، و يمكن أن يتم تجميد قشور اللوز لفترة تتراوح بين 1 : 2 أسبوع حيث يساعد هذا الأمر على التخلص من كافة الآفات العالقة به .

مقالات متنوعة
الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

دعــاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *