هل استئصال اللوزتين يسبب العقم

كتابة: menna samir آخر تحديث: 25 سبتمبر 2021 , 04:09

استئصال اللوزتين يسبب العقم

لم تبدد دراسة جديدة النظر يات القائلة بأن إزالة الزائدة الدودية قد تؤثر سلباً على الخصوبة لكنها تشير إلى إنها تحسن بالفعل من فرصك في الحمل حيث فحص الباحثون في جامعة دندي السجلات الطبية لأكثر من نصف مليون امرأة بريطانية بين عامي 1987 و 2012 وأظهرت النتائج وجود صلة بين استئصال الزائدة الدودية ومعدلات الحمل لدى هؤلاء النساء ووجدت الدراسة أيضاً ارتباطاً مشابهاً بين إزالة اللوزتين وارتفاع معدلات الخصوبة.

وجدت الدراسة أنه مقابل كل 100 حالة حمل لدى النساء اللواتي لم يخضعن لأي إجراءات كان هناك:

  • 134 حالة حمل لدى النساء اللواتي أزيلن الزائدة الدودية.
  • 149 حالة حمل لدى النساء اللواتي أزيلن اللوزتين.
  • 143 حالة حمل لدى النساء اللواتي أزيلن كليهما.

السبب وراء النتائج

قال الدكتور سامي الشيمي أحد الباحثين في الدراسة لبي بي سي إنه نظراً لإن التهاب الزائدة الدودية والتهاب اللوزتين ناتجان عن الالتهاب فقد يؤثر ذلك على عمل المبيضين والرحم وفرص الحمل ومع ذلك فإن التفسير الأكثر تفضيلاً هو إن النساء اللواتي يمارسن الجنس في كثير من الأحيان أكثر عرضة للإصابة بالتهاب الزائدة الدودية وكذلك الحمل ولكن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتأكيد أي من هاتين النظريتين.

التهاب الزائدة الدودية هو التهاب في الزائدة الدودية والذي إذا لم يعالج يمكن أن يتمزق ويصبح قاتلاً نظراً لإن الزائدة الدودية (كيس صغير في نهاية الأمعاء الغليظة) ليس لها وظيفة معروفة في جسم الإنسان فعادةً لا يوجد خطر كبير في إزالتها لكن الدراسات السابقة كانت قد أشارت إلى إن الصدمة الجراحية لاستئصال الزائدة الدودية

قد تعيق خصوبة المرأة من خلال ترك نسيج ندبي على قناتي فالوب وإعاقة البويضة في طريقها إلى الرحم ومع ذلك يبدو إن هذه الدراسة إلى جانب دراسة سابقة أجرتها جامعة دندي في عام 2012 تظهر إن العكس هو الصحيح.

أعراض ما بعد استئصال اللوزتين

  • ألم في الحلق من متوسط ​​إلى شديد قد يستمر من سبعة ايام غلى 14 يوماً.
  • الشعور بألم في الأذن.
  • الشعور بألم في الرقبة.
  • الشعور بألم في الفك.
  • الغثيان والقيء لأكثر من يوم.
  • حمى خفيفة لأكثر من يوم.
  • رائحة الفم الكريهة لمدة تصل إلى 14 يوماً.
  • انتفاخ اللسان.
  • الشعور بانتفاخ في الحلق وكأنه شيء عالق في الحلق.
  • اضطرابات عند النوم وخاصةً لدى الأطفال.

هل استئصال اللوزتين يسبب السمنة للكبار

أجريت دراسة لإثبات ذلك تضمنت الدراسة تسع دراسات أجريت بين عامي 1970 و 2009 على حوالي 800 طفل حتى سن 18 عاماً تمت إزالة اللوزتين مع أو بدون إزالة اللحمية نظراً لأن الدراسات تضمنت طرقاً مختلفة لقياس زيادة الوزن فقد تم تقسيم التحليل إلى ثلاثة أقسام.

  • في إحداها تم استخدام مؤشر كتلة الجسم (BMI) كمؤشر لزيادة الوزن لدى 127 طفلاً وفي غضون عام من الجراحة كان متوسط ​​الزيادة في مؤشر كتلة الجسم حوالي 7٪ بين الأطفال الذين خضعوا لاستئصال اللوزتين.
  • وفي حالة أخرى شملت 249 طفلاً شهد 50٪ إلى 75٪ زيادة في الوزن في العام التالي للجراحة.
  • في جميع التحليلات الثلاثة لوحظ وجود ارتباط بين استئصال اللوزتين وزيادة الوزن أكثر من المتوقع بغض النظر عما إذا كان الأطفال يتمتعون بوزن طبيعي أو يعانون من زيادة الوزن قبل الجراحة.

هل التهاب اللوز يمنع الحمل

يرتبط التهاب اللوزتين بالخصوبة وفقاً لباحثي دندي بعد دراسة لمدة 15 عاماً على مئات النساء حيث وجد الباحثون إن إزالة الزائدة الدودية أو اللوزتين يمكن أن تكون مرتبطة بالخصوبة كما كشفت دراسة أن النساء اللواتي أزيلن اللوزتين أو الزائدة الدودية يمكن أن يكونوا أكثر خصوبة.

هل استئصال اللوزتين يضعف المناعة

من المعقول أن نقول إن هناك أدلة كافية لاستنتاج أن استئصال اللوزتين ليس له تأثير سلبي مهم سريرياً على جهاز المناعة وسيكون من المهم للدراسات المستقبل ية أن تستخدم بشكل موحد كلاً من مستويات الاختبارات المعملية قبل الجراحة والتحكم لمقارنة مستويات ما بعد الجراحة بمستويات متابعة قصيرة وطويلة المدى ولإدراج المناعة الخلطية والخلوية في قياساتها.

التهاب الحلق بعد استئصال اللوزتين

إذا لوحظ إنك تعانين من تضخم اللوزتين واللحمية من قبل أخصائي الأذن والأنف والحنجرة ولديكِ تاريخ من الشخير والتنفس الفموي والنوم والقلق واللهاث أو التوقف عن النوم فقد يوصى بإجراء استئصال اللوزتين أو استئصال اللحمية قد يُنصح بهذه الجراحة أيضاً

إذا كنت تعاني من التهاب الحلق بما يكفي لمنعه في المستقبل والجراحة هي الأكثر شيوعاً التي يتم إجراؤها كل عام في معظم الدول وعادةً ما تستغرق حوالي 30-40 دقيقة وقد تتطلب أو لا تتطلب دخول المستشفى ليلاً للمراقبة ومن الشائع أن تعاني من التهاب مؤقت في الحلق لمدة 2-3 أسابيع بعد إزالة اللوزتين واللحمية سيكون الألم أكثر حدة في الأسبوع الأول بعد الجراحة وسيختفي عادةً في غضون 2-3 أسابيع

كلما شربت المزيد من السوائل الباردة بعد الجراحة تحسنت حالة حلقها وزاد ترطيبه كما يفضل بالحليب أو العصير أو الماء أو جاتوريد حتى يلتئم الحلق تماماً حيث يمكن أن تؤدي السوائل الساخنة إلى تفاقم تورم الحلق وألمه كما يمكن أن يؤدي الجفاف إلى رحلة إلى غرفة الطوارئ أو المستشفى.

ما الذي تريدين أن تأكليه؟ الأطعمة اللينة لمدة 2-3 أسابيع بعد الجراحة أو حتى شفاء الحلق تماماً والأطعمة اللينة التي يسهل ابتلاعها مثل الجيلي أو البودنج أو الآيس كريم أو ميلك شيك أو مشروب السلاش أو النودلز أو الحساء أو المصاصات أو البطاطس المهروسة أو دقيق الشوفان أو الزبادي وسيكون من الصعب ابتلاع الأطعمة مثل رقائق البطاطس والمعجنات والمقرمشات وقشرة البيتزا يمكن أن تسبب مضاعفات لأنها قد تحك المنطقة الخام من الحلق وتسبب النزيف .

طرق استئصال اللوزتين

جراحة بمشرط بارد

هذا هو أقدم شكل من أشكال استئصال اللوزتين وفي هذه الطريقة يتم إزالة اللوزتين أو اللحمية تماماً باستخدام مشرط والمريض تحت التخدير العام وهناك حد أدنى من النزيف بعد الجراحة.

تشريح بالموجات فوق الصوتية

تستخدم هذه الطريقة ترددات عالية حيث يتم نقل الطاقة من الاهتزاز من النصل إلى الأنسجة حيث يكون الاهتزاز بتردد عالٍ (55000 دورة في الثانية) بحيث يتم قطع الأنسجة وتخثرها في وقت واحد ويخضع المريض لتخدير عام وهناك القليل من النزيف بعد الجراحة.

إزالة اللوزتين الكهربائي

هذه الطريقة تحرق اللوزتين بعيداً حيث يقوم في نفس الوقت بإزالة اللوزتين وكوي المنطقة لوقف النزيف هذه الطريقة آمنة وفعالة وشائعة إلى حد ما إنه يعرض لخطر إصابة الأنسجة حول اللوزتين وهذا يمكن أن يجعل فترة التعافي بعد الجراحة أكثر إزعاجاًً.

استئصال اللوزتين المجهري

إن microdebrider عبارة عن جهاز دوار وعند استخدام هذه الطريقة لا تتم إزالة اللوزتين بالكامل حيث تُترك طبقة من نسيج اللوزتين فوق عضلات الحلق حيث يمكن إجراء تلك العملية في عيادة الأنف والأذن والحنجرة تحت تأثير التخدير الموضعي وفترة الشفاء ضئيلة وهناك القليل جداً من الألم بعد الجراحة ومع ذلك لا ينصح بهذا الإجراء عندما تكون إزالة اللوزتين بسبب عدوى متكررة.[1][2][3]

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق