اضرار شرب المياة بكثرة

- -

قد يكون الأمر غريب ولكن ثبت أنه صحيح أن شرب الكثير من الماء من الممكن أن يقتلك، ولكن في حالات نادرة وشرب كمية قصوى في وقت قصير قد تكون خطيره، ومن الممكن أن تسبب انخفاض في مستوى الملح في الدم، هذا هو ما يسمى هيبوناتريا، وهي خطيرة للغاية، ومن الممكن أن تكون مميتة ويطلق عليها البعض “تسمم المياه”

 بعض الأمثله على الموت بسبب شرب الكثير من الماء (تسمم الماء):
1- في عام 2007  توفيت امرأة في كاليفورنيا تبلغ من العمر 28 عاما بعد أن تنافست في مسابقة لشرب الماء على الهواء مباشرة في إحدى المحطات، وقد تناولت 6 لترات من الماء في ثلاث ساعات في تلك المسابقة، وبعد أن ذهبت إلى المنزل شعرت ببعض الصداع وتعرضت للكثير من القئ ، حتى توفيت بما يسمى تسمم المياه.

2- في جامعه ولاية كاليفورنيا غادر رجل يبلغ من العمر 21 عاما بعد أن اضطر إلى شرب كميات مفرطة من الماء بين جولات تسابق في قبو الباردة، وبعد مرور ساعتين من المباراة رقد الرجل بلا حراك.

3- وقد توفى رواد أحد ملاهي الرقص بعد استهلاك كميات وفيرة من المياه في محاولة لإعادة الترطيب بعد ليال طويلة من الرقص والتعرق.

 تعريف تسمم المياه :
تسمم المياه يطلق عليه بعض العلماء أنه جرعه زائده من المياه القاتلة، وهذا يكون عندما يشرب الشخص الكثير من الماء في فتره قصيرة من الزمن، فإنه من الممكن أن يؤدي إلى الهيبوناتريا ، وهي عندما يصبح نسبة الملح في الدم خفيفة للغاية، وهذا لأن “هيبوناتريا” تعني “نقص نسبة الملح في الدم” ومن الممكن أن تؤدي الحالات الشديدة من التسمم بالمياه إلى الوفاة في الحال.

الهيبوناتوريا تعني وجود تركيز نسبة الصوديوم في الدم أقل من 135 مليلتر، أو ما يقرب من 0.4 اوقيه للغالون الواحد.

اعراض تسمم المياه (هيبوناتريا):
قد يشعر البعض بصداع شديد، والأعراض المبكرة الآخرى مثل الإسهال والغثيان وكثرة التبول والارتباك الذهني والقيء ولكن تلك الأعراض لدى بعض الحالات لا تستمر طويلا وتسبب الوفاة.

في حالة وجود حالة تعاني من تلك الأعراض عقب تناول كميات كبيرة من المياه لابد من اللجوء للطبيب فورا لتوفير غسيل كامل للمعدة مع حقن المريض ببعض المحاليل التي تحتوي على الاملاح اللازمة للجسم.

 الماء الذي يجب أن نشربه كل يوم :
وفقا لمعهد الطب يتناول الرجال حوالي 13 كوب (3 لترات) من مجموع المشروبات على مدار اليوم، أما المرأة لابد أن تتناول حوالي 9 أكواب (2.2 ليتر) من مجموع المشروبات في اليوم.

هذه التوصية لا تخضع لعوامل هامة مثل الجنس والحجم والوزن والبيئة والارتفاع والصحة الحالية ومستوى اللياقة البدنية والنشاط وأسلوب المعيشة،وعلى هذا إن تزايد الأمر لابد أن يخضع لمزيد من الوقت.

كيفية تجنب تناول جرعه زائده من الماء :
الشيء الأكثر أهميه هو الاستماع إلى جسمك، إذا شعرت بعدم الراحة من تناول المزيد من المياه، لأنها علامة على أن عليك أن تتوقف عن شرب المياه في الحال ولا تشرب الماء بالقوة.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

hadeer said

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *