24 سبب يجعلك يوميا تتذكر تناول فاكهة القشطة

هل سمعت في أي وقت مضى عمن يأكل أو يستخدم فاكهة القشطة ؟ إذا كانت الإجابة بنعم، فما هي الأشياء الرائعة التي تعرفها حول هذه الفاكهة ؟ بصرف النظر عن تناول فاكهة القشطة كثمرة، فهل أنت على علم أيضا أن هذه الفاكهة تتجاوز كونها فاكهة عادية، وتتميز بكونها ظاهرة استثنائية، هل تعلم أنه يمكنك استخدام هذه الفاكهة العشبية محلية الصنع لمعالجة العديد من الأمراض ؟ لذا يجب تسليط مزيد من الضوء على الأسباب التي تجعلك تحتاج باستمرار لجعل هذه الفاكهة قريبة جدا لك .

فاكهة القشطة
فاكهة القشطة هي واحدة من أهم الفواكه بين قوائم طويلة من الفواكه الطبية والغذائية، وهي معروفة بالعديد من الأسماء مثل : سويتسوب، الأناناس السكري، كاسترد التفاح، هيريكو، خيرميش، كاشيمان، أتيس، سيتافال، كاتو أثا، سريكايا، بواه نونا، بوم كانيل، بينيين، وغيرهم .

وتتميز فاكهة القشطة بأنها فاكهة لينة تصلح للعصر، ولها نكهة عطرية، وهي فاكهة استوائية تنتمي إلى عائلة أنانوسي، وهذه الفاكهة ذات شكل مخروطي، يتراوح ارتفاعها بين 2.4 إلى 3.9 بوصة، وقطرها بين 2.0 و 3.9 بوصة، ويصل وزنها إلى 240 جرام، وتتميز قشرتها الخارجية بالسماكة، ولحمها الداخلي أصفر فاتح أو أبيض، وكل حبة منها تحتوي على 15 إلى 40 بذرة، طعمها طيب جدا وتستخدم في العديد من الأغراض الغذائية والعلاجية، ولذلك يرتفع الطلب العالمي عليها، وهنا سنورد بعض الأسباب حول أهمية هذه الفاكهة .

القيمة الغذائية لفاكهة القشطة
فاكهة القشطة مصدر ممتاز للكثير من المعادن والفيتامينات الضرورية لأجسادنا، مثل : الكربوهيدرات، والألياف الغذائية، والبروتين، والثيامين ( B1 )، والزنك، والريبوفلافين ( B2 )، والبوتاسيوم، والنياسين ( B3 )، والفوسفور، وحمض البانتوثنيك ( B5 )، والمنغنيز، والكالسيوم، وفيتامين B6، والفولات ( B9 )، وفيتامين C، والحديد، والمغنيسيوم .

24 سبب يجعل عقلك يحثك على تناول فاكهة القشطة
1- مثالية للحوامل
تحتوي فاكهة القشطة على كمية عالية من حمض الفوليك ( فوليك أسيد )، وهو فيتامين فائق الحيوية للنساء الحوامل، حيث ينصح بشدة لهؤلاء النساء تناول حمض الفوليك في وجباتهم اليومية، لأن هذا الفيتامين يساعد على منع عيوب الأنبوب العصبي، كما يتم تشجيع الأمهات المرضعات على تناول فاكهة القشطة بشكل منتظم لأنه يسهل إنتاج الحليب .

2- تعزز صحة القلب
فاكهة القشطة هي مصدر ممتاز لفيتامين B6 وهو أمر ضروري لمنع تراكم الهوموسيستين في الدم، وتكشف الدراسات أن الإبقاء على كمية عالية من الأحماض الأمينية في الدم، تزيد من فرص الإصابة بالسكتة الدماغية وأمراض القلب التاجية، فالكمية العالية من المغنيسيوم في هذه الفاكهة تساعد على فك عضلات القلب، مما يقلل من خطر الإصابة بالأزمة القلبية والسكتة الدماغية .

3- فوائدها الجلدية
فاكهة القشطة هي مصدر غني بالعناصر الغذائية والفيتامينات الأساسية مثل فيتامين A وفيتامين C وفيتامين B، ومضادات الأكسدة، التي تعتبر هامة للحفاظ على حيوية ومظاهر الشباب، تناول فاكهة القشطة بشكل منتظم فعال في تأخير الشيخوخة، ومنع حروق الشمس، وتعزيز وتجديد خلايا الجلد، وهي أيضا تحفز إنتاج الكولاجين في الجسم مما يساعد على تعزيز مرونة الجلد، كما أنها تقلل من تجميع حبيبات الميلانين وبالتالي منع تصبغ الجلد، والبقع البنية الناجمة عن الجذور الحرة .

4- تمنع الربو
فاكهة القشطة هي مصدر ممتاز لفيتامين C ومضادات الأكسدة، وبالتالي تساعد على التقليل من مخاطر نوبات الربو، ويوصى بشدة الأشخاص الذين يعانون من الربو بتناولها، لتكون أساسية في وجباتهم الغذائية .

5- تنظم مستوى السكر
تحتوي فاكهة القشطة على كمية عالية من الألياف الغذائية، وهذه الألياف فعالة في التقليل من بداية مرض السكري من النوع الثاني، وهي أيضا تقلل من امتصاص السكر في الجسم .

6- تضبط مستوى ضغط الدم
وجود البوتاسيوم في فاكهة القشطة يجعل هذه الفاكهة فعالة لتنظيم مستوى ضغط الدم .

7- تعزيز ودعم الطاقة
فاكهة القشطة مصدر ممتاز للثيامين الذي يساعد على تحويل السكر إلى طاقة، باختصار هي قوة هائلة للطاقة وبالتالي فهي ثمرة هامة لمكافحة التعب وضعف الجسم .

8- تعزز صحة العظام
تحتوي فاكهة القشطة على كمية عالية من الكالسيوم والمغنيسيوم، الضروري لتعزيز صحة العظام، والحفاظ على العظام قوية وكذلك زيادة كثافة العظام .

9- تضبط مستوى الكوليسترول
فاكهة القشطة هي مصدر ممتاز للنياسين، وهو أمر ضروري للسيطرة على مستوى الكوليسترول في الجسم .

10- خصائص مضادة للسرطان
تحتوي فاكهة القشطة على القلويات، والأسيتوجينين، وبالتالي فهي فعالة لمنع نمو الخلايا السرطانية والحد من خطر الإصابة بالسرطان، فاللحاء يحتوي على حمض الطنطاليك ومادة العقول التي ثبتت فعاليتها في علاج وتثبيط الخلايا السرطانية .

11- علاج الأسنان
ثبت أن قشرة فاكهة القشطة فعالة ضد ألم الأسنان، قم بطحن القشور، واخلطها مع الماء، ومن ثم طبقها على الأسنان المتضررة لتخفيف الألم .

12- تمنع فقر الدم
فاكهة القشطة هي مصدر ممتاز للحديد الذي هو ضروري للوقاية من فقر الدم ومعالجته .

13- تعزز صحة العينين
فاكهة القشطة هي مصدر غني بفيتامين C والريبوفلافين، مما يساعد على منع بعض مشاكل العين مثل : الضمور البقعي، وضعف الرؤية، والعمى الليلي، وكذلك فإنها تحافظ على استمرار قوة الرؤية .

14-  تعزز الهضم
تساعد فاكهة القشطة الأجهزة الهضمية على هضم الطعام بسهولة، نظرا لمكوناتها العالية من الألياف الغذائية، وتساعد أيضا على التخلص من السموم غير المرغوب فيها في الأمعاء، مما يساعد على تسهيل حركة الأمعاء، كما أنها تساعد على تقليل خطر الإمساك، التهاب المعدة، الحرقة، القرحة، وآلام المعدة .

15- علاج العدوى
يمكن استخدام فاكهة القشطة لعلاج الالتهابات الجلدية والأمراض مثل الصدفية، الدمامل، الأكزيما، الخراجات بسبب احتوائها على فيتامين C، وأوراق فاكهة القشطة يمكن أن تستخدم أيضا لعلاج الأفراد الذين يعانون من العدوى مثل البرد والحمى والزحار .

16- إزالة السموم من الجسم
فاكهة القشطة تحتوي على المواد المضادة للاكسدة والألياف القابلة للذوبان، مما يجعلها تقضي على السموم غير المرغوب فيها من الجسم، وبالتالي تجعل الجسم بصحة أقوى .

17- القضاء على حشرات الشعر
يمكن خلط فاكهة القشطة مع زيت جوز الهند أو الماء لتشكيل عجينة، والتي يمكن تطبيقها على فروة الرأس للقضاء على الحشرات، عن طريق السماح للعجينة بالبقاء لمدة 15 إلى 20 دقيقة على الأقل قبل غسيل الشعر، كرر هذا الإجراء كل يوم حتى يتم القضاء بالكامل على الحشرات في فروة الرأس .

18- العلاج المثالي للشعر
يمكن تطبيق فاكهة القشطة على الشعر للحفاظ عليه رطب وبالتالي جعله لامعا، فاكهة القشطة تمنع أيضا التهاب فروة الرأس، وفقدان الشعر، وتحفز بصيلات الشعر للنمو، وتمنع قشرة الرأس، وتمنع شيب الشعر، ويرجع ذلك إلى الكمية العالية من فيتامين C والنحاس والحديد الموجودة في هذه الفاكهة .

19- مثالية للنساء في فترة الحيض
يمكن أن تؤخذ أوراق فاكهة القشطة من قبل النساء في فترة الحيض، لتعزيز تدفق الدم، فالمعادن الأساسية والمغذيات مثل الحديد والنحاس وغيرها الموجودة في هذه الفاكهة ضرورية للنساء في فترة الدورة الشهرية، من أجل تجديد المعادن المفقودة والمواد المغذية لأجسادهم .

20- شفاء الجروح
أوراق فاكهة القشطة يمكن طحنها وتطبيقها على الجروح للمساعدة في الشفاء ومنع الجراثيم والديدان من إصابة الجرح، ويمكن تطبيق عصير ثمرها الغير الناضج على الجلد لعلاج لدغات الحشرات ولسعاتها .

21- أغراض الطبخ
فاكهة القشطة هي ثمرة حلوة تحتوي على السكر الطبيعي، والذي يمكن أن استغلالها للأكل طازجة، أو استخدامها لإعداد أطباق أخرى مثل المشروبات والآيس كريم، والحلويات وغيرها .

22- كسب الوزن بصورة صحية
فاكهة القشطة هي فاكهة تحتوي على عدد كبير من السعرات الحرارية الصحية، وبالتالي تساعد على تعزيز عملية التمثيل الغذائي في الجسم، ومن ثم زيادة الشهية، باختصار : الأفراد الذين يهدفون إلى زيادة وزنهم بصورة صحية يمكن أن يعتمدوا على أكل فاكهة القشطة أكثر .

23- تمنع هجمات ضيق التنفس
فاكهة القشطة هي مصدر ممتاز لفيتامين B6 وبالتالي فهي ضرورية لمنع الإصابة بضيق التنفس، والتقليل من التهاب الشعب الهوائية .

24- استخدامات أخرى لفاكهة القشطة
يمكن استنشاق أوراق فاكهة القشطة لمنع الدوخة والأحساس بالدوار، كما يمكن استخدام هذه الأوراق للتخلص من الآلام لاسيما التي يسببها الروماتيزم .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

sarah

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *