بحث عن تدوير النفايات في دولة الإمارات

أدى النمو السكاني و الإقتصادي في دولة الإمارات إلى زيادة نسبة النفايات، و لكن الدولة قد تبنت عدة مشاريع للتخلص من هذه المشكلة و محاولة استثمارها بشكل ايجابي.

جهود الدولة المبذولة للتخلص من النفايات
في العقد الماضي قد زادت نسبة النفايات بشكل كبير و ملحوظ في دولة الإمارات، و هذا كان بسبب النمو السكاني و الإقتصادي في الدولة، و كان ينتهي المطاف بهذه النفايات إلى مكبات أو مقالب قمامة البلدية، و الكميات الكبيرة للنفايات العضوية تسبب كميات ضخمة من غاز الميثان، و هو واحد من الغازات الدفيئة الفعالة و يتم حرق القليل من النفايات، و تقوم البلدية بإعادة تدوير النفايات بشكل سريع فيتم التعامل معها و تحول إلى طاقة، و هذا بواسطة موارد و تقنيات حديثة و أنظمة متطورة لجمع و فحص هذه النفايات.

إدارة النفايات في دبي
تعتزم بلدية دبي على إنشاء أكبر محطة تقوم بتحويل النفايات الصلبة إلى طاقة، و هذا المشروع يهدف إلى أن تصبح إمارة دبي من أكثر المدن إستدامة و ذكاء بحلول عام 2021، و سوف يتم البدء في المشروع في عام 2020 حيث أنه سوف يتم معالجة ألفين طن من النفايات الصلبة بشكل يومي.

إدارة النفايات في أبوظبي
في عام 2008 قامت حكومة أبوظبي بإنشاء مركز إدارة النفايات، و هي شركة مسؤولة عن السياسات و الإستراتجيات و كل النظم التعاقدية، الخاصة بإدارة النفايات و الفضلات في كل أنحاء أبوظبي، و تعتزم الشركة على بناء محطة تقوم بتحويل النفايات إلى طاقة.

و تكون بالقرب من ميناء المصفح في أبوظبي و بتكلفة 850مليون دولار، و سوف يكون المشروع بالتنسيق مع مركز إدارة النفايات في أبوظبي، كما أن المحطة قادرة على توليد كمية من الكهرباء تكفي لسد احتياجات أكثر من عشرين ألف منزل.

كما تم عمل نفق استراتيجي تحت إشراف شركة أبوظبي لخدمات الصرف الصحي، و هو علامة بارزة في مجال البنية التحتية و يعد هذا النفق من أطول أنفاق الصرف الصحي الانحدارية الموجودة في العالم.

إدارة النفايات في الشارقة
تم تأسيس شركة الشارقة للبيئة في عام 2007 و هي تعمل بالشراكة مع بلدية مدينة الشارقة، و تقوم بوضع برامج و إجراءات مستمرة من أجل المحافظة على البيئة، و في شهر أكتوبر من عام 2011 أعلنت إمارة الشارقة خطتها الطموحة، و التي تهدف إلى جعل الشارقة أول مدينة موجودة في الشرق الأوسط خالية من النفايات.

كما قامت الشركة باطلاق باقة متنوعة من الخدمات الفريدة من نوعها، و من ضمن هذه الخدمات خدمة أنت تتصل و نحن نعيد التدوير، و هي التي تم تصميمها لكي تساعد في التخلص من النفايات و المخلفات كبيرة الحجم بطرق آمنة و سليمة بيئيا، و مركز الشارقة للبيئة يمتد على مساحة 3.75 كيلو متر مربع.

و هو يعد أكبر مركز في منطقة الشرق الأوسط و الثالث من نوعه على مستوى العالم، و المركز يضم عدد من المرافق الحيوية و التي من ضمنها منشآت تعمل على تحويل النفايات إلى طاقة، و العديد من المرافق الحديثة و المتطورة التي تقوم بإعادة تدوير المعادن و غيرها.

معالجة مياه الصرف
تقوم هيئات المياه و الكهرباء و هي المسؤولة عن نقل و توليد و توزيع المياه و الكهرباء، بالعمل على معالجة مياه الصرف الصحي، و بعد عمل عدة عمليات في مجال التوسع العمراني، تستثمر الحكومات المحلية في تطوير شبكات الصرف الصحي و العمل على إمتدادها.

نقل النفايات الخطرة
المقصود بالنفايات الخطرة هي النفايات أو الرماد التي تنتج بسبب عمليات و أنشطة مختلفة، و هي تحتوي على مواد خطرة، و أصبحت دولة الإمارات العربية المتحدة عضو في،  اتفاقية بازل بشأن التحكم في نقل النفايات الخطرة والتخلص منها عبر الحدود، و هذا منذ عام 1990 كما أصدرت وزارة التغيير المناخي و البيئة في دولة الإمارات.

و قرار خاص بنتظيم مرور و تصدير شحنات النفايات الخطرة، و هذا من خلال حدود دولة الإمارات العربية المتحدة، و الحظر يشمل نقل النفايات الخطرة عن طريق البر أو البحر أو الجو، و هذا داخل البلاد دون أن يتم الحصول على تصريح خطي من الوزارة، و هذا ما يتماشى مع اتفاقية بازل.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

الشيماء يوسف

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *