شروط توظيف الحدث في الإمارات

قانون العمل الإتحادي في دولة الامارات يحظر أن يتم تشغيل الأطفال الأحداث من الجنسين، و هذا قبل أن يتموا خمسة عشر عام حيث أنه يوجد عدة أحكام متعلقة بهذه الأوضاع و ساعات عمل خاصة بالأحداث.

شروط عامة لتوظيف الأحداث
يمنع قانون العمل الاتحادي الخاص بدولة الإمارات تشغيل الأحداث قبل تمام خمسة عشر عام، و وزارة الموارد البشرية و التوطين لا تمنح تصاريح العمل لأي حدث في الدولة، أو حتى وافد مقيم تحت سن الخامسة عشر، و من ناحية أخرى فإن قانون الأحداث يسمح للذين تتراوح أعمارهم بين الخامس عشر و الثامن عشر بالعمل.

و هذا بموجب تصاريح عمل رسمية يتم صدورها من قبل الوزارة و هذا بشرط استيفاء صاحب العمل الذي يرغب بأن يشغل الحدث، و هي شهادة ميلاد أو أي شهادة تقدر سن الحدث و تكون صادرة من السلطات الطبية، و موافقة كتابية من قبل ولي أمر الحدث و شهادة باللياقة الصحية و تسمح له بالعمل، و تسديد الرسوم المطلوبة و أن تكون رخصة المنشأة سارية.

شروط إضافية
على حسب القانون فانه لا يجوز أن يشغل الحدث في المشروعات الصناعية ليلا، أو حتى في الأعمال الخطرة أو الأعمال المضرة بالصحة، و تكون ساعات العمل المصرح بها للأحداث ست ساعات يوميا.

و هذه الساعات يجب أن تتخللها فترة أو أكثر للراحة، و لا يجوز أن يتم تكليف الأحداث بساعات عمل إضافية أو يتم بقائهم في أماكن العمل بعد المواعيد المقررة لهم، و ايضا لا يتم تشغيلهم في أي من الأيام المحددة للراحة.

تدريب الطلاب في منشآت القطاع الخاص
في السابق كان لا يسمح للحدث في وضعية الطالب أن يقوم بممارسة العمل في دولة الإمارات، و لكن في عام 2016 تم صدور قرار وزاري من قبل وزارة الموارد البشرية و التوطين.

و هو بشأن تشغيل و توطين الطلبة، و هذا القانون يجوز للطلبة من ممارسة العمل أو يقوموا بالتدريب على العمل في منشآت القطاع الخاص، أو في المنشآت القائمة أو المعتمدة لأي من أغراض التدريب، و هذا على حسب تصاريح العمل الداخلية التي تم العمل بها في الوزارة.

تصاريح العمل للأحداث
على حسب القرار الوزاري فيسمح للطلاب ممن هم بين الخامس عشر و الثامن عشر العمل و هذا بموجب تصاريح عمل مؤقتة، كما يمكن للطلبة الإماراتيين و الطلبة الوافدين المقيمين بالدولة، أن يقوموا بالإلتحاق بالعمل في المشاريع لمدة ستة أشهر قابلة للتجديد.

كما يوجد عدة تصاريح عمل خاصة بالطلبة الذين يرغبون بالعمل بدوام جزئي طوال العام، و هذه التصاريح يمكن الحصول عليها من واحدة من مراكز التسهيل المنتشرة في الدولة، و هذا عن طريق تطبيقات الوزارة الذكية.

تصاريح تدريب الطلبة
كما يسمح للطلاب ممن هم ما بين سن الثاني عشر و الخامس عشر، الالتحاق بمنشآت القطاع الخاص و هذا بموجب تصاريح تدريب، و يتم صدورها من قبل وزارة الموارد البشرية و التوطين، و لكن هنا لا بد من الحصول على موافقة خطية من ولي أمر الطالب المتدرب أو من الوصي عليه.

و أيضا يشترط أن تكون رخصة المنشآة التي تم تقديمها سارية المفعول، و أيضا أن تكون خالية من أي ملاحظات و مخالفات، و بناء على القرار الوزاري فقد تم العمل على تطوير استمارة مجانية إلكترونية و هي متوفرة من خلال موقع الوزارة، و هذه التصاريح يمكن الحصول عليها من واحد من مراكز التسهيل الموجودة في الدولة، و أيضا من خلال تطبيقات الوزارة الذكية.

البرامج التدريبية للطلبة
مدة التدريب تبلغ ثلاثة أشهر و يتم انتهاؤها بعد انتهاء هذه المدة، و عقد العمل يتم ملئه و يقدم العقد المعتمد من الطرفين للوزارة، و يتم توقيع الطلب من المنشأة بواسطة استخدام بطاقة التوقيع الالكتروني، و في كل الحالات التي يتم تشغيل الطلبة فيها.

و يتم معاملتهم بنفس طريقة معاملة العمال العاديين الذين يقوموا بالعمل في نفس الظروف، من حيث الاستحقاقات و المميزات و عند تشغيل الحدث أو تدريبه يجب الالتزام بكل الضوابط و الإجراءات و نوعية العمل المسموح بها، على حسب الأنظمة القانونية التي يتم العمل بها في الوزارة.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

الشيماء يوسف

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *