فوائد وأضرار تناول الفيتامينات على معدة فارغة

كتابة: الشيماء يوسف آخر تحديث: 21 ديسمبر 2017 , 15:28

عدد المركبات في الكثير من الفيتامينات يجعل من الصعب تحديد ما هي أفضل طريقة لاستخدام المكملات الغذائية، و الفيتامينات في الغالب ينصح بتناولها مع الطعام.

زيادة الامتصاص
ينصح بتناول الفيتامينات مع الطعام و من أهم الأسباب الأساسية لهذا، هو أنه يتم زيادة قدرة الجسم على إمتصاص العديد من العناصر الغذائية الموجودة في الفيتامينات، فمثلا يمكن أن يتم امتصاص حوالي خمسة عشر في المئة من فيتامين ب من الفيتامينات العادية  من دون تناول طعام.

و لكن مع تناول الطعام يتم امتصاص نسبة ستين في المئة على الأقل، و بهذا يمكن تناول وجبة مع الدهون الصحية مثل اللحوم التي تخلوا نهائي من الدهون، و يعمل على تعزيز امتصاص فيتامين سي بنسبة سبعين في المئة تقريبا، و على الرغم من هذه العناصر ليست على قدر كبير من المعادن و لكن الجسم يمتص نسبة أكبر بكثير للمغنسيوم و الزنك عند تناوله مع الطعام.

زيادة الهضم
بشكل معتاد ينصح دائما تناول الفيتامينات المتنوعة مع تناول الغذاء، حيث أن تناول الفيتامينات مع الغذاء من الممكن أن يزيد من كمية الحمض الموجود في المعدة حاليا و الذي يساعد على عملية الهضم، كما أن هذه الأحماض تساعد على كسر الكثير من المركبات التي تحتوي على الفيتامينات و المعادن المختلفة، و بالتالي فإن عزل المواد الغذائية و جعلها سهلة للجسم من أجل الاستخدام.

و بشكل خاص فإن هذا ينطبق على مركبات الكربونات التي يتم تقديمها مع المعادن، و هي مثل كربونات الكالسيوم و غيرها، كما أن هذه ليست هي الأشكال الوحيدة من المعادن المختلفة و الفيتامينات المتنوعة الموجودة، و ينتج من هذا أن أخذ الفيتامينات و المعادن مع الغذاء يساعد بشكل كبير على عملية هضم الطعام و الاستفادة من قيمته الغذائية.

انخفاض الغثيان و اضطرابات المعدة
من الشائع لدي الكثير من الناس أنه عندما يتم تناول الفيتامينات على معدة فارغة، فانه يحدث الكثير من الاضطرابات في المعدة و الشعور بالتعب، كما أن المعادن مثل النحاس و الحديد في الغالب ما تتسبب في حدوث الآثار السيئة للمعدة إذا تم تناولها على معدة فارغة، و أيضا الكثير من الفيتامينات الحمضية مثل فيتامين سي و فيتامين ب، عندما يتم تناولهم على معدة فارغة فيحدث اضطرابات بشكل كبير و شعور بالغثيان.

و حتى و إن كانت هذه الفيتامينات تحتوي على نسب بسيطة من الأحماض لكنها تعطي نفس التأثيرات السلبية على المعدة، و يوجد الكثير من الفيتامينات و المعادن التي تأتي مع الفيتامينات بجرعات كبيرة جدا و بهذا تأثيرها يكون أكثر عند تناولها على معدة فارغة، و هذه الفيتامينات مثل فيتامين A و فيتامين e، و بسبب هذا ينصح دائما بتناول الفيتامينات مع الطعام و عدم تناولها على معدة فارغة، لتجنب الشعور باضطرابات المعدة و الغثيان.

بعض الفوائد للمعدة الفارغة
عندما يتم تناول الفيتامينات و المعادن على معدة فارغة و بدون تناول طعام يحدث الشعور بالغثيان و اضطرابات في المعدة، و لكن هذا لم يحدث مع كل أنواع الفيتامينات حيث يوجد بعض الأنواع لا تسبب أي آثار سلبية على المعدة، فمثلا يمكن للحديد أن يتم استخدامه بشكل أكثر كفائة حتى و ان تم أخذه بدون طعام و على معدة فارغة.

و على الرغم من أنه عند تناول مركبات الكلسيوم مع الطعام يستفيد الجسم منه، الا أنه عند تناوله على معدة فارغة يكون أفضل للجسم و لا يتسبب في حدوث أي شيء للمعدة، و بالمثل فان الفيتامينات A و E يكونوا أكثر سهولة في الامتصاص للجسم عندما يتم تناولهم على معدة فارغة، و مع كل هذا فان الاحتماليات  للأضرار الناتجة من القيام بهذا تفوق الفوائد، و لكن يوجد بعض الفيتامينات و هي تم ذكرها ينصح بتناولها على معدة فارغة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق