أطعمة تصبح سامة عند اعادة تسخينها

توصل الباحثون في مجال التغذية إلى اكتشاف خطير في مطلع القرن الواحد والعشرين وهي أن هناك بعض الأنواع من الأطعمة الغذائية في حالة تبريدها وإعادة تسخينها مرة أخرى تتحول إلى مواد سامة وقد تؤدي في بعض الأحيان إلى الإصابة بأمراض خطيرة وقاتلة مثل السرطان لذلك قام الأطباء بالتحذير من إعادة تسخينها مرة أخرى وإليك قائمة بهذه الأطعمة.

1. الدجاج:
هل تعلم أنه في حالة تسخين الدجاج البارد تتحول البروتينات الموجودة في الأنسجة الخاصة بلحم الدجاج ويتغير تركيبها الكيمائي تمامًا مما يتسبب في عسر الهضم والذي قد يصل في بعض الأحيان إلى التسمم لذلك ننصحك إذا كنت تبحث عن وجبة من الدجاج الساخن المعد سابقًا أن تقوم بتسخينه على درجات حرارة هادئة جدًا ولفترة طويلة.

2. البيض:
يعد البيض من أفضل الوجبات المناسبة للإفطار والعشاء وذلك لاحتوائه على مجموعة من البروتينات المهمة جدًا لجسم الإنسان إلا أنه عند تسخين البيض في جميع حالاته سواء المسلوق أو المقلي يعني حصولك على وجبة من المركبات الكيميائية الخطيرة التي قد تتسبب في حدوث التسمم الغذائي لك ولأسرتك لذلك عليك بالتخلص من بقايا البيض أو تركه حتى يصبح في درجة حرارة الغرفة وعدم تسخينه نهائيًا.

3. البطاطس:
من منا لا يحب تناول البطاطس المقلية فالجميع يحبها خاصةً الأطفال فهي وجبة خفيفة غنية بالنشويات التي تمد الجسم الطاقة والحيوية إلا أنها وجبة مناسبة ليوم واحد فقط فلا يمكنك إعداد كمية وتسخينها على أيام متتالية حيث أنك تعرض حياتك بذلك للخطر وكذلك جميع المقليات عند تسخينها تعمل على تكوين مركبات كيميائية ضارة جدًا بصحة الإنسان.

4. السبانخ:
السبانخ من الوجبات الغذائية التي تفضل جميع الأمهات إعدادها لأولادها لأنها غنية بالحديد مما تعمل على إمداد الجسم بالنشاط والحيوية وكذلك غنية بمادة النترات وهذه المادة في حالة تسخينها تتحول إلى مادة نيتريت وهذه المادة تتسبب في حدوث العديد من الأمراض إلا أن أخطرها مرض السرطان لذلك يحذر الأطباء من تناول السبانخ التي يتم تسخينها ويفضل أن يتم تناولها وهي طازجة فقط.

5. البنجر:
يعد البنجر من الخضروات المفيدة جدًا والغنية بالحديد ويفضل تناولها دائمًا في السلطة أو مطبوخ ولكن عليك في حالة تناوله مطبوخ عدم إعادة تسخينه مرة أخرى وذلك لتجنب الأضرار التي قد يحدثها بجسمك وتضر بصحتك.

6. فطر عش الغراب “المشروم”:
من الخضروات الغنية بالبروتينات والفيتامينات والأملاح المعدنية ويعد بديل مثالي للحوم في إعداد العديد من الوجبات اللذيذة والمفيدة لجسم الإنسان إلا أن الأطباء قد حذروا من تسخينه بعد تبريده مرة أخرى شأنه شأن كافة البروتينات.

7. الكرفس:
من الخضروات اللذيذة والمفيدة والتي تستخدم غالبًا في أشهر الوصفات للأطعمة خاصةً الشوربة وهو يحوى على أملاح نترات والتي في حالة تسخينها تتحول إلى أملاح نيتريت وهي مادة مسرطنة كما سبق وأن ذكرنا لذلك يحذر الأطباء من عملية تسخين الكرفس.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ايمان سامي

محررة صحفية

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *