أفضل علاجات طبيعية للتخلص من قرح الفم

قرح الفم هي عبارة عن آفة صغيرة تظهر في الفم أو اللثة بشكل رئيسي ، وتكون مؤلمة جدا ، خاصة عند تناول الطعام أو الشراب ، والأطعمة الحارة من أكثر الأشياء  التي تسبب ألم قرح الفم لذلك ينصح بالإبتعاد عنها في هذا الوقت ، والسبب الرئيسي لهذه القرح غير معروف تحديدا ، ولكن توجد بعض العوامل التي تؤدي إلى ظهورها مثل التدخين ، التقويم ، أطقم الأسنان أو تناول الأطعمة الحارة جدا .

أفضل العلاجات الطبيعية للتخلص من قرح الفم :
1- عسل النحل : يوضع عسل النحل في الفم ويترك على القرح طوال الليل ، وتكرر هذه الوصفة 2-3 ليالي متتالية للتخلص من قرح الفم بطريقة طبيعية ، فالعسل من المكونات المضادة للميكروبات والتي تساعد على الشفاء سريعا ، كما أنه يساعد على إلتئام الجروح ويقلل التورم والتهيج الناتجين عن القرح .

2- بيكربونات الصوديوم : تؤخذ ملعقة من بيكربونات الصوديوم مع بعض الماء ، ويتم مزجهما لعمل عجينة ، ثم توضع على قرح الفم للحصول على أفضل النتائج ، وينبغي غرغرة الفم بالماء بعد عدة دقائق من وضعها ، يساعد استخدام هذه  الوصفة 3 مرات يوميا على التخلص من قرح الفم ، حيت تساعد بيكربونات الصوديوم على تسريع عملية الشفاء عن طريق معادلة أحماض القرح ، كما تحتوي على المواد المضادة للبكتريا مما يحمي من العدوى .

3- زيت جوز الهند : يعرف زيت جوز الهند بإستعمالاته المتعددة وفوائده القوية في علاج الكثير من العدوى والالتهابات ، فقط قم بتربيت لمنطقة المصابة بالقليل من هذا الزيت واتركه عليها ، تكرر هذه الوصفة عدة مرات للحصول على نتائج سريعة ، يعتبر زيت جوز الهند من أكثر العلاجات الفعالة لقرح الفم لأنه يتميز بخصائص مضادة للإلتهابات ومضادة للميكروبات بطبيعته ، مما يساعد على تهدئة القرح ويقلل التورم المصاحب لها .

4- خل التفاح : اخلط ملعقة صغيرة من خل التفاح مع نصف كوب من الماء الدافئ ، وقم بالغرغرة بالمحلول لمدة دقيقة أو دقيقتين للحصول على نتائج فعالة ، تكرر هذه الطريقة مرتين يوميا ، حيث يعمل المحتوى الحمضي الموجود في هذا الخل على التخلص من البكتريا المسببة للقرح .

5- الشب : اطحن الشب لتحصل على مسحوق ناعم ، بلل قطعة صغيرة من القطن واغمسها في هذا المسحوق ، وبعدها قم بتربيتها على المنطقة المصابة ، تكرر هذه الوصفة مرتين يوميا لتكون أكثر فاعلية ، أظهرت الدراسات  أن الشب يتميز بخصائص مضادة للميكروبات والتي تساعد على محاربة العدوى داخل الجهاز الهضمي أيضا .

6- الملح : كل ما تحتاج إليه هو ملعقة من الملح كوب من الماء الفاتر ، يتم مزجهما جيدا ، والغرغرة بالمحلول للتخلص من قرح الفم ، وتكرر هذه العملية عدة مرات يوميا ، يساعد ذلك على التخلص من البكتريا الموجودة في الفم ويخفف القرح ، فيعرف الملح بخصائصه المطهرة التي تحد من انتشار العدوى .

7- معجون الأسنان : يوضح معجون الأسنان حول المنطقة المصابة بواسطة أصابعك ، يترك لعدة دقائق قبل تنظيف الفم ، الجميع يعرف خصائص معجون الأسنان المضادة للميكروبات والتي تساعد على شفاء قرح الفم سريعا ، لهذا  السبب نجد بعض الأشخاص يستخدمونه على البثور ويترك ليجف طوال الليل .

8- عصير  البرتقال : ينصح بتناول كوبين من عصير البرتقال يوميا للحصول على أفضل النتائج ، فالقرح أحيانا تكون ناتجة عن نقص فيتامين ج ، وأفضل علاج لها يكون الحصول على جرعة مناسبة منه ، كما يساعد فيتامين ج على تعزيز الجهاز المناعي مما يساعد على محاربة العدوى .

9- زيت القرنفل : تؤخذ قطعة قطنية مستديرة وتغمس في زيت القرنفل ، ويتم تربيتها على القرح وحولها للتخلص منها ، يتم شطف الفم بالماء قبل وبعد استخدام هذه الطريقة حتى تتخلص من البكتريا الضارة الموجودة بالفم ، ويعتبر هذا الزيت مضاد للميكروبات بطبيعته مما يساعد على التخلص من هذه القرح سريعا .

10- الكركم : تصنع عجينة من الكركم مع الماء وتوضع على القرح ، وتوضع على القرح عدة مرات خلال اليوم ، وحتى يتم الشفاء من القرح ، يعرف الكركم بخصائصه المطهرة والمضادة للالتهابات مما يساعد على الشفاء من قرح الفم وتخفيف الألم والتورم المصاحبين لها .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *