أضرار الاجهاض المتكرر و المتعمد واسباب حدوثه

- -

جهاض هو ذلك الخطر الذي يحيط بالمرأة الحامل و الجنين ، طوال فترة الحمل ، و ذلك لأنه له تأثير كبير على صحتها ، هذا فضلا عن أنه هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى حدوثه .

أخطار الإجهاض المتكرر
– من أهم الأخطار التي يتسبب بها الإجهاض هو ضعف الرحم بشكل بالغ مما يؤدي إلى ضعف فرصة الإنجاب .
– كثر الإجهاض يؤدي إلى عرقلة نمو المشيمة بشكل كبير مما يتسبب في التعرض لخطر الولادة المبكرة .
– من بين الأخطار أيضا زيادة فرصة التعرض لخطر الحمل خارج الرحم و الذي يؤثر بشكل مباشر على خصوبة المرأة .
– كثرة الإجهاض يؤدي إلى الإصابة بالتهابات الحوض ، و التي ينتج عنها خطورة على حياة المرأة بشكل عام .
– كثرة الإجهاض يؤدي إلى إصابة المرأة الحامل بثقوب في الرحم و من كذلك تضرر الأوعية الدموية المحيطة بهذه المنطقة .

أخطار الإجهاض المتعمد
– من أهم الأخطار التي تحيط بالمرأة الحامل عند تعمد الإجهاض خطر الإصابة بالعقم و عدم القدرة على الإنجاب .
– هذا فضلا عن أن الإجهاض أنه ينتج عنه حالة من الالتصاقات الرحمية التي تتسبب في الكثير من المشاكل المعقدة .
– كثرة الإجهاض المتكرر ترفع نسبة التعرض لسرطان الثدي ، هذا إلى جانب أن الإجهاض بهضه الطريقة قد يؤدي إلى إصابة الأم بتعفن الدم فيكثر بداخله البكتيريا و تفشل وظائف القلب .

أهم أسباب حدوث الإجهاض
شذوذ الكروموسومات
يعد إختلال الكروموسومات و شذوذها من أهم و أكبر الأسباب في حدوث الإجهاض ، و هذه المشكلة تحدث أثناء تكوين الجنين ، فتكون نتيجة هذا الشذوذ إما إجهاض و إما الإصابة بمتلازمة داون ، حيث أن هذا الخلل الذي يحدث أثناء التكوين و تكون نتيجته حالة من الخلل تعوق نمو الجنين ، و بالتالي يتوقف عن النمو مما يؤدي إلى الإجهاض .

اضطرابات الغدة الدرقية
تعد المشاكل التي تتعلق بالغدة الدرقية من أهم مسببات الإجهاض ، و ليس شرطا أن يكون هذا الاضطراب من النوع الحاد ، فبمجرد حدوث خلل في إفرازات الغدة سواء كانت هذه الإفرازات بسيطة أو مرتفعة ، فسوف تتسبب في عدد من المشاكل التي تتعلق بالعقم ، و كذلك تؤدي إلى الإصابة بالإجهاض المتكرر ، و في حالة قصور الغدة الدرقية يعمل الجسم على محاولة تعويض هذا الإفراز البسيط عن طريق إنتاج مزيد من الهرمونات ، تلك التي تعمل على قمع المبيض ، أما في حالة زيادة الإفرازات فسوف تتداخل مع هرمون الاستروجين مما يؤدي إلى كثرة نزيف الرحم .

الإصابة بمرض السكري
تعتبر الإصابة بمرض السكري أحد أهم الأسباب شيوعا في حدوث الإجهاض ، لذا ينصح المرأة الحامل التي تعاني من مرض السكري ، بأن تعمل على السيطرة على معدلات السكر في الدم بشكل جيد أثناء فترة الحمل منعا لحدوث إجهاض .

الاضطرابات المناعية
تعتبر الاضطرابات المناعية مسار جدل كبير بين العلماء حتى الآن و بين مقدمي الرعاية الصحية النسائية ، و ذلك لأن هناك العديد من التساؤلات حول علاقة الاضطرابات المناعية بحدوث الإجهاض ، و بشكل خاص عند الإصابة بالإجهاض المتكرر ، فقد كان من بين العلماء من قال أن أصحاب الاضطرابات المناعية أجسامهم لا تقبل الحمل من الأساس .

المضاعفات الفيزيائية
على الرغم من أن هذا السبب يعد الأقل شيوعا ، إلا أنه لابد من وضعه في الإعتبار ، فقد يكون سبب في الإجهاض بعض المشاكل الجسدية التي تتعرض لها الأم الحامل و التي تظهر على شكل تشوهات في الرحم ، و كذلك بعض الأورام أو عدم كفاءة عنق الرحم ، مما يؤدي إلى الإجهاض في الثلث الثالث من الحمل .

اضطرابات تخثر الدم
الإصابة بتخثر الدم واحدة من أهم عوامل الشذوذ الفيزيائي للجسم ، و ينتج عنها حالات الإجهاض المتكرر بشكل زائد ، و ذلك لأن اضطرابات تخثر الدم تعيق وصول الدم للمشيمة ، و من ثم تؤخر وصول الغذاء للجنين ، و بالتالي يؤدي إلى موت الجنين و إجهاضه ، لذا في حالة الإصابة لابد من المتابعة مع طبيب متخصص لعلاج هذه الحالة ، و إختيار مميعات جيدة للدم لتعمل على توصيل الغذاء للجنين .

عادات يومية خاطئة
– من بين الأمور التي تعمل على زيادة نسبة الإجهاض التعرض للخطر بشكل مستمر من خلال بعض العادات اليومية الخاطئة التي تعتمد عليها الأم الحامل ، و التي تشمل إدمان المخدرات ، و كذلك تناول الكحوليات فضلا عن التدخين ، و كل هذه الأمور قد تؤدي إلى الإصابة بالإجهاض المتكرر و التي لابد من التوقف عنها بمجرد معرفة الحمل .

– تعد هذه الأسباب هي الأسباب الأكثر شيوعا لحدوث الإجهاض ، و هناك أسباب أخرى و لكن هذه الأسباب تعد الأكثر تكرارا من بين كافة الأسباب التي تتعلق بهذا الحادث الأليم الذي تتعرض له الأم و الجنين .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

rovy

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *