العدد الذري لعنصر الكالسيوم

كتابة حـسـنـاء آخر تحديث: 24 ديسمبر 2017 , 00:55

الكالسيوم هو عنصر كيميائي يتكون من العدد الذري 20 ، مما يعني أن هناك 20 من البروتونات و 20 من الإلكترونات في البنية الذرية ، و الرمز الكيميائي للكالسيوم هو Ca ، و يُستخدم كعامل مخفف لاستخلاص الثوريوم و اليورانيوم ، و هو العنصر الخامس من حيث الوفرة على الأرض .

الكتلة الذرية للكالسيوم
الكتلة الذرية للكالسيوم هي 40.087U ، و تُسمى أيضاً بالوزن الذري ، حيث أن وحدة القياس للكتلة ، هي وحدة قياس الكتلة الذرية aum ، و وحدة الكتلة الذرية الواحدة تساوي 1.66 × 10 -24 جراماً ، و هي غالباً كتلة واحدة من النيوكليون الذي يتكون من” البروتون أو النيوترون ” ، ويعادل عددياً 1 جرام .

الكتلة الذرية هي كتلة واحدة للنظير ، مُعبر عنها بوحدة الكتل الذرية و تساوي 1 جرام ، و الكتلة الذرية يُطلق عليها أيضاً ، الكتلة الذرية النسبية ، أو متوسط  الكتلة الذرية ، و كما يوضح الجدول الدوري ، فإن الكتل الذرية الموجودة به ، هي متوسط الكتل الذرية لكل النظائر الثابتة للعنصر ، و هذا المتوسط تم قياسه بتواجد نظائر العًنصر في الطبيعة ، و تُستخدم الكتلة الذرية في الدراسات الكيميائية الكمية .

الفرق بين الكتلة الذرية والكتلة النظائرية
النيوترون أثقل قليلا من البروتون ، وهذا يزيد من كتلة النواة مع المزيد من النيوترونات و البروتونات ، نسبة إلى مقياس وحدة الكتلة الذرية على أساس 12 C ، و تختلف طاقة الإرتباط النووي بين النواه ، فالنواة ذات الطاقة الكُبرى ، يلزمها طاقة إجمالية أقل  ، و بالتالي كتلة أقل ، وفقاً لمعادلة تكافؤ طاقة الكُتلة لأينشتاين .

عدد الكتلة الذرية
تتكون الذرة من نواة صغيرة ، و لكنها ضخمة ، تحيط بها سحابة من الإلكترونات ،  تتحرك بسرعة شديدة ، و تتكون النواة من البروتونات و النيوترونات ، و يطلق على العدد الإجمالي للبروتونات و النيوترونات في نواة الذرة عدد الكتلة الذرية ، و يأخذ الرمز A .
و يتم تحديد الخصائص الكيميائية و النووية للذرة ، من قبل عدد من البروتونات ، و من خلال عدد و ترتيب الإلكترونات ، و عدد الإلكترونات في قشور الإلكترون لكل عنصر ، و لا سيما قشرة التكافؤ الأبعد ، هو العامل الأساسي في تحديد سلوك الترابط الكيميائي ، في الجدول الدوري .

كثافة الكالسيوم
تُعرف الكثافة بأنها كتلة لكل وحدة حجم ، و هو خاصية مكثفة ، و تُعرف رياضيا بأنها كتلة مقسومة على الحجم ، و يوجد علاقة طردية بين الكتلة و الكثافة ، فكلما زادت الكثافة زادت الكتلة ، و يُعبر عن الكثافة في قوانين الفيزياء بالرمز P

كثافة الكالسيوم هي 1.55g / سم 3 ، و هي كثافة نموذجية ، تتكون من مختلف المواد “الغازية و الصلبة و السائلة ” ، في الضغط الجوي .

خصائص الكالسيوم
الكالسيوم عند احتراقه يصبح لهب ذو لون أحمر مائل إلى الصُفرة ، و عند تعرضه للهواء يُكون طبقة بيضاء سطحية ، و عندما يتفاعل مع الماء يُكون هيدروكسيد الكالسيوم .

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق