8 روائح من الطبيعة تزيد من شعور الإنسان بالسعادة

كتابة nervana آخر تحديث: 07 ديسمبر 2018 , 09:59

نفسية الإنسان تتأثر بالإشياء المحيطة به، حيث أننا طوال الوقت ، وعلى مدار حياتنا نستمد طاقات من الأشياء المحيطة بها وكذلك نأثر بها من خلال طاقتنا ، ولذلك شغل العديد من العلماء البحث في الأمور الخاصة بالطاقة الموجودة حول الإنسان وتحليلها ومدى تأثير الاشيياء عليه ، وقد توصل هؤلاء العلماء إلى مجموعة من الروائح التى مجموعة من الروائح تجعل الإنسان يشعر بالسعادة .

وقد كشف العلماء من خلال البحث الذي تم نشره في صحيفة الواشنطن بوست ، ان هناك 8 روائح لها فاعليه كبيرة في زيادة هرمون ( الأندروفين ) الذي يعمل بدوره على تحسين المزاج العام للإنسان مما يجعله يشعر بالسعادة.

1- رائحة أشجار الصنوبر
قام مجموعة من الباحثين في جامعة ( كيوتو ) اليابانية بعمل تجربة أشترك بها مجموعة من الاشخاص حول الروائح التي تشعرهم بالراحة النفسية، ووجدوا انه من بين هذه الروائح رائحة نبات الصنوبر ، يرجع الباحثين ارتباط الراحة النفسية برائحة الصنوبر عند البعض ، إلى أن هذه الرائحة مرتبطة عند الكثيرين بالشتاء ، وتوصل الباحثين إلى ذلك بعد أن قام مجموعة من المشتركين في التجربة بالسير وسط الغابات التي تتواجد بها نباتات الصنوبر ، ولاحظوا أنهم أصبحوا أقل توتراً .

2- رائحة الفاكهة الحمضية
مع ملاحظة أزدياد مبيعات المنظفات التي تحتوي على رائحة الفاكهة الحمضية ، ومع تحليل للأمر وجد أن الأشخاص يميلون إلى شراء هذا النوع من المنتجات نظراً للرائحة العطرية التي تتركها في المكان ، والتي تسبب حالة من الراحة النفسية كما تترك إنطباعاً إيجابياً على الأشخاص .

3- رائحة بودرة الأطفال
ربما الأمر يتعلق بذاكرتنا التي تحن إلى مرحلة الطفولة ، والتي تعتبر الفترة الأكثر أمان بالنسبة للأشخاص ، كما أن مستحضرات الاطفال بشكل عام تحتوي على تركيبات له روائح مهدئة للأطفال ، ولذلك لها تأثير كبير على الأشخاص بشكل عام .

4- رائحة النعناع
النعناع بشكل عام له العديد من الفوائد على الجهاز التنفسي للانسان ، كما أن رائحته تعطي شعور بالإنتعاش ، لذلك تصنع منه معاجين الأسنان ومعطرات الفم والمنظفات ، ولذلك ينصح المختصين باستخدام رائحة النعناع في المصحات النفسية وأيضاً في المنازل .

5- رائحة نبات إكليل الجبل
قام احد الباحثين بعمل دراسة على تأثير رائحة نبات أكليل الجبل على القدرة الدماغية للأشخاص ، ووجد أن له تأثير كبير على قوة الدماغ وقدرته على تنشيط ذاكرة الأشخاص أكثر بكثير من المشروبات التي تحتوي على الكافيين .

6- رائحة نبات اللافندر
يدخل نبات اللافندر في صناعة العديد من مستحضرات التجميل وبشكل خاص صابون الاستحمام ، وذلك لقدرة اللافندر على تهدأة الأعصاب بشكل كبير ، كما أنه يعمل كمنوم وذلك لتاثير الأفندر على سرعة الدخول في النوم .

7- رائحة العشب المجذور
قام مجموعة من الباحثين في إستراليا بعمل أبحاث عليمية عن تأثير رائحة العشب المجذور على الأشخاص ، حيث أن المواد الكيميائية التي تنتج بسبب ترسب الرطوبة في التربة وتفاعلها مع المبيدات الحشرية التي تعالج التربة ، ووجد الرائحة الناتجة عنها تعطي الأشخاص راحة نفسية .

8- رائحة واقي الشمس
رائحة مستحضرات التجميل التي تعمل كواقي من الشمس ، تترك إنطباع من الإنتعاش عند العديد من الأشخاص وذلك لاحتواءها على روائح الفاكهة الحمضية وكذلك رائحة الألبان ، كما أن هذه الرائحة تعطي للأشخاص إنطباع .

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق