فوائد فاكهة القشطة لتعزيز صحة الأطفال

تشمل الفوائد الصحية التي تقدمها فاكهة القشطة للأطفال إمدادهم بالمعادن، مثل الكالسيوم الذي يعمل على تعزيز صحة العظام، والفوسفور للهضم، والمغنيسيوم لإنتاج الطاقة في الجسم، والتوليف بين الحمض النووي ” DNA ” والـ ” RNA “، وتوفير فيتامين C لتعزيز جهاز المناعة، ووجود المواد المضادة للأكسدة التي تضعف الجذور الحرة .

فوائد فاكهة القشطة لتعزيز صحة الأطفال
فاكهة القشطة هي واحدة من أحلى الفواكه التي يمكنك أن تجدها، ولها اسم آخر هو التفاح السكري، والبلد الأم لهذه الفاكهة هي دول أمريكا الاستوائية، ولكن بلد المنشأ بالضبط غير معروفة، اليوم يمكنك العثور على فاكهة القشطة في معظم البلدان الاستوائية في العالم : مثل جزر البهاما وكوبا وجمهورية الدومينيكان وهايتي وجامايكا وبورتوكا والسلفادور وغواتيمالا، والبلدان شبه الاستوائية مثل الهند وأندونيسيا وتايلاند وتايوان وفيتنام وغيرها .

فاكهة القشطة هي  فاكهة موسمية تنمو بشكل عام خلال فصل الشتاء، وهي فاكهة خضراء اللون على شكل قلب، يوجد عليها العديد من المطبات، هذا بالنسبة للهيكل الخارجي، أما من الداخل فتحتوي على لب أبيض حلو، مع بذور داكنة، كما أن الثمرة الناضجة من هذه الفاكهة تصبح لينة، حيث يمكنك كسرها بسهولة وفتحها ليظهر لك لبها الداخلي الأبيض .

القيمة الغذائية الموجود في كل 100 غرام من فاكهة القشطة
يحتوي كل 100 غرام من فاكهة القشطة على 101 سعر حراري، 25 غرام من الكربوهيدرات، 71.5 غرام من الماء، 33 وحدة من فيتامين A، واحد غرام من الدهون، 1.7 غرام من البروتين، 192 مللي غرام من فيتامين سي  ، 0.1 مللي غرام من الثيامين، 0.5 مللي غرام من النياسين، 30 مللي غرام من الكالسيوم، 18 مللي غرام من الماغنسيوم، 382 مللي غرام من البوتاسيوم، 0.1 مللي غرام من الريبوفلافين، 0.1 مللي غرام من حمض البانتوثنيك، 0.7 مللي غرام من الحديد، 21 مللي غرام من الفسفور، و 4 مللي غرام من الصوديوم .

هل يمكن إعطاء فاكهة القشطة للأطفال
كما هو الحال في معظم الفواكه التي يمكن أن تعطى لطفلك ابتداءا من عمر 6 أشهر، يمكن أيضا أن تعطى فاكهة القشطة لطفلك بعد تقديم الأطعمة الأساسية له، إعداد فاكهة القشطة لأطفالك هو أمر بسيط جدا، حيث يجب أن تأخذي فقط ثمرة ناضجة من فاكهة القشطة، وتكسريها بعناية، ثم تقومي بإخراج كل اللب وإزالة جميع البذور، وتقومي بتركها في ماء على النار لتنضج حيث لا تستغرق أكثر من 5 دقائق فقط .

الفوائد الصحية لفاكهة القشطة كغذاء للأطفال
فاكهة القشطة تقدم العديد من الفوائد الصحية لطفلك، وبعض هذه الفوائد :

1- تمده بكمية جيدة من فيتامين C : حيث أن فاكهة القشطة مصدر جيد لفيتامين C، وفيتامين C مفيد في تعزيز جهاز المناعة لطفلك، حيث أنه يحارب الالتهابات، كما أنه جيد لعيونهم، ويقلل من احتمالية التسمم عند كلا من الرضع والأطفال .

2- إمداد الأطفال بالكالسيوم : الكالسيوم هو واحد من المعادن الرئيسية التي يحتاجها جسم الأطفال كما نعلم، حيث يشكل الكالسيوم أساس العظام القوية، وإمداد طفلك بكميات جيدة من الكالسيوم من خلال اتباع نظام غذائي له هو أمر ضروري جدا، فالكالسيوم في فاكهة القشطة يمكن أن تساعد في تقوية عظام طفلك بصورة كبيرة .

3- تمده بكمية جيدة من المغنيسيوم : المغنيسيوم هو معدن آخر يحتاجه جسم الطفل من أجل إنتاج الطاقة، والمغنيسيوم أيضا يلعب دورا هاما في تركيب الحمض النووي ” DNA ” و ” RNA “، وهم أحماض ضرورية للغاية بالنسبة للرضع والأطفال الصغار، لأن معدل نموهم أعلى بكثير من البالغين، وبالتالي يجب أن يكون متوسط إمداداهم بالمغنيسيوم أعلى .

4- إمداد الطفل بالفسفور : الفسفور هو معدن آخر غير الكالسيوم مهم بالنسبة للعظام والأسنان، فنقص الفوسفور يمكن أن يؤدي إلى ضعف العظام، تسوس الأسنان، ومشاكل اللثة عند الأطفال الصغار، يساعد الفوسفور أيضا على هضم الطعام وهو مهم لعمل الدماغ .

5- خصائص مضادة للجراثيم : الخصائص البيوكيميائية في فاكهة القشطة التي تجعلها تمتلك خصائص مضادة للجراثيم، كونها فاكهة موسمية، يجعلها تساعد في مكافحة الهجمات البكتيرية الموسمية .

6- خصائص مضادة للأكسدة : مثل معظم الفواكه والخضروات، فاكهة القشطة تعد أيضا مصدر جيد لمضادات الأكسدة، ولا يمكن حصر أهمية مضادات الأكسدة، فمضادات الأكسدة هي تلك الجزيئات التي تساعد في الحد من تأثير الجذور الحرة التي تتشكل نتيجة لاستهلاك الطاقة في الخلايا، هذه الجذور الحرة يمكن أن تسبب الأضرار للخلايا المجاورة وأيضا إلى الحمض النووي، لذلك من المهم أن ندرج أكبر قدر ممكن من مضادات الأكسدة في النظام الغذائي للطفل .

التدابير التي ينبغي اتخذاها عند إعطاء فاكهة القشطة للأطفال
هناك بعض التدابير التي يمكنك اتخاذها عند إعطاء فاكهة القشطة لطفلك :

1- اختيار الفاكهة الصحيحة : يجب أن تكون ثمرة فاكهة القشطة نضجت بما فيه الكفاية لكي تعطيها لطفلك، وأفضل مؤشر لمعرفة هذا، هو أنك تجدينها لينة بما فيه الكفاية بالنسبة لك لتستطيعي فتحها بسهولة بضغطة واحدة من يدك .

2- إعداد اللب : اللب في فاكهة القشطة أبيض اللون ويحتوي على بذور سوداء أو داكنة اللون، بعد كسر الثمرة، يمكنك أن تأخذي ملعقة منها، وتقومي بإزالة البذور قبل أن تعطيها لطفلك، حيث يمكن أن تسبب البذور الاختناق للرضع والأطفال .

3- لا حاجة للسكر أو أي تحلية : الاسم الآخر لفاكهة القشطة هو التفاح السكري، وبالتالي فهي واحدة من أحلى الفواكه، لذا لا يوجد حاجة إطلاقا لإضافة السكر أو عامل من عوامل التحلية .

4- لا لعمل العصير من هذه الفاكهة : عمل عصير من فاكهة القشطة يمكن أن يكون مرهق بصورة كبيرة، حيث أن اللب سميكا للغاية، أيضا إعطاء طفلك عصير فاكهة القشطة تجعل طفلك أكثر تناولا للحلويات، وبالتالي زيادة فرص تسوس الأسنان في سن مبكرة، لذا تجنبي إعطاء طفلك هذه الفاكهة على شكل عصير .

5- تأكدي من مشكلة الحساسية : إن فاكهة القشطة عادة لا تسبب أي حساسية، ولكن هناك احتمالات في أنها يمكن أن تسبب الحساسية في بعض الأطفال، فإذا كانت عائلتك لديها تاريخ من الحساسية الغذائية، فيجب أن تكوني حذرة للغاية عندما تعطي هذه الفاكهة لطفلك، لذا اتبعي قاعدة الـ 4 أيام، وهي إعطاء هذه الفاكهة بكميات صغيرة لطفلك مدة أربعة أيام، إذا وجدتي أنها آمنة تماما تستطيعي أن تزيدي من الكمية كيفا تريدين، ولكن كوني دائما على الجانب الآمن ولا تفرطي من إعطاء الطفل أي شيء .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

sarah

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *