افضل روايات الكاتب الفرنسي جان بول سارتر

في مدينة باريس ولد واحد من اشهر الفلاسفة الوجوديين و أحد اكثر المفكرين تاثيرا في القرن العشرين، و هو الفيلسوف و المؤلف و المفكر الفرنسي جان بول سارتر، و هو له العديد من الروايات و الاعمال الكتابية الناجحة و التي اشتهرت عبر العالم، و قد حصل جان بول سارتر على جائزة نوبل في الأدب عام 1964م، و لكنه رفض استلام الجائزة.

أفضل عشرا روايات كتبها جان بول سارتر
– رواية الغثيان
رواية الغثيان هي اول ما كتب سارتر، و قد نشرت في عام 1938م، و هو عمل من اهم الاعمال التي رسخت للفكر الوجودي لدى سارتر، و هذه الوراية تدور حول مؤرخ كان يعاني من اضطراب شدي، بسبب فكرة ان وجوده لا يعني شيء على الاطلاق للاشياء الجامدة و الاجسام الصلبة، و توحي رواية الغثيان بأن حرية الإنسان في التصرف هي لعنة، و هذه الفكرة عن الحرية تسبب الغثيان كما في اسم الرواية، و ذلك بسبب الشعور بالارتباك الذي يصيبك حين تعرف أنه لا توجد قوة عليا، و لا سلطة أكبر، فأنت إذن مسؤول بالكامل عن افعالك، و أنت تعرف ذلك و معرفتك هذه قد تؤدي بك إلى الجنون.

– كتاب الوجود و العدم
في احد أشهر اعمال سارتر، الوجود و العدم أو الكينونة و العدم L’Être et le néant يناقش قضايا و تعقيدات بخص حقيقة الوجود البشري، و قد حصل سارتر على درجة الدكتوراه بهذا العمل، و قد تم نشر هذا الكتاب في عام 1943م، و هذا الكتاب من أوائل الأعمال التي وضحت الفكر الوجودي لسارتر.

– رواية الذباب
في عام 1943م كتب جان بول سارتر رواية مسرحية بعنوان الذباب Les Mouches، و هي أول عمل مسرحي لسارتر، و قد عكست الرمزية المستخدمة في هذه الرواية فكر سارتر بشكل كبير، و قد ظهرت فكرته الاساسية عن الحرية الانسانية واضحة و جلية في هذا العمل، و قد كتبت هذه الرواية في أثناء الحرب العالمية الثانية، و قد أدت القيم الاخلاقية و المبادئ التي عرضتها الرواية إلى توضيح مدى مسؤولية البشر عن الاخطاء التي يقومون بها، حيث أن من ينكر مسؤوليته عن افعاله في الرواية كان يتعرض للدغ الذباب كرمز للعقوبة.

– رواية الأيادي القذرة
رواية الايادي القذرة Les Mains Sales هي دراما سياسية عن قاتل قام بارتكاب عدة جرائم قتل لسياسيين، و كانت وجهة نظره في قتلهم، حيث قتل هوجو الشاب الشيوعي قائد الحزب عندما خان مبادئ الحزب، و يناقش هذا العمل فكرة تضحية الفرد بأفكاره الأيديولوجية من أجل البراجماتية، و قد قبل هوجو في الرواية ان يكون مسؤولا عن قرارته و حرا في افعاله فارتكب جريمة القتل و اصبحت يديه قذرتين ملطختين بالدماء.

– رواية لا مخرج
انهى جان بول سارتر في عام 1944م كتابة روايته بعنوان لا مخرج Huit Clos، حيث الجحيم هو المشهد الرئيسي في هذه الرواية، و محتجز بداخله الثلاثة شخصيات الرئيسية، و يحاول الابطال الثلاثة معرفة الأعمال التي ارتكبوها لكي ينتهي بهم الامر في الجحيم، و في ثناء ذلك اصبح كل منهم عذابا للآخر، و كانت نهاية الرواية هي العبارة الشهيرة “الجحيم هو الآخرون”.

– رواية الكلمات
في عام 1964م خرج إلى النور هذا العمل باسم الكلمات Les Mots، و هو عبارة عن سيرة ذاتية كتبها سارتر عن مراحل حياته الاولى، و يوضح سارتر في ها العمل تطور افكاره الوجودية و كيف اصبح فاقدا للأمل في وجود معنى خلف وجود الجنس البشري ثم وجد الامل في الفن و الابداع.

– رواية سن الرشد
رواية سن الرشد L’âge de raison هي الرواية الاولى في الثلاثية المعروفة باسم الطريق إلى الحرية لسارتر، و قد كتبها في عام 1945م، و هي قصة عن معلم فلسفة فرنسي يبحث عن المال لكي يدفع مقابل عملية اجهاض لعشيقته مارسيل، و تركز الرواية على اهمية الحرية في فكر سارتر كغاية الوجوج الانساني.

– رواية وقف التنفيذ
رواية وقف التنفيذ Le sursis هي الجزء الثاني من ثلاثية الطريق إلى الحرية، و هي تدور حول الايام الثمانية التي سبقت توقيع اتفاقية ميونيخ في عام 1938م، حيث يناقش سارتر ردود افعال الناس المختلفة حول الحرب.

– رواية نوم مضطرب
رواية نوم مضطرب La mort dans l’âme هي الرواية الثالثة في ثلاثية دروب الحرية، و قد نشرت هذه الرواية في عام 1949م، و هي تصور بقوة سقوط فرنسا في عام 1940م ، و توضح المشاعر المؤلمة التي عانى منها الفرنسيون بسبب اللامبالاة قبل الحرب مما أدى إلى رفع مستوى الوعي بأهمية المقاومة الفردية.

– رواية الفرصة الاخيرة
كان من المفترض ان تكون ثلاثية دروب الحرية من اربع اجزاء، و كان الجزء الاخير هو الفرصة الاخيرة ، و لكن سارتر لم يكمل هذه الرواية، و صدر منها فصلان فقط.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *