فوائد فاكهة البابايا لمرضى السكري

تعتبر فاكهة البابايا من الفواكه المفيدة جدا لمرضى السكري ، حيث انها تتميز بانخفاض كمية السكر الموجودة بها، و كذلك لاحتوائها على كميات كبيرة جدا من مضادات الأكسدة، و غيرها من الفوائد التي يحتاجها مريض السكر.

ما هي مشكلة مرضى السكر الاساسية؟
يعاني مرضى السكر من مشكلة ارتفاع مستوى سكر الجلوكوز في الدم بشكل مزمن، الأمر الذي يؤدي إلى حدوث مضاعفات صحية مثل التهاب الاعصاب الطرفية و مشاكل بالاوعية الدموية الدقيقة و الكبيرة على حد سواء، و قد يصابون بالغيبوبة في حالة ارتفاع او انخفاض سكر الدم بشكل كبير، و لذلك من المهم أن يحرص مرضى السكر على متابعة مستوى سكر الدم باستمرار و الانتظام في تناول العلاج الموصوف من قبل الطبيب بالجرعات المحددة تجنبا لحدوث هذه المضاعفات، و كذلك ينبغي على مرضى السكر التغيير من عاداتهم الغذائية و تناول أطعمة لا تسبب في تفاقم حالتهم، و من هذه الاطعمة التي ينصح بتناولها لمرضى السكر هي فاكهة البابايا.

ماهي فاكهة البابايا؟
فاكهة البابابا هي نوع من انواع الفاكهة صفراء اللون، و في منتصفها توجد بذور كثيرة، و يدل اللون الاصفر للبابايا على احتوائها على نسبة عالية من البيتا كاروتين و كذلك فيتامينات مثل فيتامين أ و فيتامين ب و فيتامين جـ.

البابايا لا ترفع سكر الدم في مرضى السكر
يعتبر تناول فاكهة البابايا من قبل مرضى السكر أمر مفيد جدا للصحة، حيث ان فاكهة البابايا تحتوي على كمية قليلة من السكر، و ذلك مقارنة بأنواع اخرى كثيرة من الفاكهة، و في بعض الأحيان يحتاج مريض السكر لتقليل تناول الفاكهة بسبب احتوائها على كميات كبيرة من السكر، مما يؤدي إلى ارتفاع مستوى سكر الدم.

و رغم ان فاكهة البابايا تتميز بطعمها الحلو، إلا أنها لا ترفع مستوى سكر الدم بعد تناولها، و يمكن لمرضى السكر تناولها يوميا دون الخوف من تأثيرها على التحكم في السكر، و ذلك عكس انواع اخرى كثيرة من الفاكهة.

البابايا يحتوي على مضادات أكسدة
تحتوي فاكهة البابايا على مضادات الاكسدة بشكل كبير، و يعتبر مريض السكر بحاجة لمضادات الاكسدة حيث انها تمنع اصابة الخلايا المكونة لأنسجة الجسم المختلفة بالضرر، و يعاني مرضى السكر من مشكلة تدهور الحالة الصحية للاعصاب و القلب و الكليتين و غيرها من اعضاء الجسم بسبب تأثير ضرر سكر الدم المرتفع على الخلايا المكونة لهذه الانسجة.

البابايا تقي من الاصابة بالسكر من النوع الاول
ينقسم مرض السكر غلى نوعين، مرض السكر من النوع الاول و الذي يعاني فيه المرضى من عدم قدرة البنكرياس على انتاج الانسولين، فيتم علاجهم بجرعات من الانسولين عن طريق الحقن، أما مرض السكر من النوع الثاني فيكون البنكرياس يعمل و ينتج الانسولين، و لكن خلايا الجسم تعجز عن الاستفادة من الانسولين، و يحدث في بعض المرضى المصابين بالسكر من النوع الثاني ان يتوقف البنكرياس عن العمل تماما و يتحولون للنوع الاول، و قد وجدت الابحاث ان تناول فاكهة البابايا يقلل من خطر التحول لمرضى السكر من النوع الثاني إلى النوع الأول.

فوائد أخرى لمرضى السكر عند تناول البابايا
ينصح بأن يتناول مريض السكر فاكهة البابايا طازجة، و الابتعاد عن الفاكهة المعلبة أو المعبأة في شراب سكري، حيث انه قد  يؤدي إلى ارتفاع سكر الدم، كما ان فاكهة البابايا لها فوائد أخرى لمرضى السكر، مثل أنها تمدهم بالألياف الطبيعية اللازمة كي يعمل الجهاز الهضمي بشكل طبيعي.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *