علاج فروة الرأس باستخدام مواد طبيعية

فروه الراس الجافة تؤدي لظهور القشرة أو في بعض الحالات أكثر خطورة مثل الصدفية أو الاكزيما، ومعظم الوقت يبحث البعض عن علاجات منزلية لتخفيف هذه الاعراض دون الحاجة إلى العلاج المهني، ولكن لابد من استشارة الطبيب إذا استمرت الأعراض لعده أسابيع بعد استخدام المنتجات الأكثر من المضادة أو العلاجات المنزلية، قد تحتاج أيضا إلى زيارة الطبيب إذا كانت فروة الرأس تبدا في البكاء أو نزيف، لأنها غالبا ما تتطلب شيئا أكثر من الترطيب.

علاجات طبيعية لفروة الرأس الجافة :
1- استخدام زيت بذور السمسم :
زيت السمسم قد يساعد على مكافحة جفاف فروه الرأس ويخفف من الحكة، في كتاب “العلاجات البديلة”  أوصى بيل غوتليب أن التدليك بزيت السمسم مباشرة في فروه الرأس قبل النوم كل ليله، يساعد في الحصول على أفضل النتائج، وقضاء ما لا يقل عن 10 دقائق من التدليك في المنطقة المتضررة بأكملها، مع لف الرأس في منشفه ساخنة وتترك لمدة حوالي 10 دقائق  أو السماح لها أن تبقى طوال الليل للترطيب الأمثل، ثم استخدام الشامبو وشطف فروة الرأس والشعر بدقه في الصباح، ويفضل مواصلة هذا العلاج طالما كان ذلك ضروريا.

2- استخدام خل التفاح :
خل التفاح يتميز بأعلى الأرصدة الهيدروجينية لصحة فروة الرأس ومن الممكن أن يساعد في تخفيف الحكة والجفاف، في كتاب “دليل العشبية كامله: نهج طبيعي لشفاء الجسم” ، تقترح ستايسي المبردة تطبيق خل التفاح على الشعر مرة أو مرتين في الأسبوع لعلاج حكة فروه الرأس الجافة.

بحيث يتم الجمع بين 1/4 كوب من خل التفاح مع 1/4 كوب من الماء، ويتم صب الخليط في زجاجة بها رشاش ويستخدم على الشعر وفروة الرأس مع الخل، مما يجعل من المؤكد أن تشبع منه فروة الرأس، مع لف الرأس في منشفه، والسماح للخليط بالبقاء لمده 15 دقيقه إلى ساعة، ثم يتم غسل الشعر كالمعتاد.

3- استخدام زيت شجره الشاي :
زيت شجره الشاي يتميز بعامل الفطرية الطبيعية ومضاد للبكتيريا القوية ويستخدم عاده لعلاج القشرة، قد يساعد علي الحد من الحكة وجفاف فروه الراس، سينثيا ب. اولسن وهو مؤلف “زيت الشاي وشجره الإسعافات الاوليه” وقد أوصى فيه باضافة من 10 إلى 20 قطرة من زيت شجرة الشاي إلى 1/2 كوب شامبو الطفل واستخدامه يوميا حتى تتحسن حاله فروه الراس.

ثم تمييع اثنين أو ثلاث قطرات من زيت شجره الشاي في ملعقة واحده من الزيت النباتي ثم تدليك مباشر في فروه الرأس قد تساعد أيضا على الإفراج عن بصيلات الشعر وشفاء الفروة الجافة.

4- استخدام عصير الليمون :
في كتاب “الاستخدامات الاستثنائية للأشياء العادية” يتم اقتراح استخدام عصير الليمون الطازج لعلاج حكة فروة الرأس الجافة، وهذا يتم بتدليك ملعقتين من عصير الليمون الطازج مباشره في فروه الرأس، ثم شطفه بالماء، ومن الممكن استخدام ملعقة صغيرة من عصير الليمون مختلطة في كوب واحد من المياه.

يتم تكرارها مره واحدة على الأقل يوميا حتى الحكة والجفاف يختفي، يتميز عصير الليمون أنه قد يخفف تساقط الشعر عندما يستخدم باستمرار مع مرور الوقت.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *