الفوائد الصحية للأطعمة الغنية بالبروتين

لا يمكن تجاهل أهمية الأطعمة الغنية بالبروتين في الغذاء اليومي . فهو يحتوي على  خصائص بناء العضلات كما أنه يساعد على فقدان الوزن بسرعة. ولذلك فان معظم نصائح التغذية تقول “إذا كنت تريد أن تفقد الوزن، تأكد من أنك تستهلك المزيد من البروتين.”

ولكن في كثير من الأحيان، قد لا يدرك الناس كمية من الأطعمة التي يمكن أن تخزن في الجسم للتخلص من الوزن الزائد والشحوم . تكرار نفس الطعام كل يوم ليس أمرا جيد ولكنه أحيانا يكون أمر مزجع ومسبب للملل. كما أن الحرمان من الأطعمة الصحية المليئة بالبروتين يحرم الجسم من العديد من الفوائد

فوائد البروتين
الأطعمة البروتينية هي عناصر غذائية اساسية، والتي تتكون من الأحماض الأمينية الأساسية وغير الضرورية التي هي مصادر طاقة كبيرة. الأطعمة الغنية بالبروتين هي المسؤولة عن العديد من وظائف التمثيل الغذائي في الجسم وتعتبر اللبنات الأساسية لجميع الخلايا الحية.

المداومة على نظام غذائي صحي يحتوي على نسبة جيدة من البروتين يساعد الجسم على الحركة والنمو، كما أنه يساعد على زيادة نضارة الجلد والشعر ونضجه، والبروتين يساعد أيضا على تعزيز الجهاز المناعي للجسم وحماية الأجسام المضادة بداخله بالاضافة الى إفراز الإنزيمات الهاضمة في الجهاز الهضمي. ولكن يجب اتباع نظام غذائي يحتوي على أطعمة بها نسبة عالية من البروتين وإلا سوف يحدث للجسم العديد من الأعراض السلبية مثل :

أعراض نقص البروتين في الجسم :
١- الشعور بالكسل وعدم القدرة على الحركة.
٢- صعوبة فقدان الوزن.
٣- صعوبة بناء كتلة العضلات.
٤- الشعور بالتعب وضعف مستويات الطاقة.
٥- صعوبة التعلم وتراجع مستويات التركيز.
٦- تقلب المزاج.
٧- الشعور بالالم في العظام والمفاصل.
٨- تذبذب في مستويات السكر في الدم مما يؤدي إلى الإصابة بمرض السكر.
٩- بطء نمو الجروح والتئامها.

كيفية إختيار أفضل مصادر للبروتين:
الجسم قادر على صنع بعض الأحماض الأمينية من تلقاء نفسه، ولكن هناك بعض الأحماض الأمينية الأساسية التي يمكن الحصول عليها من  الطعام حيث أنه يوجد حوالي 20 حمض أميني بعضها تعتبر أساسية والبعض الآخر غير الضرورية. وهي تعتبر غير ضرورية لأن الجسم يمكنه أن يُكون تلك الأحماض الأمينية عن طريق افراز الأحماض الأمينية الأخرى.

والمميز في الأحماض الأمينية التي يحتوي عليها البروتين أن كل منها يقوم بوظيفة معينة في جسم الإنسان لذلك فان من المهم أن يحتوي الطعام على أنواع مختلفة ومتنوعة من البروتين حتى لا يكون الجسم بحاجة إلى أنواع معينة من البروتينات .

معظم الناس يخطئون ويتناولون أنواع معينة فقط من البروتينات ولذلك لا يمكنهم الحصول على الاستفادة الكاملة من هذه البروتينات، البروتين الذي ينم تناول من البروتين ليست متنوعة بالقدر الكافي للجسم، والاشخاص النباتيين أو الأشخاص الذين يتبعون نظام غذائي نباتي قد يكونوا معرضين لخطر فقدان بعض الاحماض الأمينية الهامة.

ولتجنب خسارة الأحماض الأمينية الهامة أثناء اتباع نظام غذائي نباتي يمكنهم الجمع بين نوعين من البروتينات حتى يحصل الجسم على الفوائد المتنوعة للأحماض الأمينية الضرورية للجسم

كمية البروتين التي يحتاج الجسم إلى تناولها
على الرغم أنه الأطعمة التي تحتوي على البروتينات مهمة بالفعل ولكن من المهم معرفة كمية الطعام المطلوب للجسم. هي العديد من العوامل المحددة التي سوف تساعد على معرفة بالضبط كم من البروتين هو المطلوب بالنسبة لكل نوع جسم  وهي الوزن والجنس، ومستوى النشاط والعمر.

ولكن يوجد نسب من البروتينات يجب أن يتناولها كل من النساء والرجال الذين هم متوسطي الوزن ومتوسطي النشاط، فيجب على السيدان تناول ٤٦ جراما من البروتين في اليوم، ويجب على الرجال تناول ٥٦ جراما من البروتين يوميا وهذا يعني أن الانسان يحتاج إلى استهلاك ٣٦ جرام من البروتين لكل كيلو من وزن الجسم.

ولذلك يجب أن تحتوي وجبة الطعام على نسبة لا تقل عن   30٪ على الأقل من البروتين عالي الجودة. الاشخاص أصحاب الوزن المتوسط يحتاجون إلى  1 جم من البروتين لكل كيلو من وزن الجسم. لذلك، إذا كان وزن الإنسان 70 كيلوجراما، سوف يحتاج إلى  70 جراما  من البروتين كل يوم.

من الناحية المثالية يجب تناول البروتين لمجرد الشعور بالجوع فقط  لان الجسم سوف يحول البروتين إلى الكربوهيدرات، وهي ضارة  لمستويات الأنسولين في الجسم  أو عند الرغبة في فقدان الوزن.  أفضل طريقة للحصول على البروتين هو أن يتم تناوله في وجبات صغيرة ولكنها متكررة على مدار اليوم.

ويجب التأكد من إكمال وجبة العشاء وعدم تناول الطعام لمدة من ساعتين إلى ثلاث ساعات قبل النوم لاعطاء الجسم الوقت الكافي لهضم الطعام لانه اذا نام الانسان بعد تناول الأطعمة مباشرة فان البروتين سوف يتحول إلى كربوهيدرات  وبذلك لن يحصل الجسم على العضلات ولن يتم خسارة الوزن.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *