تربية طائر السمان بالمنزل والامراض المتوقع حدوثها

- -

السمان طائر صغير الحجم من فصيلة الدجاجيات ، و هو أحد المصادر التي تنتج اللحم و البيض و لا يحتاج إلى تكاليف باهظة في تربيته مما جعله ثروة قومية هائلة ، كما أن لحمه ذو مذاقٍ رائع و خالي من الكولسترول .

كيفية تربية طيور السمان بالمنزل :
تربية طيور السمان من الأمور اليسيرة جداً فهي تشبه في تربيتها الدجاج ، فمن الضروري الحفاظ على نظافة المكان ومتابعة ذلك كل أسبوع تقريباً ، و وضعهم في تربة جيدة ، و رشها بالماء بإستمرار ، و توخي الحذر من وضع السمان في أماكن حارة لأن ذلك قد يؤدي إلى موتها ، و توفير الغذاء المناسب لهم لأنها دائماً ما تشعر بالجوع و تبحث عن الطعام بإستمرار .

من أفضل الأطعمة المناسبة للسمان هي أراسكو بياض 17 ، بالإضافة إلى الخضراوات  من الخس والجرجير والبرسيم ، مع مراعاة عدم الإكثار منه حتى لاتصاب بالإسهال أو الجفاف . ومن الأشياء المفيدة لها أيضاً وضع ملح الطعام لها بإستمرار في الماء لأنه شديد الفائدة لها ، و تجنب تناولها للأكلات الدهنية مثل الأرز لأنه يقلل من قدرتها على التكاثر .

أنواع السمان :
من أهم أنواع السمان المشهورة هو السمان الياباني الذي يُستخدم في إنتاج اللحوم و البيض ، وأيضاً يوجد نوع السمان الأوربي ، و قد تمكنت الكثير من المزارع  من إنتاج سلالات أخرى من السمان  تستطيع إنتاج نسبة كبيرة من اللحوم  و البيض.

مميزات لحم السمان :
يحتوي لحم السمان على الكثير من المميزات و منها أنه خالٍ من الدهون ، و بالتالي فهو يساهم في الحفاظ على صحة الإنسان عن طريق عدم إحتوائه على الكوليسترول الذي يتسبب في أمراض القلب ، و يتميز لحمه بسهولة المضغ حيث أن نسيج اللحم به لا يحتوي على ألياف على عكس الكثير من اللحوم  ، و يتميز أيضاً بالصفة المرمرية عن طريق توزيع نسبة الدهون الضئيلة به على جميع النسيج ، وعضلات النسيج  بها نسبة نعومة كبيرة مما يجعله ذا مذاقٍ رائع .

مميزات بيض السمان :
يحتوي بيض السمان على الكثير من الفوائد و يُستخدم في إعداد كافة الأطعمة ، و يُعتبر من أفضل أنواع البيض الذي تنتجه الطيور الأخرى مثل الرومي  و الفراخ ،  حيث أن نسبة الصفار به تزداد عن نسبة البياض ، و هي ميزة لا توجد في بقية الطيور ، كما يُستخدم بيض السمان للمساعدة في عملية التفريخ من أجل إنتاج الكثير من صغار السمان .

الأمراض التي تصيب السمان :
من أكثر الأمراض التي تصيب السمان هو مرض الديدان نتيجة لرغبتها الدائمة في الطعام ، ومن أعراض هذا المرض أن يصبح السمان في حالة خمول و كسل شديد و سقوط جناحيه على الأرض ، و أما عن علاجه فهو أمر يسير ، و ذلك عن طريق إبعاد الماء والطعام عنها لمدة كبيرة قد تصل إلى يوم حتى تشعر بالعطش الشديد ، ثم يتم إحضار ماء به نسبة ملح طعام حتى تشربه ، و أيضاً من الأمراض التي تصيب السمان الكثير من الطفيليات الخارجية مثل القمل و القراد نتيجة عدم نظافة المكان .

عملية تفريخ السمان :
تتم عملية التفريخ عن طريق عدة خطوات و هي القيام بإختيار البيض بعناية شديدة ، حيث يجب أن يكون نظيف و ممثل للنوع و خالي من التشوهات و الكسور ، كما يجب أن لا تزيد مدة تخزين البيض عن ثلاثة أيام في درجة حرارة 15 درجة مئوية ، و أن تحتوي الحجرة التي يوضع بها البيض على نسبة رطوبة تصل من 75 % إلى 85% ، و يتم تقليب البيض حوالي 12 مرة يوميا بإستمرار مع تجنب تقليبه في الثلاثة أيام الأخيرة ، بعد ذلك تتم عملية فقس البيض و إخراج الكتاكيت الصغيرة .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

دعــاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *