تربية طيور السمان في المنزل

طائر السمان هو طائر يشبه في لحمه وبيضه الدجاج ويقع تحت رتبة الدجاجيات ، ولكنه يختلف عنها أن له القدرة على الهجرة والطيران في موسم الخريف ، وله عدة أنواع تصل لـ 130 نوع .

وطائر السمان هو أحد الطيور المستأنسة التي يتم تربيتها بالمنزل للاستفادة بلحومها وبيضها ، وتربية السمان تحتاج للعديد من الخطوات التي يجب الالتزام بها للحصول على نتيجة مرضية ، فطيور السمان تبدأ في عملية التكاثر بعد مرور شهر ونصف بعد الفقص ، لكن للحصول على بيض صالح للتخصيب يفضل بيض السمان للذكور البالغة شهرين ، فذكور السمان التي تبلغ من العمر أقل من شهرين تكون نسبة الخصوبة لديها قليلة للغاية .

طيور السمان في البرية

تحب طيور السمان العيش في المناطق المفتوح والشاسعة ، ولا تفضل الأقفاص أو البيوت ، وتقوم طيور السمان بوضع 12 بيضة في الربيع فقط ، ويقوم الذكر بالتعاون مع الأنثى في عملية احتضان البيض ، وطعامها الرئيسي البذور والتوت والحشرات وأوراق الشجر .

وعند حبسها أو وضعها في أقفاس فإنها لاتولي بيضها اهتماما ولا ترقد عليه حتى يفقس ، لذلك عند تربية السمان في المنزل يتم أخذ ذلك بعين الاعتبار .

خطوات تربية السمان

يجب على من ينوي على تربية السمان بالمنزل اختبار البيض المناسب للتفقيس .

أن يضع أربع أو خمس إناث من طائر السمان لكل ذكر واحد .

استخدم حضانات لتفقيس البيض لأن إناث طائر السمان لا ترقد على بيضها في حالة كانت محبوسة في عش أو قفص .

إبعاد الذكور عن الإناث من نفس النسل لكي لا نحصل على ذرية ضعيفة وبها عيوب ، لذا ينصح بتبديل ذكور السمان مع مربيين آخرين أو شراء ذكور جديدة وبيع الذكور القديمة .

حضانات تفقيس بيض طائر السمان

بسبب عدم احتواء أنثى طائر السمان لبيضها ، يقوم مربو طائر السمان باستخدام حضانات تفقيس كهربائية لضمان الحصول على نسل جديد من طيور السمان .

وحضانات التفقيس الكهربائية يمكنها إنتاج أكثر من ثلاثين طائر سمان شهريا ، ويتراوح عمر مكوث بيض السمان في الحضانات الصناعية فترة من ستة عشر إلى تسعة عشر يوما ، وهناك بعض الناس لا تتوفر لديهم إمكانية شراء حضانة تفقيس كهربائية ، لذا يلجأ هؤلاء إلى صناعة حضانات تفقيس يدوية تستخدم لنفس الغرض .

 صناعة حضانة تفقيس يدوية

يمكن لمن لا يستطيع شراء حضانة تفقيس كهربائية أن يصنع حضانة بديلة يستخدمها لتفقيس بيض طائر السمان ، كل ما تحتاجه هو صندوق خشبي أبيض أو دلو بلاستك ، و مصباح كهربي بقدرة 40 إلى 60 وات ، ومروحة كمبيوتر أو لابتوب ، وجهاز ثرموستات لتنظيم الحرارة داخل الفقاسة وترمومتر لقياس درجة الحرارة .

ثم نقوم بعمل فتحتين في الدلو أو الصندوق الخشبي ونقوم بتركيب المصباح الكهربائي والمروحة ، ثم نضع بيض السمان ونقوم بتقليبه مرة في اليوم ، مع مراقبة درجة الحرارة عن طريق الترمومتر .

الاعتناء بصحة السمان

أولا وضع الدواء في مياه الشرب

هناك عدد كبير يستخدم طريقة وضع الدواء في مياه الشرب لطيور السمان ، وهي طريقة مفيدة جدا ، لكن يجب مراعاة إعطاء الجرعة المناسبة من العلاج دون زيادة أو نقصان ، لأن كل من الزيادة أو النقصان يسبب مشاكل غير مرغوب فيها ، كما يجب على المربي مراعاة درجة الحرارة لأن كمية المياه التي تشربها الطيور تختلف باختلاف درجات الحرارة .

ثانيا خلط الدواء في الغذاء

هي طريقة مستخدمة بالفعل من قبل مربو طيور السمان ، لكنها ليست الطريقة الأفضل في حالة المرض أو الأوبئة أو الحالات التي تحتاج علاج سريع لأن العلاج يحتاج وقت ليعطي المفعول والنتيجة المرغوب فيها ، فبعض الأحيان يأخذ العلاج مدة تتراوح بين خمسة أيام إلى ثمانية أيام للحصول على النتيجة المطلوبة ، كما أن هذه الطريقة لها عدة مخاطر نذكر منها ما يلي:

صعوبة تحديد كمية الدواء بالنسبة للغذاء خاصة في حالات العدد الكبير ، لكن هناك آلات تقوم بتحديد الكمية المناسبة وخلطها بالغذاء .

استخدام آلات يدوية لخلط الدواء بالغذاء لا يعطي نتيجة جيدة ، فبعض الطيور تحصل علي كمية دواء أكثر من اللازم والبعض الآخر يحصل على كمية أقل من اللازم .

اختلاف كمية الطعام باختلاف فصول السنة ، فمن المعروف أن الكمية التي تتناولها الطيور في الصيف تختلف عن التي تتناولها في فصل الشتاء .

في حالة الطيور المريضة بشدة لا يكون لديها رغبة أو شهية لتناول الطعام على عكس شرب الماء .

وهذه أحد التجارب العملية تُروى خلال الفيديو

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *