الفوائد الصحية لزيت بذور فاكهة القشطة

فاكهة القشطة اسمها العلمي هو أنونا سكواموسا، وهي معروفة بعدة أسماء أخرى مثل : كريم التفاح، قلب بولوك، قلب الثور، قلب أوكس، التفاح الحلو، الشريفة، سوبورتا، شيريمويا، وغيرها .

فاكهة القشطة
تزرع شجرة فاكهة القشطة في كلا من : جزر الهند الغربية، وأمريكا الوسطى إلى جنوب المكسيك، وجنوب شرق آسيا، وتايوان والهند وأستراليا وأفريقيا، وهي مصدر غني بالمعادن مثل الحديد والفوسفور والكالسيوم والريبوفلافين، والبذور تعد الوسيلة المعتادة لانتشار شجر فاكهة القشطة، ومع ذلك يمكن أن تنتشر وتزرع الشجرة عن طريق التطعيم على شتلاتها الخاصة .

حقائق حول أوراق وبذور فاكهة القشطة
1- إن بذور أو حبات فاكهة القشطة لا تستهلك مباشرة لأنها سامة قليلا .
2- يبلغ عدد البذور الفعلية في فاكهة القشطة من 55 إلى 60 أو 76 حبة .
3- توفر الأوراق أيضا المكونات المستخدمة لصنع الأصباغ والأحبار والوشم وغيرها .
4- عصير ورقها يقتل القمل والحشرات .
5- يجب أن يتم انتزاع الثمار قبل أن تصبح ناضجة وتخزينها للنضج .
6- عصيرها يمكن أن يستخدم كبديل للحليب .
7- تستخدم في الدباغة حيث أنها تعطي صبغة لونها أزرق أو أسود .
8- إن الميثيل الدهني الموجود في زيت بذور فاكهة القشطة، يستوفي جميع متطلبات الوقود الحيوي الرئيسية في الولايات المتحدة الأمريكية .

زيت بذور فاكهة القشطة
يتم استخراج الزيت من فاكهة القشطة عن طريق بذورها، بواسطة عملية الضغط البارد، ويتميز لون الزيت أنه أخضر شاحب يميل إلى الليموني، وهو سائل سميك حلو له رائحة تشبه رائحة الخشب، ويحتوي هذا الزيت على مركبات كيميائية مختلفة تشمل : مركب بينين الكيميائي A و B، والأوسيمين E وهو مجموعة من الهيدروكربونات الأيزومرية، والجرماكرين D وهي فئة من الهيدروكربونات العضوية المتطايرة، والميثيل، وبيوتانوات الإيثيل، وهيكسانويت الميثيل .

فوائد واستخدامات زيت بذور فاكهة القشطة
لزيت بذور فاكهة القشطة خصائص مضادة للروماتيزم، ومطهرة، ومنشطة، ومعالجة لنزلات البرد، ومعززة للجهاز الهضمي، ومدرة للبول، كما يمكن استخدام هذا الزيت كمنكه للسلطة، وأطباق الطعام المختلفة، والآيس كريم، كما يتم استخدامه في صناعة الصابون، حيث أنه يتم إزالة السموم عن طريق المعالجة القلوية واستخدامه للأغراض الصالحة للأكل، وهو من المبيدات الفعالة كذلك ضد قمل وحشرات الرأس، والديدان وغيرها .

الاستخدامات الصيدلانية
في الهند يتم استنشاق أوراق فاكهة القشطة المسحوقة للتغلب على الهستيريا ونوبات الإغماء، كما يتم تطبيقها على القرحة والجروح، ويتم شرب مغلي الأوراق في حالات الزحار، وفي جميع أنحاء أمريكا الاستوائية، يشرب مغلي أوراق فاكهة القشطة وحدها أو مع إضافة النباتات الأخرى لعلاج نزلات البرد، وتعزيز الجهاز الهضمي، أو استخدامها كمنشط ومدر للبول .

ويتم استخدام مغلي الأوراق أيضا في الحمامات لتخفيف الألم الروماتيزمي، كما يتم استخدام الفاكهة وأكلها كقابضة جدا ضد الإسهال في السلفادور، ويتم تطبيق الفاكهة الناضجة المسحوقة، مختلطة مع الملح، على الأورام، كما أن اللحاء والجذور على حد سواء قابضة للغاية، حيث أن اللحاء منشط ويوقف الإسهال، الجذر عمله هو التطهير القوي، ولذا يتم استخدامه كعلاج جذري للدوسنتاريا وغيرها من الأمراض .

الاستخدامات الصناعية
إن حبات بذور فاكهة القشطة تحتوي على 14 إلى 49 % من الزيت الأبيض أو الأصفر، وقد اقترح هذا الزيت كبديل عن زيت الفول السوداني في صناعة الصابون، ويمكن إزالة السموم من قبل معالجة قلوية واستخدامها للأغراض الصالحة للأكل، كما أن الأوراق تعطي كمية زيت ممتازة غنية بالتربينات و السيسكيتربينس، والكاريوفيلين، الذي يستخدم بصورة محدودة في العطور، كما يتم استخدام لحاء الشجرة في الدباغة، وقد تم استخدام الألياف المستخرجة من اللحاء لصناعة الأحبال، ومغلي الأوراق قاتل لقمل الشعر والبق .

فوائد صحية أخرى لفاكهة القشطة
1- فاكهة القشطة تعزز عملية الهضم .
2- يمكن أن تستخدم كعلاج للقيء والإسهال والدوسنتاريا والدوار .
3- الفاكهة بمثابة مقشع، منبه، ومفيدة في علاج فقر الدم .
4- تعمل على زيادة محتوى الهيموجلوبين في الدم .
5- قطعة من ثمرة الفاكهة أو سحق أوراقها يمكن تطبيقها على القرحة والخراجات والدمامل .
6- مغلي أوراق هذا النبات يستطيع إخلاء الديدان المعوية الطفيلية .
7- يتم استخدام لحاء جذر الشجرة في التخفيف من وجع الأسنان .
8- ويعتقد كذلك أن الأوراق لديها خصائص شفاء ضد الأورام والسرطانات .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

sarah

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *