تشخيص وعلاج سرطان الثدي الثلاثي السلبي

كتابة ميرفت عبد المنعم آخر تحديث: 15 يناير 2018 , 02:45

سرطان الثدي الثلاثي السلبي هو نوع من أنواع سرطان الثدي، وهو النوع الوحيد الذي لا يملك المستقبلات الثلاثية الشائعة الموجودة في خلايا سرطان الثدي مثل الاستروجين والبروجستيرون و HER2 وتلك المستقبلات تشكل حوالي 15 ٪ من سرطان الثدي.

سرطان الثدي الثلاثي السلبي عموما يستجيب بشكل جيد للعلاج الكيميائي بعد خمس سنوات من التشخيص، والأشخاص الذين يعانون من سرطان الثدي الثلاثي السلبي لا يتعرضون لأي مردودات للمرض على مدار 10 سنوات ويكون التكرار في الاصابة أقل احتمالا بسرطان الثدي الثلاثي السلبي.

تشخيص وعلاج سرطان الثدي الثلاثي السلبي :
يعد تشخيص سرطان الثدي الثلاثي السلبي من أكثر الأمور سهولة نظرا للعديد من التحاليل للمواد السائلة بداخل الورم وكذلك جزء من الورم لتظهر في تلك التحاليل نوع سرطان الثدي ومركباته.

ويعد علاج سرطان الثدي الثلاثي السلبي عاده ما ينطوي على الجراحة في الحالتين سواء الحفاظ على الثدي أو استئصاله، والمعالجة الإشعاعية إذا كان الحفاظ على الثدي جراحيا قد تم، كما أن سرطان الثدي الثلاثي السلبي عادة ما يكون مستجيب جدا للعلاج الكيميائي، والأورام الخاصة بالمريض علي الأرجح توضع تحت خطة العلاج الكيميائي، وهذا سيأخذ في الاعتبار نظرا للاحتياجات الفردية للمريض.

وعادة ما يتم إعطاء العلاج الكيميائي بعد جراحة سرطان الثدي، وأحيانا يتم إعطاء العلاج الكيميائي قبل الجراحة لتقليص الورم للسماح لعملية أصغر وأسهل، ويعد تعرض المريض للعلاج الكيميائي قبل الجراحة يسمى بالعلاج الكيميائي النيوفيفانت.

مدى اختلاف سرطان الثدي الثلاثي السلبي عن الأنواع الأخرى من سرطان الثدي:

سرطان الثدي الثلاثي السلبي يختلف عن أنواع أخرى من سرطان الثدي لأنه لا يملك أي من المستقبلات الثلاثة الموجودة عاده على خلايا سرطان الثدي وهي :

1- اواستروجين (ER)
2- البروجستيرون (PR)
3- عوامل نمو البشرة البشرية المستقبلة 2 (HER2)

إذا كان لديك سرطان الثدي الثلاثي السلبي، قد تلاحظ أن العلاج الخاص بك يختلف قليلا عن نوعية العلاج الذي عرض على الآخرين في مرض سرطان الثدي.

الناس الذين يعانون من هرمون الاستروجين أو البروجسترون تكون لديه مستقبلات سرطان الثدي الإيجابي وعادة ما يتناول المريض تاموكسيفين أو مثبط الخلايا كجزء من العلاج، ولكن بعض الحالات مع HER2 لسرطان الثدي الإيجابي عادة ما يتناولون المواد المخدرة التي تحتوي على هيسيتين، فهذة الأدوية ليست فعالة ضد سرطان الثدي الثلاثي السلبي.

البحث عن علاج جديد لسرطان الثدي الثلاثي السلبي :
الباحثون يعملون على العثور على علاجات جديده لسرطان الثدي الثلاثي السلبي، فالكثير من هذا البحث ينطوي على البحث عن جزيئات في الجسم تتشارك مع نمو السرطان، وصياغة المخدرات التي من شأنها تعطيل عمل هذا الجزيء، والتجارب الجارية لتحديد ما إذا كانت هذة العقاقير الجديدة أفضل من العلاج القياسي الحالي.

وقد تم تجربة تلك الأبحاث على عديد من الحالات وثبت فاعليتها بنسب مناسبة ولكن لازالت تخضع للتجربة لأن وجود العامل الوراثي للمرض يؤثر بالسلب على النتائج التي نلاحظها مع المرضى الأخرين فلابد من إيجاد حلول بديلة في الحالات الوراثية للمرض.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق