كيفية تربية السلاحف في المنزل

تُعد السلاحف من أكثر الحيوانات الأليفة التي يقوم الناس بتربيتها في المنزل ، وهي حيوانات حساسة جداً ، لذلك يجب أن يتم رعايتها بطريقة خاصة ، و توفير الطعام و المكان المناسب لها بحيث يكون المكان نظيف جداً و رطب ، فكل هذه الأمور تُساعد على طول عمر السلحفاة .

تربية السلحفاة مُنذ القدم :
لقد سعى الناس منذ القدم إلى تربية السُلحفاة ، ولكن طريقة التربية كانت تتطور بإستمرار حتى باتت في عصرنا الحالي تختلف كُلياً عن السنوات الأولى ، فالكثير من الناس يقومون بتربيتها كهواية ، ولذلك فإنه من الواجب أن يتعلم هؤلاء الناس الطرق الصحيحة في تربية السلحفاة عند إقتنائها ، وهناك الكثير من الموارد التي تُساعد على سهولة المعرفة مثل المنتديات والمواقع المتنوعة الموجودة على شبكة الانترنت ، حيث يوجد على هذه المواقع الكثير من ذوي الخبرة في طرق التربية .

وإذا تعلم الشخص الذي يقتني السُلحفاة  طرق التربية السليمة ، فإن تربيتها ستصبح يسيرة جداً بالنسبة له ، حيث لا يجب الإكتفاء بوضع السلحفاة في وعاء من الماء وتركها على هذا الحال ، لأن السلاحف تحتاج إلى عناية أكثر من ذلك بكثير ، فيجب وضعها في حاوية بسيطة لكي تعيش أطول فترة مُمكنة  بصحة جيدة ، مع ضرورة وجود التدفئة ، والإضاءة ، والتحكم في درجات الحرارة ، حيث أن كل هذه الأمور تلعب دوراً مهماً في الحفاظ على حياة السلاحف .

التغذية السليمة لسلحفاة :
كل من يسعى لتربية السلاحف في المنزل يجب أن يُدرك جيداً أن السلاحف لا يمكنها أن تأكل كُل شيء أو أي شيء يُقدم لها ، فوجبات السلاحف في الواقع هو علم كبير قد تطور عبر الأزمنة ، والكثير ممن نجحوا في تربية السلاحف أدركوا هذ الأمر فنجحت تجربتهم ،  وهناك الكثير من الأطعمة الجاهزة في السوق ، ولكن يجب الإنتباه إلى جودتها ، لأن السلاحف التي تُربى في المنزل يجب الإنتباه إلى أنه من الصعب إرضائها .

وعلى العكس تماماً ، فإن السلاحف البرية تأكل أي شيء ، كما أنها تفضل الأعشاب كثيراً  ، فتأكل أوراق الشجر الخضراء والحشائش وأوراق الكرنب والقرنبيط والخس والطماطم ، والكثير من أنواع الفاكهه مثل الفراولة  والتوت والكمثرى والتفاح والخوخ  ، ومن الضروري جداً الإنتباه إلى جعلهم يأكلون الفواكه مرتين على الأقل في الشهر ، لأن السكريات الموجودة بها تساعد على الحفاظ على صحتهم .

وهناك أنواع اخري من السلاحف  تُسمي السلاحف المائية أو النصف مائية ، وتتميز بكونها  آكلة للحوم أكثر من العشب ، فهي على سبيل المثال ، تفضل طعام الروبيان وجراد البحر والجراد والرخويات والقواقع ، مع الإنتباه على ألا تكون هذه اللحوم من المقليات ، مثل لحوم الهامبورجر ، وتفضل أيضاً أن تأكل الحشرات مثل الصراصير .

كيفية العناية الجيدة بالسلاحف :
يجب توفير إضاءة خاصة جداً للسلحفاة تشبه الأضواء الصناعية ، وعدم الإكتفاء بإضاءات المنزل العادية مثل مصباح المكتب وغيره ، لأن الإضاءة الجيدة تُساعدهم على تحسين أداء وظائف جسمهم ، لأنها من الحيوانات ذات الدم البارد حيث لا تستطيع توليد الحرارة لنفسها ، ولذلك يجب توفير مصدر دفء مُناسب لها ، مع توفير المياه لهم بشكل مستمر ، فكل هذه الأمور تضمن لهم العيش بصحة وسعادة .

والكثير من الأشخاص يعتقدون أن السلحفاة حيوان بطيء وكسول ، ولكن الأمر على العكس تماماً ، فهي حيوانات نشيطة ، تُمارس تمارين رياضية كل يوم ، وهناك أنواع منها سريعة جداً وتستطيع الغوص وتسلق الأشجار .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

دعــاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *