Monday, Sep. 25, 2017

  • تابعنا

امراض الجهاز التنفسي

مايو 16, 2014 - -

يمكن للأمراض واضطرابات الجهاز التنفسي ان تؤثر على أي جزء من الجهاز التنفسي لتهدد الحياة . الممرات الأنفية والبلعوم ، على سبيل المثال ، هم أهداف للفيروسات التي تسبب نزلات البرد . هذه الفيروسات تتسلل وتدمر خلايا الأغشية لممر الأنف . الجهاز المناعي يكافح عن طريق زيادة تدفق الدم إلى المنطقة ، وبذلك يمكن للعديد من خلايا الدم البيضاء ان تهاجم الفيروس الى مكان الحادث؛ يؤدي هذا إلى تضخم الأغشية ، مما يؤدي إلى انسداد الأنف المرتبطة لنزلات البرد . كما ان زيادة الإفرازات المخاطية تعمل على الرد على الهجوم الفيروسي ، وخلق سيلان الأنف النموذجي من نزلات البرد . والعدوى يمكن أن ينتشر إلى الجيوب الأنفية ، والتجاويف المبطنة للغشاء في الرأس ، وكذلك الجهاز التنفسي السفلي والأذن الوسطى .

متلازمة الضائقة التنفسية الحادة هي واحدة من اثنين من الأمراض التي تصيب الإنسان وسببها فيروس هانتا . كما ان الغبار الذي يحتوي على براز القوارض المصابة بالفيروسات يصبح محمول جوا . الفيروس يضمن في الرئتين حيث تبدأ العدوى . وتظهر الأعراض خلال أسبوع ، تليها مجموعة من خلايا الدم البيضاء والسوائل في الرئتين ، مما يسبب فشل الجهاز التنفسي ، ثم الموت .

ومن أمراض الجهاز التنفسي:
الربو
• التليف الكيسي
• مرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD)
• توسع القصبات
التهاب الشعب الهوائية المزمن
• التليف الرئوي

الربو
ما هو الربو ؟
الربو هو حالة خطيرة في الشعب الهوائية الصغيرة التي تصيب الشخص المتأثر بإنقباض الرئتين فجأة عند التعرض لبعض المثيرات ، مثل عث الغبار وحبوب اللقاح ، والممارسة ، أو حتى الهواء الجاف . خلال ‘هجوم’ الربو ، فإن التبطين لمجرى هواء الشخص يصبح سريعا وملتهب ومنتفخ ، كما ان العضلات حول المسالك الهوائية أكثر إحكاما ، ويتم إنتاج المخاط الزائد . يسبب هذا التفاعل إلى انخفاض تدفق الهواء داخل وخارج الرئتين .

الربو مشكلة صحية عامة رئيسية تؤثر على 52 مليون شخص في جميع أنحاء العالم .

هذا المرض له تأثير كبير على نوعية حياة المصابين بالربو وأسرهم ، مع كثير من الذين يعانون تتطلب الدواء يوميا والتعديلات في نمط حياتهم .

التليف الكيسي
ما هو التليف الكيسي ؟
التليف الكيسي (CF) من الامراض الموروثة ، ومن الأمراض التي تؤثر على حياة الغدد الخارجية للإفراز في الجسم ، والتي تنتج المخاط واللعاب والعرق والدموع . في CF ، مع طفرة جينية يعطل التوازن الدقيق من الصوديوم ، وكلوريد والماء داخل الخلايا ، مما تسبب في الغدد خارجية لإفراز السوائل السيئة والرطبة .

يمكن علاج مرضى التليف الكيسي من خلال الترطيب ، والنقل المفرط لإفرازات المخاط اللزج ثم تحسين وظائف الرئة وخفض عدد وشدة التهابات الرئة الثانوية . الذين يعانون من التليف الكيسي يكونوا قادرون على إدارة الحالة من المنزل باستخدام مزيج من التمارين الرياضية والعلاج الطبيعي اليومي ، والصرف الوضعي ، وقرع الصدر .

مرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD)
ما هو مرض الرئة الانسدادي المزمن؟
مرض الانسداد الرئوي المزمن ، أو مرض الانسداد الرئوي المزمن ، وهو مصطلح معمم لمجموعة من الأمراض التي تنطوي على التآكل التدريجي في الشعب الهوائية في الرئتين . هذا التضييق يمر على مجرى الهواء و لا يمكن أن يكون قابل للعكس مما يؤدي إلى صعوبة في التنفس وضعف نقل الأكسجين من الرئتين . الناس الذين يعانون من هذا المرض يظهر عندهم المخاط الزائد الذي يتراكم في الشعب الهوائية والسعال المزمن والمزعج . أكثر الأمراض شيوعا تصنف على أنها مرض الانسداد الرئوي المزمن وانتفاخ الرئة وهي ، التهاب الشعب الهوائية المزمن وتوسع القصبات . في التهاب الشعب الهوائية المزمن ، تلتهب الشعب الهوائية ، كما تتأثر جدران الشعب الهوائية .

توسع القصبات
ما هو توسع القصبات ؟
توسع القصبات هو مرض يصيب الرئة تدريجيا ، مما يؤثر على 600 ،000 شخص حول العالم . انه غالبا ما تكون خاطئ في علاج الربو أو الالتهاب الرئوي وخطأ في التشخيص . هذا المرض يعمل على التهاب جدران الشعب الهوائية المزمنة ، من زيادة إنتاج المخاط . الالتهاب المزمن في جدران مجرى الهواء ومشترك بين جميع أنواع القصبات . و غالبا ما يكون نتيجة لحلقة مفرغة من العدوى البكتيرية ، التي تتلف الرئتين ليهيئها إلى المزيد من الإصابات . مما يؤدي إلى التغييرات التي تضعف بنية الرئة العادية ووظيفتها . وتشمل الآثار:
• انخفاض قدرة الرئة؛
• ضعف في تبادل الغازات؛
• التغييرات في تنظيم الأوعية الدموية؛
• زيادة تدفق الدم الشامل من خلال الرئتين .
هذه التغييرات يمكن أن تؤدي في النهاية إلى قصور في القلب . التهابات الرئة المتكررة وهي عادة ما تخفض نوعية المرض ؛ القصور التنفسي التدريجي هو السبب الأكثر شيوعا لحالات توسع القصبات ، كما انه يتطور خلال مرحلة الطفولة ، ويمكن أن يكون نتيجة العدوى مثل الالتهاب الرئوي أو استنشاق المواد الضارة .

التليف الرئوي
ما هو التليف الرئوي؟
التليف الرئوي هو مرض خطير يسبب تندب التدريجي للأنسجة الرئة . ويسبق تشكيل ندبة من قبل ، والمرتبطةبالإلتهاب . بعض الأمراض النادرة يمكن أن تسبب التليف الرئوي . التليف الرئوي يمكن أن يكون مرض خفيف أو شديد . إذا تقدم المرض ، فسوف تصاب أنسجة الرئة وتؤثر على التنفس ، مما يسبب ضيق التنفس . في معظم الأحيان يبدأ التليف الرئوي بسبب الاصابة المتكررة بالأنسجة داخل وبين الحويصلات الهوائية الدقيقة (الحويصلات الهوائية) في الرئتين . الضرر يؤدي في النهاية الى ظهور ندوب أو التليف ، مما يؤدي إلى تصلب الرئتين . الأعراض الأكثر شيوعا هي ضيق في التنفس والسعال الجاف .

دراسات وابحاث
اثبتت الدراسات الامريكية عن انتشار مرض الانسداد الرئوي المزمن
في حين أن معدل انتشار مرض الانسداد الرئوي المزمن في جميع أنحاء العالم ، ويرجع جزء كبير من هذا إلى البلدان النامية بسبب تزايد معدلات التدخين العالية .

• واظهرت الابحاث ان العلاجات الحالية لتشمل التليف الرئوي بالأدوية والعلاج لتحسين وظائف الرئة ونوعية الحياة . وهناك عدد من العلاجات الجديدة للتليف الرئوي في التجارب السريرية . في غضون ذلك ، يمكن زرع الرئة بالنسبة لبعض الناس الذين يعانون من التليف الرئوي .

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

سهام أحمد

القـناعة دليل الأمانة ، والأمانة دليل الشكر ، والشكر دليل الزيادة ، والزيادة دليل بقاء النعمة ، والحياة دليل الخير كله

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *