أسباب إزالة غضاريف الأنف بالليزر

مشاكل الأنف كثيرة جدا، فليس مجرد تضخم في شكل الأنف فقط، فما وراء ذلك ما يعرف بغضاريف الأنف أو قرينات الأنف، وهي التي توجد على جانبي دهليز الأنف، وأن تضخمها له الكثير من الأسباب، كما يمكن علاجه بالجراحة واستئصال جزء منها .

غضاريف الأنف
تسبب غضاريف الأنف مشكلة كبيرة في عدم القدرة على التنفس بشكل طبيعي، ويصاحبها الشعور المستمر بالصداع وأيضا عدم القدرة على التركيز، كما تكمن وظيفة الغضاريف في زيادة الغشاء المبطن للانف، كما تعمل على تدفئة الهواء الداخل للأنف، وأيضا تعمل على توجيه الهواء للأعلى إلى حاسة الشم.

وعند حدوث مشكلة في التنفس مع تضخم غضاريف الأنف، فيحتاج المريض إلى إزالة جزء منها، وليس كل الغضاريف، وذلك لأداء وظيفتها بشكل محدد، ولكن تتم ازالة الغضاريف المتضخمة منها فقط .

أنواع غضاريف الأنف
– غضروف حاجز الأنف
– الغضروف الجناحي الكبير
– الغضروف الجناحي الصغير
– الغضروف الأنفي الوحشي
– الغضاريف الأنفية الإضافي

اسباب تضخم غضاريف الأنف
يحدث تضخم غضاريف الأنف بسبب انسداد الفتحات التصريفية للجيوب الأنفية، وهو ما يؤدي إلى الانسداد في الجيوب، وهو ما يؤدي أيضا إلى التهابها، وأيضا تضخم الغضاريف أو القرنيات الأنفية، ومن ثم انسداد الأنف وحدوث مضاعفات في حالة عدم العلاج السريع .

وهنا يلجأ الطبيب المعالج إلى تخفيف حجم القرنيات الموجودة بالأنف للتقليل من حدة الالتهاب، وفي بعض الحالات يجتمع التهاب الجيوب الأنفية مع حساسية الأنف وحدوث أزمة صدرية، حيث يتم العلاج بالطريقة التحفيظية لمدة عدة أسابيع، وبعدها يقرر الطبيب الجراحة بالمنظار .

أعراض تضخم الغضاريف الانفية
1- الشعور بالصداع من وقت لآخر ، وغالبا يكون صداع نصفي يشتد من ناحية الأنف .
2- الإحساس بألم في الصدر .
3- ضيق في التنفس .
4- إصدار صوت مزعج من الأنف .
5- حدوث بحة في الصوت .

تأثير اللحمية على غضاريف الأنف
تؤدي غالبا حساسية الأنف إلى الزوائد اللحمية، فحساسية الأنف تؤدي إلى التهاب الجيوب الأنفية، وأيضا يؤدي إلى حدوث تضخم في غضاريف الأنف ، وهو ما يتطلب اجراء الجراحة المناسبة، التي يشعر بعدها المريض بالتحسن، ولكن الحساسية الأنفية تظل وهو ما يجعل المريض معرض لعودة المشاكل مرة أخرى، وفي هذه الحالة تعود المشكلة بعد عدة سنوات على حسب شدة الحساسية على المريض .

استئصال غضاريف الأنف
تجرى عمليات استصال غضاريف الأنف بالمنظار للتمكن من إزالة الغضاريف المتضخمة بداخل الأنف، ويفضل الأطباء التدخل الجراحي واستئصال غضاريف الأنف بالليزر، بعد فشل استجابة المريض للأدوية، وذلك تجنبا لحدوث مضاعفات لمشاكل الأنف ، وتعتبر هذه الطريقة هي الأفضل، لأن الليزر لا يسبب أي نزيف بالأنف، كما يساعد في عدم ظهور الغضاريف مرة أخرى

وهنا يجب على المريض بعد الجراحة أن يتجنب التعرض لأشعة الشمس، خاصة في أوقات الظهيرة، وأيضا تجنب ارتداء النظارات الطبية لفترة 6 شهور، وهذا لتجنب حدوث التهابات بالأنف بعد الجراحة، كما ينصح بعدم ممارسة أي نوع من أنواع الرياضات القتالية .

نصائح لعدم التهاب غضاريف الأنف
1- الابتعاد عن مسببات الحساسية في الأنف.
2- ممارسة الرياضة الخفيفة
3- الابتعاد عن التدخين بجميع أشكاله .
4- الاهتمام بالنظافة الشخصية .
5- مراجعة الطبيب الدورية واتباع ارشاداته
6- تناول المشروبات الدافئة بدلا من الباردة أو المثلجة .
7- تنظيف الأنف ببخاخ ماء البحر أو الماء بالملح العادي المعد في المنزل .
8- علاج نزلات البرد والانفلونزا وعدم إهمالها.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

aya

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *