أسباب جفاف وتكسر الشعر وعلاجه

تعتبر مشكلة جفاف وتكسر الشعر من أصعب المشاكل التي يمكن التعامل معها ، فلا يبدو الشعر تالفا وغير جذاب فقط ، بل يكون من الصعب تصفيفه وتغير مظهره بسهولة .

إذا كان ملمس الشعر جافا ، سواء كان أملسا أو مجعدا ، فيمكن أن يتساقط بسبب التقصف والتكسير ، ولسوء الحظ تعاني أغلب النساء من هذه الحالة هذه الأيام .

فإذا كنت أحد الأشخاص الذين يعانون من المظهر الجاف للشعر ، التلف والتكسر ، فمن الضروري التعرف على العوامل المسببة لهذه المشاكل ، مما يساعد في الوصول إلى الحلول المناسبة ، وهذا المقال يقترح بعض الأسباب المتوقعة وطرق العلاج المناسبة ليبدو ناعما وصحيا .

أسباب جفاف الشعر :
1- الحالات الصحية : إن حالة الشعر ربما تكون دليل على حالة صحية ما ، فوجد الخبراء أن الناس الذين يعانون من أمراض الأكل والمشاكل الصحية الأخرى المتعلقة بقصور الغدة الدرقية ، يصابون غالبا بجفاف وتكسر الشعر .

2- إفراط استخدام أدوات تصفيف الشعر الحرارية : فاستخدام هذه الأدوات مثل مكواة الشعر أو أدوات تمويج الشعر وغيرهما باستمرار ، يمكن أن تجرد الشعر من الرطوبة الطبيعية وتتركه جافا ومقصفا ، ويمكن التغلب على استخدام هذه الأدوات أو حماية الشعر من الضرر باستعمال رذاذ واقي من الحرارة .

3- استخدام المنتجات الكيميائية : إن منتجات العناية بالشعر تحتوي على مركبات كيميائية  تؤثر على صحة ومظهر الشعر ، فلا تدع الشعر يبدو جافا ومتقصفا ، ولكن يمكن أن تؤدي إلى حالة خطيرة من تساقط الشعر .

4- عدم استخدام زيت الشعر : يعتبر العلاج بالزيت من الطرق الأساسية للحفاظ على الشعر ، ويؤدي عدم استخدامه إلى جفاف الشعر ، وتوجد بعض الزيوت الطبيعية مثل زيت جوز الهند وزيت الزيتون ، وكلاهما غني بالعناصر الغذائية والفيتامينات المفيدة للشعر ، والتي توفر لفروة الرأس الصحة مما يجعل الشعر يبدو رطبا وناعما .

5- العوامل البيئية : توجد بعض العوامل البيئية التي تسبب تلف الشعر وتجعله يبدو جافا ومتكسرا ، وخاصة التعرض لأشعة الشمس ، الهواء الملوث وغيرهما ، وهذه من أهم الأسباب الشائعة التي تجعل الشعر باهتا وغير صحي .

6- عادات الإستحمام الخاطئة : وهي من الأسباب الشائعة الأخرى لتقصف وجفاف الشعر ، فغسيل الشعر بالماء الساخن أو عدم شطف الشعر جيدا بعد استخدام الشامبو يترك الشعر جافا ، متكسرا و منهكا ، لهذا السبب ينصح بغسيل الشعر بالماء الدافيء ولا تترك الشامبو فترة طويلة على الشعر .

7- العلاج الكيميائي : إن استخدام ألوان وصبغات الشعر باستمرار يمكن أن يسبب التلف الشديد للشعر ، مما يترك الشعر جافا متكسرا وغير جذاب ، وهذه العلاجات الكيميائية تؤدي إلى حالات أخرى للشعر .

8- كثرة أو قلة الغسيل : فالإفراط في غسيل الشعر يمكن أن يجرد الشعر من الزيت والرطوبة ، وعلى الجانب الآخر قلة الغسيل الشعر يسبب تراكم الشوائب ، والأوساخ على فروة الرأس ، مما يسبب تكسر وجفاف جدائل الشعر .

9- سوء التعامل مع الشعر المبلل : إن محاولة تمشيط الشعر بعد غسيله مباشرة يمكن أن يسبب التلف لبصيلاته ويتركه يبدو جافا ومتكسر .

10- كثرة تمشيط الشعر : مثل الأسباب المذكورة سابقا فالإفراط في تمشيط الشعر يمكن أن يحرم الشعر الرطوبة ويتركه شديد الجفاف ، لذلك ينصح بتمشيط الشعر مرتين يوميا فقط .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

بسمة حسن

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *