Friday, Jun. 22, 2018

  • تابعنا

تاريخ وبطولات نادي اتلتيك بلباو الاسباني

يناير 17, 2018 - -

اتلتيك بلباو هو النادي الباسكي الملقب بفريق الأسود، و هو أحد أهم الفرق في الدوري الأسباني لكرة القدم، و الذي لم يهبط إلى دوري الدرجة الثانية طوال تاريخه، و الحاصل على اللقب عدة مرات، و هو رابع اكثر الفرق نجاحا في كرة القدم الإسبانية.

حقائق أساسية عن نادي اتلتيك بلباو
تم تأسيس نادي اتلتيك بلباو في عام 1903م، و يقع موطن الفريق في مدينة بلباو في اسبانيا، و يلعب الفريق مبارياته من ملعب سان ماميس منذ عام 1913م و حتى يومنا هذا، و قد حصل الفريق على لقب بطولة الدوري الأسباني لكرة القدم ثمانية مرات، و على لقب كاس ملك أسبانيا Copa del Rey ثلاث و عشرين مرة.

أبرز اللاعبين في تاريخ نادي اتلتيك بلباو
– رافائيل مورينو أرانزادي
– ريكاردو زامورا.
– تيلمو زارا
– أغوستين سوتو أرانا
– خوسيه لويس بانيزو
– خوسيه أنخيل إريبار
– خوسيه فرانسيسكو روجو
– جوزيبا إتكسيبيريا

تأسيس فريق اتلتيك بلباو
رغم أن نادي اتلتيك بلباو تم تأسيسه فعليا عام 1903م، إلا ان تاريخ النادي اقدم من ذلك قليلا، و قد دخلت كرة القدم إلى مدينة بلباو عن طريق عمال السفن البريطانية، و الطلاب العائدين من بريطانيا، و ذلك هو السبب في أن نطق كلمة اتلتيك في اسم النادي انجليزي، رغم ان الكلمة تنطق في الاسبانية اتلتيكو و ليس اتلتيك، و في عام 1898م أنشأ عمال السفن و الطلاب فرقتين مختلفتين لكرة القدم، ثم في عام 1903م قررت الفرقتين الاتحاد تحت سقف فريق واحد، و اندمج الفريقين معا لتشكيل فريق نادي اتلتيك بلباو.

بداية مبكرة في تاريخ الانجازات
تعتبر مدينة بلباو هي أحد أقدم المدن الأسبانية فيما يخص ممارسة كرة القدم، و في عام 1903م و بعد إنشائه مباشرة، فاز فريق اتلتيك بلباو بقيادة مدربه الانجليزي شيبارد ببطولة كأس ملك أسبانيا، ثم فاز بها مرة أخرى في العام التالي 1904م، و في مدينة بلباو ايضا تم تاسيس اول ملعب رياضي لكرة القدم في اسبانيا و هم ملعب سان ماميس الذي شيد في عام 1913م.

هيمنة اتلتيك بلباو على العديد من البطولات
بقيادة المدرب الإنجليزي فريد بينتلاند، فاز اتلتيك بأول لقبين من الدوري الإسباني في عامي 1930م، و 1931م، ثم فاز به مرة اخرى عام 1934م و 1936م، و فاز نادي اتلتيك بلباو على برشلونة ذات مرة باثني عشر هدفا مقابل هدف واحد، و تعتبر فترة الأربعينيات و من بعدها فترة الخمسينيات هما من افضل فترات النادي على الاطلاق، و كان للمدربين الانجليزيين سحر خاص على الفريق، و جمعوا معه العديد من البطولات، و فاز الفريق ببطولة الدوري الإسباني لكرة القدم عام 1943م و عام 1956م.

كبوة اتلتيك بلباو ثم عودته من جديد
بعد سنوات من الانجازات عانى فريق اتلتيك بلباو من كبوة استمرت سنوات طويلة، و لم يعد الفريق لمستواه السابق إلا عندما تم تعيين خافيير كليمنتي مديرا لنادي عام 1981م، و فاز الفريق وقتها ببطولتين للدوري الاسباني عام 1983م و عام 1984م.

نهائي كأس ملك أسبانيا عام 1984م
في عام 1984م لعب فريق اتلتيك بلباو مباراة النهائي في بطولة كأس ملك أسبانيا أمام فريق برشلونة، و كان من المعتاد أن تكون لقاءات الفريقين معا شرسة جدا، و لكن هذه المباراة تحديدا شهدت واحدة من اضخم الشجارات التي حدثت في تاريخ كرة القدم الحديثة، حيث تشاجر اللاعبون بعد نهاية المباراة و لكن التوتر كان قد بدأ اثناء المبارة نفسها.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

reem

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *