امراض العيون في السلاحف

التهابات العين البكتيرية يمكن أن يكون لها مجموعة متنوعة من الأسباب، كما يمكن أن التهابات العين مرتبطة بأمراض أخرى، بما في ذلك تورم الجفون والتهابات الجهاز التنفسي.

امراض العيون في السلاحف
يعد تورم الجفون والعدوى البكتيرية للعين من المشاكل الشائعة التي تعاني منها السلاحف، فيمكن أن يؤدي تورم العينين الى العمى عند السلاحف، وتتطور لتحدث العدوى البكتيرية العين، تنتقل البكتريا بعد  ذلك الى الممرات الأنفية، وإذا تركت دون علاج يمكن أن يؤدي بسرعة إلى عدوى الجهاز التنفسي القاتلة للسلاحف.

مرض تورم العين عند السلاحف
أعراضه 
1 – تشمل أعراض تورم العينين عند السلاحف في الحالات البسيطة ،إنتفاخ الجفون بصورة بسيطة لتظهر بشكل منتفخ عن المعتاد، انتفاخ الملتحمة والتي تجعل الغدد المفرزة للدموع تفرز المدموع بشكل أكبر.

2 – في الحالات الأكثر حدة ينتفخ الجفن مما يجعل من الصعب على السلحفة فتح عينها بصورة طبيعية.

3 – البكاء والذي ينتج نتيجة التهاب الغدد المفرزة للدموع والتي تؤثر على الخلايا حول العين

4 – توقف السلحفة عن تناول الطعام وذلك لأن السلاحف عندجما تصاب بعدم الرؤية تتوقف عن تناول الطعام.

 إلتهابات العين البكتيرية
تحدث التهابات العين البكتيرية عند السلاحف  من تلقاء نفسها، أو كعدوى تصاحب تورم العين الذي يصيب السلاحف، ويمكن أيضا أن تكون مرتبطة مع التهابات الجهاز التنفسي، فتمتد العدوى الى الممرات الأنفية والتي من الممكن أن تؤدي لأزمات وأمراض تنفسية مميتة للسلاحف.

أعراضه
1 – التهاب الملتحمة أو الأنسجة التي تحيط بالعين عند السلاحف.
2 – إنتفاخ العين وظهورها بشكل غير طبيعي، كما يظهر الإلتهاب البكتيري ايضا، على شكل البكاء والدموع المستمرة للسلاحف.
3 – ظهور الحكة أو الخدوش في عين السلاحف.
4 – كما تصاحب الإلتهابات البكتيرية في بعض الأحيان التهابات الجهاز التنفسي، مثل الصفير، وفقدان التوازن السليم عند السباحة، والكميات الزائدة من السوائل القادمة من الأنف والفم للسلاحف.

التشخيص
– تحتاج السلاحف المصابة بتورم العين إلى الفحص الدقيق من قبل الطبيب البيطري، فإذا وجد الطبيب البيطري سبب العدوى بتورم العين هي الغدد هارديريان، فإن السبب في ذلك هو نقص فيتامين فيتامين أ الذي يعتبر نتيجة سوء التغذية، في هذه الحالة.

– فإن الطبيب البيطري يعطي السلاحف حقنة فورية من فيتامين أ  لتحقيق الاستقرار في الحالة، وإعطاء النصائح حول كيفية تحسين النظام الغذائي للسلحفاه حتى تتعافى.

– يمكن أيضا أن ينتج تورم الجفون للسلاحف بسبب العدوى البكتيرية، الناجمة عن عدوى الجهاز التنفسي أو الرمل المحاصر أو الطمي تحت الجفن، أو الصدمة الجسدية أو مجموعة متنوعة من المشاكل الأخرى.

– يتم تأكيد العدوى البكتيرية في العين عن طريق أخذ عينات مخاطية، من منظقة حول العينين باستخدام مسحات، و من المسحة الأولى يتم تشخيص العدوى بطريقة دقيقة، يصف الطبيب البيطري المضادات الحيوية المناسبة، التي تعطى عادة عن طريق الحقن العضلي للسلاحف.

أسباب أمراض العين في السلاحف
1 –
تنتج إالتهابات العين عد السلاحف بسبب مجموعة متنوعة من البكتيريا، في معظم الأحيان مثل إيروموناس و بسيودوموناس، كما يمكن أن تؤدي عدوى العين التي لم تتم معالجتها، إلى تلوث الدم والتهابات الجهاز التنفسي للسلحفاة  مما يؤدي في بعض الأحيان الى الوفاة.

2 – التورم غير المتماثل للعين أي حدوث إنتفاخ في إحدى العينين دون الأخرى، ويحدث عادة بسبب بسبب الأضرار المادية، والعدوى الثانوية هذه  سوف تحتاج إلى الفحص من قبل الطبيب البيطري، ويتم علاجها  باستخدام المضادات الحيوية المناسبة، كما يؤدي إهمال علاج مثل هذه الحالات إلى العمى، مما يجعل السلحفاة تتوقف عن تناول الطعام وغالبا ما يقتل السلحفاة.

3 – يمكن أن تصيب العدوى أنابيب يوستاشيان وهي الأنابيب التي تربط بين الأذنين والحلق، وهذا يتطلب المساعدة البيطريةووصف العلاج المنسب .

4 – المياه المكلورة أي المياه التي تحتوي على نسبة عالية من الكلور، يمكن أن تهيج أعين السلاحف المائية، مما يؤدي إلى مسح أو خدش عيونهم وإصابة السلاحف بإلنهابات بكتيرية، فيمكن إزالة الكلور من المياة المستخدمة بواسطة المادة الزيلة للكلور والتي تستخدم في الأحواض الخاصة بالأسماك.

5 – يعد تورم  العينين والجفون عند السلاحف واحدة من أولى علامات نقص فيتامين أ ، ويمكن العلاج بالحقن العضلي لفيتامين أ في هذه الحالة.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *