حواس الانسان المعروفة والغير المعروفة

يعلم الجميع أن حواس الإنسان الأساسية خمس حواس ، و هي اللمس و النظر و السمع و الشم و الذوق ، و لكل حاسة عضو في الجسم مسؤول عنها ، و لكن ما لا يعلمه أغلب الناس أننا كبشر نمتلك حواس أخرى إضافية ، و في هذا المقال سوف نوضح كيفية عمل تلك الحواس.

حواس الإنسان المعروفة:
أولًا حاسة اللمس:
ذكر العديد من الخبراء أن تلك هي أولى حواس الإنسان ، و في موسوعة ستانفورد الفلسفية تم ذكر أن حاسة اللمس هي أول حاسة طورها الإنسان ، و بالتمعن في تلك الحاسة نجد أنها تتألف من عدة مستقبلات حسية منفصلة عن بعضها ، و تتصل بالدماغ من خلال بعض الخلايا العصبية ، و قد وجد العلماء أن لكل مستقبل وظيفة محددة له ، فهناك مستقبل خاص للشعور بالحرارة و آخر للشعور بالألم و آخر للشعور بالاهتزاز و هكذا ، و قد أثبتت بعض الدراسات النفسية أن ملمس المادة قد يأثر على قرارات الإنسان بصورة غير مباشرة.

ثانيًا حاسة النظر: تعتمد تلك الحاسة على الضوء بصورة أساسية ، فالرؤية عند الإنسان لا تكتمل إلا إذا سقط الضوء على جسم ما و انعكس إلى العين ، و قد أكد العلماء أن الضوء المنعكس على العين يمر بالقرنية تم الحدقة حتى يصل إلى العدسة ، و من ثم ترسل العين إشارات للمخ ليقوم بتفسير تلك الرؤية ، و تتم تلك العملية في أقل من ثانية.

ثالثًا حاسة السمع: الأذن هي العضو المسؤول عن حاسة السمع ، و تقوم الأذن بتوجيه أمواج الأصوات من خلال مجرى السمع حتى تصل إلى غشاء الطبل ثم تنتقل تلك الأمواج إلى الأذن الوسطى و بعد ذلك تنتقل إلى النافذة البيضية و منها إلى عضو كورتي و هو المسؤول الأساسي عن السمع ، فإنه يقوم بترجمة الاهتزازات إلى نبضات كهربائية ، ثم ينقلها إلى الدماغ من خلال العصب السمعي.

رابعًا حاسة الشم: الأنف هي العضو المسؤول عن حاسة الشم ، أثبت العلماء أن الإنسان يمتلك ما يقرب من 400 مستقبل شمي ، و يمكنه أن يشم أكثر من تريليون رائحة ، و تقل حاسة الشم تدريجيًا كلما تقدم الإنسان في العمر.

خامسًا حاسة الذوق: حتى الآن لم يتوصل العلماء إلى كافة الطعوم التي يمكن للإنسان أن يتذوقها ، فما توصلوا إلا أن الإنسان يتذوق المالح و الحلو و الحامض و المر ، أما الحار فهو إحساس بالألم و ليس تذوق ، تتراوح أعداد البراعم الذوقية الموجودة لدى الإنسان من 2000 إلى 4000 برعم ذوقي ، و يكون أغلبهم مركزاً على اللسان و من المؤكد أن جوانب اللسان هي أكثر حساسية من وسطه ، كما أن هناك عدد قليل من براعم الذوق في الأنف و لسان المزمار و المريء و البلعوم.

حواس أخرى للإنسان:
هناك بعض الحواس التي لا يعرفها أغلب الناس مثل حس الفراغ ، و هي حاسة جديدة توصل لها العلماء و هي عبارة عن إدراك الدماغ مكان الشخص في الفراغ و بواسطة تلك الحاسة يتمكن الإنسان من الشعور بوضعية العضلات و الأطراف ، و مثال لتلك الحاسة عندما يقوم الشخص بلمس أنفه و هو مغلق العينين و أيضًا تلك الحاسة التي تجعل الإنسان يصعد الدرج دون النظر لكل درجة على حدى.

و هناك حواس أخرى مثل المستقبلات العصبية التي تعمل على تتحسس حركة الإنسان و تقوم بضبط توازن الرأس و ميلانه ، كما أن هناك مستقبلات حسية حركية تعمل على كشف تمطط العضلات و الأوتار ، و تلك المستقبلات تساعد الأشخاص في إدراك وضعية أطرافهم ، و أيضًا هناك مستقبلات أخرى مسؤولة عن معرفة مستويات الأكسجين في شرايين محددة.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *