اقتصاد ميانمار و تطورات العملة بها

ميانمار واحدة من الدول الواقعة في منطقة جنوب شرق اسيا ، تلك المنطقة التي كان لها تاريخ طويل ، و عانت هذه المنطقة بتعاقب الاستعمار لفترة طويلة .

اقتصاد ميانمار
– تعتمد ميانمار على عدة ركائز اقتصادية هامة ، و من أهم هذه الركائز الزراعة ، التي يعيش معظم أهل البلد على العمل بها و على مواردها ، و يعد الأرز من أهم الحاصلات هناك ، و كذلك الذرة و بعض البذور الزيتية و الشاي و قصب السكر .

– هذا فضلا عن الاعتماد على ناتج بعض الأخشاب ، و من أهمها أخشاب شجر التيك ، و كذلك صيد الأسماك و الصدفيات .

– يعتبر التعدين أيضا من أهم ركائز الاقتصاد ، و بشكل خاص معادن الفضة و الرصاص و الزنك ، و كذلك الغاز الطبيعي و البترول بالإضافة إلى بعض الأحجار الكريمة و من ضمنها الياقوت .

– أما مصادر الطاقة فتعتمد ميانمار بشكل واضح على الطاقة الكهرومائية ، و كذلك النفط و الغاز الطبيعي و الفحم الحجري .

عملة ميانمار
– عملة ميانمار تعرف باسم كيات ، و هذه العملة قد تم تطبيقها هناك منذ عام 1852 ، بعدها لاقت عدة تطورات وصولا لشكلها الحالي .

– كانت أول عملة كيات تم صكها في عام 1852 ، و استمرت حتى عام 1889 ، و كانت يتم صكها من الذهب و الفضة ، و كانت العملة الفضية منها تعادل عملة الروبية الهندية ، و قد تم التوقف عن هذه العملة بعد الغزو البريطاني ، بعد ذلك تم الاعتماد على العملة مرة ثانية في عام 1943 ، و تم إعادة صك كافة الأوراق النقدية الخاصة بها مرة أخرى .

– وقتها كانت العملة مقسمة إلى 100 سنت ، و لكنها كانت عديمة القيمة حتى انتهت الحرب ، و لذلك تم إعادة الروبية البورمية في عام 1945 .

– في عام 1952 تم الاعتماد على عملة الكيات مرة أخرى ، و قد كانت مقسمة إلى 100 ليت .

العملات المعدنية
– كانت العملة المعدنية التي صكت في عام 1852 تحمل صورة ميندون آخر ملوك بورما ، و كذلك تم صك عدد من الفئات من هذه العملة و كانت هذه العملات هي 1 و 2 و 4 و 10 كيات ، وقتها كانت مصكوكة من الذهب و كانت تحمل ختم الطاووس الملكي ، و في ستينيات القرن التاسع عشر تم صك عملة 4/1 و 8/1 كيات ، و كانت تصنع من الحديد و القصدير و النحاس ، و كذلك عملة 1 ليت و 2 ليت و كانت تصنع من الرصاص و النحاس .

– في عام 1956 تم إدخال عدد من القطع النقدية ، و كانت من فئات 1 و 5 و 10 و 25 و 50 كيات ، و كذلك ظهرت عملة جديدة كانت تسمى كنت و كانت تحمل نفس الأرقام النقدية ، و كانت هذه العملات تحمل التصميم و بجانبه زهرة ميانمار .

– فكانت مثلا عملة 1 ليت تصك من البرونز و النحاس و الزنك ، و تحمل صورة زهرة ميانمار و كذلك القيمة الرقمية و الكتابية و سنة صكها .

– في عام 1966 تم صك عدد من القطع النقدية الخرى ، و اعتمدت تلك القطع بالكامل على الألمونيوم ، و كان ذلك بغرض تخفيض الحجم و الوزن و القيمة النقدية ، و اعتمدت على نفس الأشكال و المظهر العام للعملة النقدية السابقة ، و لكن هذه العملة تم وقف تداولها في عام 1983 .

– بعدها تم اصدار عملة جديدة بفئات 5 و 10 و 25 و 50 بياس ، و كانت هذه العملة يتم صكها من البرونز و النحاس ، و عملة 1 كيات و 5 كيات و كانت تصك من النيكل ، و قد حملت هذه المجموعة اسم بورما .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *