معلومات عن الكرة الطائرة و تاريخ نشأتها

تعتبر الكرة الطائرة من الألعاب الجماعية التي نالت شهرة واسعة ، وهي تتكون من عدد من اللاعبين مثل لعبة كرة القدم وكرة السلة ، وتتم هذه اللعبة في صالة مغلقة دائماً ، وفي بعض الأحيان تتمعلى الشاطيء ، وهي كما بقية الألعاب لها الكثير من القواعد والقوانين .

شكل ملعب الكرة الطائرة :
إن ملعب كرة الطائرة المستطيل يبلغ طوله حوالي  18 متراً ، ويبلغ عرضه 9 أمتار ، ويتم تقسيم الملعب إلى نصفين بخط أبيض ويُطلق عليه خط المنتصف ، ويوازيه خط الهجوم وهو يبعد عنه مسافة 3 أمتار ، ويوجدشبكة يتم تثبيتها على قائمين تقوم بفصل منتصف أرض الملعب ، وتكون مرتفعه بمسافة 2.43 متر للرجال ومسافة 2.24 متر للسيدات ، وطولها يبلغ  10أمتار بينما عرضها متر واحد.

ويتشكل كل فريق من ستة من اللاعبين الأساسيين داخل الملعب ، وستة آخرين في الاحتياط ، ويوجد بين اللاعبين الأساسيين لاعب حرّ حيث أنه له حرية الحركة في الملعب ، ويرتدي لبس مميز عنهم ، ويتم السماح له بالدخول والخروج أثناء التبديل .

تاريخ نشأة الكرة الطائرة :
في عام 1895م  قام مدير التربية الرياضية في مدينة هوليود في أمريكا ، ويُدعى وليام مورغان ، بإختراع لعبة جديدة قام بتسميها بمينتونيت ، وكان غرضها هو التسلية ، وقام بعمل دمج بين كرة اليد وكرة السلة ، ومن هنا نشأت الكرة الطائرة ، وهي رياضة لا تحتاج إلى عضلات وخشونة شديدة كما في باقي الرياضات ، ومن قوانين هذه اللعبة أن تتواجد شبكة تكون على إرتفاع 6 أقدام بوسط ملعب يكون طوله 25 قدم وعرضه 50 قدم .

لم يكن هناك عدد محدد للاعبين وتكونت المبارة من خلال تسعة إستقبالات وثلاثة إرسالات لكل فريق ، واستمر الوضع هكذا حتى عام 1900 م ، ولكن في عام 1986 م تم إستبدال إسم هذه اللعبة الى إسم فوليبول بمعنى الكرة الطائرة وتم وضع قواعد وقوانين لهذه اللعبة .

ويوجد كرة طائرة يتم لعبها على رمال الشاطيء  تم إنشائها في عام 1986 م ، وهي تشبه في قواعدها كرة الطائرة المعتادة ، مع الإختلاف  في عدد اللاعبين ، وأول بلد لعبت الكرة الطائرة بعد الولايات المتحدة الامريكية هي كندا عام 1900 م ، ثم بعد ذلك انتشرت في أنحاء العالم كله .

أشهر بطولات كرة الطائرة :
يوجد العديد من البطولات للكرة الطائرة منها بطولة العالم للكرة الطائرة وهي بطولة عالميّة لرياضة كرة الطّائرة تتم تحت رعاية الاتّحاد العالمي للكرة الطّائرة ، وتُقام هذه البطولة كُل أربع سنوات ، وتضُم 24 فِرَيقاً دوليّاً مُنافساً من مُختلَف دول العالم ، ولهذه البطولة قسمان، بطولة للرجال وأُخرى للنّساء ، وتم إقامة هذه البطولة أول مرة عام 1949م .

والبطولة الثانية هي بطولة كأس العالم للكرة الطائرة ، وهي تُعتبر بطولة عالمية لرياضة كُرة الطائرة تحت رعاية الاتّحاد العالمي لكُرة الطّائرة ، وتتم  كُل أربع سنوات ، وتضُم 12 فريقاً دوليّة مُنافساً من مُختلَف دول العالم ، حيثُ تُعتبر هذه البطولة أقل أهميّة من بطولة العالم لكرة الطّائرة ، وهي تنقسم إلى بطولة للرجال وأُخرى للنّساء ، وتمت لأول مرة في عام 1965 م .

والبطولة الثالثة هي كرة الطائرة في الألعاب الأولومبية ، حيث تمَّ إضافة رياضة الكرة الطّائرة إلى الألعاب الأولومبيّة الصيفية للمرة الأولى  عام 1964 م ، وهي تضم 12 فريق دولي ، أحدهما للرجال والأخر للنساء ، كما كانت أول بطولة للألعب الأولمبية في اليابان ، وقد حاز فريق الاتحاد السوفيتي واليابان على ميداليات ذهبية .

معلومات الكاتب

دعــاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *