أطعمة لزيادة الوزن بطريقة طبيعية

يعتبر كسب الوزن تحديا كبيرا تماما مثل إنقاص الوزن ، كما أن الوزن أقل من الصحي يكون ضارا بالجسم أيضا ، حيث يسبب بعض الآثار الجانبية مثل تساقط الشعر ، انخفاض كتلة العضلات ، هشاشة العظام ، الأنيميا ، واضطرابات الدورة الشهرية .

هناك بعض الأسباب التي تؤدي إلى الوزن الأقل من الطبيعي مثل عادات الأكل غير الصحية ، طول الفترة بين الوجبات ، الاختيار الخاطئ للأطعمة وأمراض الأكل مثل الشره والأكل العصبي .

يجب فهم كيفية زيادة الوزن بطريقة طبيعية ، وليس عن طريق الاعماد على الاختيارات الخاطئة .

أفضل الأطعمة التي تساعد على زيادة الوزن بطريقة طبيعية :
1- اللحوم الحمراء : على الرغم أن اللحوم عالية الكوليسترول ، ولكنها فعالة في زيادة الوزن بسهولة ، لأنها تحتوي على البروتين والحديد ، كما أن هناك بعض الأجزاء الغنية بمصادر الدهون ، يمكنك طهي اللحوم الحمراء باستخدام زيت الزيتون للحصول على زيادة وزن صحية .

2- زبدة الفول السوداني : تعتبر من المكونات الغنية بالبروتين والدهون ، وهي خيار صحي للأشخاص الذين يريدون زيادة الوزن ، تحتوي الملعقة الواحدة من زبدة الفول السوداني على 100 سعر حراري ، كما تحتوي على الفيتامينات مثل الماغنسيوم ، حمض الفوليك ، فيتامين ب وفيتامين أ ، يمكن تناول شطيرة من زبدة الفول السوداني على وجبة الإفطار .

3- الحليب كامل الدسم : يعتبر من أبسط الطرق لزيادة الوزن ، لذلك يمكن تناوله بدلا من الحليب خالي الدسم ، كما أنه غني بالفيتامينات والعناصر الغذائية ويعد مصدر جيد لفيتامين د وفيتامين أ .

4- الفواكه : يمكن أن تساهم الفواكه الإستوائية في زيادة الوزن ، ومنها الموز ، المانجو ، البابايا والأناناس ، لأنها مصدر جيد للسكر ، والذي يساعد على ملأ المعدة وتعزيز طاقة الجسم .

5- الأفوكادو : يعتبر الأفوكادو طريقة ممتازة لإضافة الدهون الصحية ، فنصف ثمرة من الأفوكادو تحتوي على 140 سعر حراري ، كما أنها مصدر جيد للفيتامينات والمعادن مثل فيتامين ه ، حمض الفوليك والبوتاسيوم ، يمكن إضافة الأفوكادو للسلطة ، السموزي أو فردها على الخبز .

6- خبز القمح الكامل : يعتبر من أفضل الأطعمة التي تساعد على زيادة الوزن ، كما يحتوي على العناصر الغذائية اللازمة لوجبة الفطور ويزود الجسم بالسعرات الحرارية أيضا ، ويحتوي على نسبة عالية من الألياف والمعادن بالمقارنة مع الخبز الأبيض .

7- الزبد : يحتوي على سعرات حرارية عالية ، يمكن استخدامه في طهي الطعام بدلا من الزيت ، فالزبد دهون مشبعة ، ولكن ينبغي إضافة القليل منه فقط ، يمكن الإستمتاع بتناول الزبد عن طريق فرده على الخبز .

8- المكسرات : عندما نتحدث عن زيادة الوزن ، فالمكسرات خيار صحي آخر ، فيعتبر مصدرا جيدا للدهون والعناصر الغذائية ، كما تحتوي على الألياف التي تحافظ على امتلاء المعدة لفترة طويلة ، ينصح بتناول المكسرات المتنوعة يوميا .

9- الجبن : يعتبر الجبن من الأطعمة المحببة لدى معظم الناس ، وهو أحد المكونات التي تعطي غنى للأطباق ، وهو غني بالدهون التي تساعد على زيادة الوزن .

10- الموز : يمكن تناول الموز للحصول على الطاقة وزيادة الوزن ، فالموز غني بالبوتاسيوم ، الكربوهيدرات والعناصر الغذائية الأخرى ، كما يحتوي على أكثر من 100 سعر حراري .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

بسمة حسن

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *