معلومات عن حشرة فراشة العقرب الطائرة

نادراً ما تتواجد فراشة العقرب أو المعروفة بذبابة العقرب في مجموعات كبيرة، ولكنها تعيش في أزواج واحدة وعلى الرغم من إسمها فهي لا تضر البشر.

المظهر الخارجي لحشرة فراشة العقرب
– تسمى ذبابة العقرب بهذا الاسم نظراً لوجود توسيع البطن، التي تكون عادة مقوسة الى أعلى والأعضاء التناسلية التي تشبه ذيل العقرب، لدى الحشرة زوجين من الاجنحة وزوج من الساقين الخلفية تستخدمها الحشرة للقبض على الفريسة، تطير ذبابة العقرب ببطء بالرغم من إمتلاكها لزوجين من الاجنحة وتطير بأنماط غير منتظمة.

– أجنحة الحشرة تكون هزيلة مع إمتلاكها لعروق متقطعة كما توجد أنواع منها تفقد أجنحتها ،تمتلك ذبابة العقرب وجه طويل ومسنن عند قمة البطن، تمتلك الذبابة فم بسيط وفك سفلي طويل وملمس أي عضو اللمس في فم الحشرة ويكون دهني كالموجود في الذباب كما أن للحشرة عيون عيون مركبة في أو الرأس وتمتلك ثلاثة عيون أخرىفي قمة الرأس.

– يمتلك ذكور ذبابة العقرب ذيل يشبه ذيل العقرب وهذا سبب تسمية الحشرة بفراشة العقرب أو ذبابة العقرب الطائرة،جسم الذبابة أسطواني رفيع ومطول، ولها رأس طويل، كما تمتلك ناب حاد لإستخدامه في القضاء على فريستها، تمتلك الحشرة أربعة أرجل طويلة وذيل طويل ملتوي، يبلغ طول الحشرة 50 ملم، كما أنها لا تبدو من الحشرات التي تضر البشر بالرغم من إسمها المثير للقلق.

الانماط الغذائية
– تعتمد فراشة العقرب في غذائها على إفتراس الحشرات الأخرى واليرقات، ولكنها من الممكن أن تتناول المواد الرطبة والمواد العضوية المتحللة والجيفة، و تتغذى أيضاً على رحيق الأشجار وتتناول الحشرات الميتة والتي تكون عالقة في شبكات العنكبوت.

– كما تتغذي هذه الذبابة أيضاً على أوراق الأشجار والفواكة والثمار في الأشجار كم تتواجد الحشرة في المناطق الأعلى من حيث درجات الحرارة، فتتواجد في فترات قصيرة على مدار السنة.

طرق التكاثر في الحشرة 
تقوم الإناث باختيار الحشرة الذكور على أساس العروض والهدايا المقدمة لها من الذكر، غالباً يقوم الذكر بجلب الهدايا من شبكات العنكبوت كنوع من السرقة لتكاسله عن جلب الفريسة بنفسه، في بعض الحالات يقوم الذكر بإظهار نفسه كأنثي ليستولى على هدية ذكر أخر كعرض للتزاوج ويقوم بتقديمها للأنثي الحقيقية كهدية للتزاوج.

أطوار ومراحل نمو الحشرة
– تقوم أنثى ذبابة العقرب بوضع البيض داخل الشقوق الأرضي، يفقس البيض خلال أسبوع من وضعة ، عندما يمتص البيض الماء ويزداد حجمه بعد الترسيب، في بعض الحالات عندما تكون البيئة شديدة الجفاف من الممكن أن يظل البيض دون أن يفقس لعدة شهور.

– ولكنه يفقس بعد إنقضاء الموسم الجاف ومرور فترة من الزمن اليرقات تشبه يرقات الفراشة فتكون لها أرجل قصيرة ودقيقة، كما تمتلك اليرقات أعين مركبة ورأس مدببة ولها فم في الفك السفلي، كما أن لديها زوجاً من الخطافات وتعيش على التربة كما تتغذى على الحشرات أو النباتات الموجودة.

– تقوم اليرقات بالزحف الى التربة ولكنها لا تقوم بإنتاج الشرنقة وهذا يدل على أن الأرجل بالنسبة لليرقة تكون متحررة عن الجسم وتتمكن اليرقات من تحريك فكيها، في البيئات المناخية الشديدة الحرارة والأكثر جفافاً فإن فترات البيات من الممكن أن تمتد الى شهور قبل أن تظهر العذراء البالغة ولكنها تظهر عندما تصبح الظروف ملائمة لظهورها بشكل كبير.

مناطق تواجد حشرة ذبابة العقرب
تنتشر ذبابة العقرب بكثرة في أوروبا وتعيش في الأماكن الرطبة، وفي غصون الأشجار كما تفضل العيش في وسط الثمار والأشجار وبين الأخشاب، و تعتبر حشرة فراشة العقرب أو ذبابة العقرب من الحشرات التي ليس لها أهمية إقتصادية.

تأثير الحشرة على الإنسان:
تعد ذبابة العقرب من الحشرات التي تسبب القلق للكثر لشكلها أو المسمى الذي يطلق عليها نظراً لتشابه ذيلها مع العقرب ولكنها لا تعد بأي أضرار أو منافع على الإنسان ، فلا تقوم الحشرة بلدغ الإنسان ولمكنها تتغذي على الحشرات الميتة أو الموجودة في شبكة العنكبوت.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

الشيماء يوسف

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *