كيفية حماية الأوعية الدموية الدماغية من التمزق

يعاني الكثير من ألام في الدماغ يظهر كصداع مستمر ويعتبر هذا الصداع أسوء ألم في الحياة ، حيث قد تشعر أن رأسك سينفجر من الصداع الهيب ويصاحب هذا الصداع احساس بالوخز في الوجه ، ومع مرور الوقت يؤدي هذا الصداع إلى تمزق في الأوعية الدمويه في الدماغ .

تعتبر الأوعية الدموية في الدماغ من الأمور غاية الأهمية التي قليلا ما نجد أحدا يتحدث عنها ، ويحدث التمزق في الأوعية الدموية في الدماغ نتيجة لتمدد الأوعية الدماغية ، وأثبتت الدراسات أن 90% من الأمريكيين لا يكونون على علم بتمدد أوعيتهم الدمويه في الدماغ .

ويوجد العديد من الأعراض التي تشير إلى لحدوث تمدد في الأوعية الدموية ويجب علينا التعرف على الأعراض والمسببات حتى نتمكن من التعرف على الطعام المناسب والعلاج المناسب لهذه الحالة ، ودورنا في هذا المقال مناقشة أعراض وعلاج تمدد الأوعية الدماغية.

أسباب تمدد الأوعية الدموية :-
يجب علينا في البداية التعرف على سبب تمدد الأوعية الدموية في الدماغ ، ويجب أن تكون على علم أن تمدد الأوعية يحدث نتيجة لضعف في جدار أحد الأوعية الدموية ، يقول الطبيب هوارد رينا طبيب الأعصاب في جامعة نيويورك أن ضعف جدار الأوعية الدموية يسبب دفع الدم إلى الخارج وذلك نتيجة لشكل الانتفاخ الذي تكون عليه الأوعية ، وهذا ما يسبب تسرب الدم إلى أنسجة المخ المحيطة.

الخطير في الأمر هو ان تمدد الأوعية وتمزقها قد يحدث دون أن يكون لديك علم ، فقد أشارت الدراسات أن 9% من السكان يتجولون في الشارع ويمارسون حياتهم دون العلم بحدوث تمدد أو تمزق في الأوعية الدموية وهم لا يعرفون .

كيف يحدث تمدد وتمزق في الأوعية الدموية :-
يحدث تمزق في الأوعية الدموية نتيجة تدفق الدم إلى الدماغ وقد يكون هذا التدفق قليل ، فهناك من يعانون من تسريبات للدم بكميات قليلة وذلك يستمر لمدة يوم أو ايام وقد يستمر لأسابيع ولكن هذا قد ينتج عنه تمزق كبير بمرور الوقت ، هذا غير أن هذه التسريبات تسبب حدوث ضغط داخل الجمجمة .

الضغط الذي ينتج عن تمزق الاوعية الدموية وتسرب الدم إلى الدماغ يسبب فقدان الوعي وقد يسبب الوفاة ، حيث تشير الدراسات أن 50% من المصابين يموتون بمجرد تمزق الأوعية الدموية في الدماغ.

أعراض تمزق وتمدد الأوعية الدموية :-
ينتج عن تمزق وتمدد الاوعية الدموية في الدماغ العديد من الأعراض التي تشير إلى حدوث تمزق في الأوعية من هذه الأعراض الأتي :-
– الشعور بالصداع المستمر وبصورة سيئة وقد شبه البعض هذا الألم بالشعور بإطلاق صواريخ في الدماغ.
– يصاحب الشعور بالصداع الشعور بتصلب في الرقبة .
– كما يشعر الكثير بوخز في الوجه .
– كما يكون هناك لمصابين التمزق بالأوعية لديهم حساسية ضد الضوء.
– ويرافق ذلك ضعف في الأطراف.
– كما أن الرؤية تضعف وتصبح ضبابية.
– يرافق تمزق الأوعية تعب شديد في جميع أنحاء الدماغ وإرهاق في الجسم بأكمله.
– يرتكز الألم أكثر في منطقة العين .

العلاج من تمزق الأوعية الدموية :-
يجب عليك أول ما يتم الشعور بهذه الأعراض التوجه فورا لأقرب مستشفي طوارئ أو الاتصال بالإسعاف فورا ، وهناك سيتم علاج الأمر وسيتعامل الأطباء مع الضغط الناتج عن تدفق الدم ، لذلك يجب الاستهانة بالأمر.

يعتبر الدماغ جهاز حساس للغاية في الجسم وهو المسئول عن جميع أعضاء الجسم فهو المتحكم فيه وأي ضرر قد يلحق بالدماغ قد يؤدي للوفاة فورا ، لذلك يجب الاعتناء بالدماغ والكشف الدوري على الأوعية الدموية .

يجب أن تكون على علم أن حوالى ثلث المرضى الذين يعانون بالأوعية الدموية يموتون ، والثلث الأخر يصابون بضعف دائم في الدماغ ، والثلث الأخير يتمكن من الشفاء والعودة للحياة الطبيعية .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *