التفسير النفسي لأكثر الأحلام انتشاراً بين الناس

إن الجميع يحلمون وهم نائمون ، حتى وإن كان البعض لا يتذكر تلك الأحلام بمجرد الإستيقاظ من النوم ، وقد أكدت أحدى الدراسات أنه هناك أحلام مشتركة بين غالبية البشر ، وقد حاولوا كثيراً أن يفسروا هذه الأحلام ، وكان بعض هذه التفسيرات غريباً للغاية .

التفسير النفسي لأكثر الأحلام انتشاراً بين الناس :
– حوادث ومشاكل السيارة :
هذه الأنواع من الأحلام يكون الشخص في العادة بداخل السيارة أو بالقرب منها أو بداخل أي نوع آخر من المركبات الأخرى التي يوجد به مشاكل ، وتتمثل هذه المشاكل على سبيل المثال في وجود عطل في الفرامل أو فقدان الشخص قدرته على القيادة أو السقوط من ارتفاع عالي إلى الهاوية ، وإما أن يكون هو السائق أو الراكب .

وهذا النوع من الكوابيس منتشر مع أغلب الناس وليس فقط مع من يمتلكون سيارات أو يستطيعون قيادتها ، والتفسير النفسي لهذا الحلم هو أن الشخص يكون عاجزاً عن فعل شيء ما في حياته .

– الآلات المُعطلة :
حلم الآلات المعطلة ، والتي إما أن يحاول فيه المرء تشغيل نوعاً ما من المُعدَّات الميكانيكية إلا أنه يفشل في ذلك ، أو تتوقف هي بلا سبب ، وغالبية هذه الأحلام يوجد بها هواتف ، وغالباً ما يحاول الشخص إستخدامه في وقت الخطر من خلال محاولة الإتصال بأحد ، أو مثلاً حلمه بـأنه يفقد القدرة على الإتصال أو إنقطاع الإنترنت فجأة .

وهذا الحلم يعني أن الشخص يفقد اتصاله مع الواقع وأن جزءاً من الجسد والعقل لا يعمل كما يجب ، ويحدث هذا الحلم عادةً عند محاولة الإتصال بشخص ما ويكون الشخص قلقاً بشأن هذا الإتصال .

– الشخص مفقود أو مُحاصر :
الحلم بـ الضياع هو أمر شائع جداً وعادةً ما يحدث ، حيث يكون الشخص في صراع مع نفسه لتحديد كيفية التصرف في موقفً ما في حياته الواقعية ، وفي الحلم يجد الشخص طريقاً للخروج من منطقة ما مثل الغابة أو شوارع المدينة أو مبنى كبير أو بنية تشبه المتاهة ، وهناك طريقة أخرى لهذا الحلم وهي وقوع الشخص في فخ ما ، أو يتم دفنه حالياً  أو تعليقه في شبكة ، أو أن يشعر بعدم قدرته على الحركة ، ويرافق هذه الأحداث شعور الشخص بالرعب .

وتفسير هذا الحلم أن الشخص يكون محاصراً في الحياة الواقعية ، وغير قادر على الإختيار بشكل بشكل صحيح ، ولايستطيع ان يأخذ القرار الصحيح في حياته .

– عدم اللحاق بالقطار أو الطائرة :
في هذا النوع من الأحلام يحلم الشخص أنه لا يستطيع اللحاق بالقطار أو الطائرة أو الحافلة ، وفي العادة تفوته في وقت أقل من الثانية ، وبدلاً من أن يواجه الأمر بالشعور بالخوف ، يشعر بالإحباط بسبب هذا الحلم ،  ويمكن أن يحدث هذا الحلم بشكلٍ آخر مُختلف وهو أن الشخص يصل متأخراً لعمل شيء مهم أو حدث رياضي كان يجب أن يشارك فيه ، ولكنه يجد أن الحدث قد بدأ بالفعل قبل قدومه .

والتفسير المرجح لهذا الحلم أن الشخص يشعر أنه قد ضاعت منه فرصة مهمة في حياته ، وعادةً ما يحلم به عندما يكون في مواجهةٍ ما من أجل اتخاذ قرار هام في الحياة .

– الرسوب في الإمتحان :
هذا الحلم عادةً مايحدث لأشخاص قد تخرجوا منذ وقتٍ طويل ، وفيه يحلم الشخص أنه يتم منعه من أداء  إمتحانه بطريقة ما ، أو أنه لا يستطيع الوصول إلى أماكن الإمتحان ، أو يكون غير قادر على العثور على غرفة الإمتحان ، وقد يحلم أنه لم يذاكر جيداً وليس معه أدوات لأداء الإمتحان .

قام العلماء بتفسير هذا الحلم أنه دليل على أن هذا الشخص يتعرض لإختبار ما في الواقع ، ويشعر أنه غير مستعدٍ له بشكل كافي ، أو أنه يقوم باتخاذ قرار خاطئ في حياته .

– السقوط أو الغرق :
يحلم العديد من الناس أنهم يسقطون في الهواء ، و في بعض الأحيان يجدون أنفسهم على وشك الغرق في الماء ، وقد انتشرت العديد من الشائعات حول حلم السقوط والتي تقول أن الشخص إذا ارتطم بالأرض في الحلم فإنه سيموت إلا أن هذا الأمر غير صحيح ابداً .

وقد رجح العلماء أن التفسير النفسي لهذه الأحلام أنها تحدث مع الأشخاص الذين يفتقرون للشعور بالأمان أو يحتاجون لوجود من يدعمهم في الواقع .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *