معلومات هامة عن ضرورة غسل غطاء السرير

- -

تعتبر أغطية السرير من أهم الأغراض الشخصية الخاصة بالانسان وقد لا يدرك البعض أهمية أغطية السرير وأهمية غسلها والحفاظ على الفراش نظيفة ومعقمة وتغييره بصورة مستمرة كل فترة زمنية محددة .

أضرار عدم تغيير غطاء السرير 
كان موقع ويب طيب Webteb المتخصص في مجالات الصحة قد ذكر أن تغيير غطاء السرير من أهم الأمور التي يجب القيام بها بصورة منتظمة، وأن إهمال هذا الأمر قد يترك العديد من الأثار السلبية الخطيرة على صحة الانسان وقد أكدت هذا الدكتورة مارلين Marilyn C. Roberts.وهي طبيبة متخصصة في العلوم البيئية والصحة المهنية للانسان، قالت في حديث خاص بها على أحد المجلات الالكترونية أنه يمكن تغيير غطاء السرير مرة واحدة في الأسبوع وهذا يعتبر أمرا آمنا لصحة الإنسان، وذلك في حالة عدم وجود إفرازات جسدية أو أي عوامل أخرى خطيرة على الجلد وهذا يعتمد على الحالة الصحية الخاصة بالشخص .

تغيير غطاء السرير للأطفال :
ينصح بتغيير غطاء السرير الخاص بالأطفال بصورة متكررة أكثر من الغطاء الخاص بالكبار وذلك لأنه غالبا ما يكون الغطاء ملوثا بإفرازات جسدية نتيجة التبول اللاإرادي أو قد يتسرب البول من حفاضات الأطفال أو قد يلوث السرير بالقئ أو الإسهال أو أي من الملوثات والبكتيريا التي قد تسبب لهم أضرار صحية .

وهذه الإفرازات البكتيرية قد تحمل أمراضا شديدة العدوى ولذلك يجب تغيير غطاء السرير فورا اذا تم ملاحظة أي إفرازات غريبة بالإضافة إلى تغييرة بصورة منتظمة على فترات قريبة .

خطورة غطاء السرير في نقل الالتهابات الجلدية :
قد يصاب الانسان بالتهابات جلدية بسبب النوم على فراش شخص أخر مصاب بأي مرض دون تغيير الفراش وقد يزداد خطر الاصابة بالالتهابات الجلدية إذا كان الفراش مشتركا وخاصة اذا كان أحد المشاركين مصابا بزيادة الوزن لأنهم لا يتمكنون من تنظيف الجلد بصورة مستمرة والحفاظ عليه عليه نظيف طول الوقت  وأيضا السباحين لأن جلدهم دائما ما يبتدل باستمرار بخلاف الأشخاص العاديين .

وتزداد الخطورة على الجلد في حالة مشاركة السرير مع الحيوانات الأليفة مثل الكلاب والقطط وقد أصبحت هذه الظاهرة شائعة جدا في البيوت العربية، وتوضح البروفيسور روبرتس أن برغم استحمام الكلاب بصورة مستمرة إلا أنهم دائما ما يكونون غير نظيفين بسبب لعبهم في الخرج أغلب الأوقات بالاضافة إلى تفاعلهم مع كلاب أخرى غير نظيفة.

الأشياء التي توجد على غطاء السرير
الكثير من الناس قد لا يعرفون ما هي الأشياء التي توجد على غطاء السرير الخاص بهم وهذه الأشياء تشمل التالي :
١- خلايا الجلد الميتة الناتجة عن تجديد الخلايا الخاصة بالإنسان وتعتبر هذه الخلايا الميتة الطعام المفضل لما يسمى بعث الغبار.
٢- بعض الزيوت المختلفة التي يفرزها الجسم خلال النوم وتبقى هذه الزيوت عالقة في الغطاء .
٣- إفرازات العرق، من الطبيعي أن يتعرق الإنسان عندما يشعر بالحر الشديد فيقوم غطاء السرير بامتصاص هذا العرق .
٤- إفرازات من أجزاء مختلفة من الجسم مثل اللعاب أو الدم أو حتى البول وغير ذلك.
٥- بقايا الطعام، بعض الأشخاص يفضلون تناول الطعام في الفراش ، ولذلك يتسخ الغطاء فيصبح ملجأ للبكتيريا وبعض الكائنات الحية الصغيرة التي ستبقى ف الفراش إذا لم يتم تغييره .

كيفية تنظيف الفراش وغسل غطاء السرير:
يجب تنظيف السرير وغسل الأغطية مرة واحدة في الأسبوع على الأقل، وهذه بعض النصائح للحفاظ على نظافة غطاء السرير :
١- يغسل غطاء السرير بالماء الساخن والصابون ويترك حتى يجف تماما .
٢- لا يغسل غطاء السرير مع الملابس الأخرى حتى يتضرر .
٣- يجب التأكد من التخلص من البقع الموجودة على غطاء السرير قبل غسله .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

منة

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *