فوائد اللفت لمرضى السكري

داء السكر أو السكري واحد من بين الأمراض المزمنة الذي من الممكن أن يؤدي إلى حدوث العديد من المشاكل في الأعضاء الداخلية لجسم الإنسان، كما أنه من الممكن أن يؤدي إلى الدخول في حالات الإغماء أو الوفاة حال إن تم إهماله وعدم التعامل معه بشكل سريع كونه من الأمراض التي لا علاج لها حتى يومنا هذا ولكن من الممكن التكيف والتعايش معه.

فوائد اللفت لمرضى السكري :
يعد اللفت أو الكانولا واحد من بين الخضروات الشائعة جدا لدى المطابخ الأوربية والعربية، حيث يدخل اللفت في صناعة الكثير من الوجبات والسلطات والمخللات فهو  يحتوي على قيمة غذائية عالية جدا كما يدخل في علاج وتجنب الأعراض الجانبية الخاصة بالعديد من الأمراض ومن بين فوائد اللفت أو الكانولا أو استخدامه كزيت يتم استخراجه من اللفت ما يلي :

1-  يعمل على تخفيض مستويات الكوليسترول الضار في الجسم الأمر الذي يحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية بشكل كبير مما يؤثر على مستوى السكري في الدم لذا يمكنكم الاستغناء عن بعض العقاقير بتناول اللفت نظرا لقيمته الغذائية العالية.

2-  يعمل على تقليل تكون جلطات الدم في العديد من المناطق من الجسم حيث أنه يحارب تخثر الدم.

3-  يساهم في زيادة مناعة الجسم لذا فهو يقي الجسم من العديد من الأمراض.

4-  كما يعد زيت اللفت من الزيوت الفعالة جدا في المحافظة على الجسم من داء السكري حيث أنه قد وجدت العديد من التجارب على أن استخدام زيت اللفت بديلا عن الزيوت المشبعة الأخرى يعمل على تنظيم وتثبيت مستوى السكر في الدم.

5-  يعمل اللفت على تحسين استجابة الأنسولين في الجسم.

6-  أكدت العديد من الدراسات أن زيت اللفت له دور كبير في الوقاية من العديد من الأمراض السرطانية من بينها سرطان القولون حيث أنه يوجد في ذلك الزيت الأحماض الدهنية المفيدة في محاربة تكون الخلايا السرطانية.

القيمة الغذائية لثمار اللفت :
تعد ثمار اللفت من الخضروات المتداولة دون النظر للقيمة الحقيقية والغذائية من تناولها، فهو من الخضروات الجذرية مثل الجزر والبنجر والبطاطا، ولكنه ينتمي بالفعل للخضروات الصليبية مثل الملفوف والبروكلي والقرنبيط،. وثمار اللفت ذات قيمة غذائية ويحمي الجسم من العديد من الأمراض، وهو مثل باقي الخضروات الصليبية له قيمة غذائية كبيرة وهي كالآتي :

1- ثمار اللفت غنية بفيتامين ج الذي يعد من أهم مضادات الأكسدة وكذلك حماية الجسم من الأنفلونزا كما يوجد به مركب فيتامين ب وهذا يساهم في تقوية المناعة.

2- يتميز اللفت بإحتواءه على العديد من المعادن الهامة للجسم ومنها الفسفور والبوتاسيوم والكالسيوم والمنجنيز وتلك المعادن هامة للقيام بالأعمال الحيوية على مدار اليوم.

3- يوجد في اللفت ألياف غذائية هامة تعمل على تنظيم الهضم وهذا بالطبع يمنع الاصابة بالامساك حيث أن 100 جرام لفت به 8% من الألياف التي تحتاج إليها الجسم يوميا.

4- تعد ثمار اللفت من أكثر الخضروات التي تتمتع بالكثير من مضادات الأكسدة وكذلك الفيتامينات والزاكسانثين والبيتا كاروتين واللوتين.

5- يحتوي اللفت على سعرات حرارية قليلة للغاية لهذا يناسب مرضى السكر ومن يحاولون إنقاص الوزن واتباع حمية غذائية بدون سعرات حرارية مرتفعة ويؤكدخبراء التغذية أن  كل 100 جرام من ثمار اللفت بها حوالي 22 سعراً حرارياً.

على الرغم من الكثير من الفوائد إلا أن استخدام اللفت أو زيت اللفت له آثار جانبية على الصحة فقد ثبت مؤخرا أن زيت اللفت يوجد به حامض الأيروسيك والذي يعد من بين الأشياء السامة التي تضر بصحة الإنسان وكذلك الإفراط في تناول ثمار اللفت يؤثر على ضغط الدم.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *