طريقة انشاء صوبة صغيرة بحديقة المنزل

الكثير من الناس يتطلعون إلى امتلاك صوبة زجاجة صغيرة داخل حديقة منزلهم والتي تعمل على توفير الدفء للنباتات ، وهناك بعض الأشخاص الذين يحبون صناعتها بأنفسهم بتكلفة بسيطة لكي تكون متناسبة مع احتياجاتهم .

خطوات بناء صوبة صغيرة بحديقة المنزل :
اولاً : تحديد المكان المراد وضعها به

يجب في البداية أن يقوم الشخص بتحديد المكان الذي ستستقر عليه تلك الصوبة ، وذلك حتى يتم قياس أبعادها بدقة ، كما أنه من الضروري أن يتم اختيار مكان تصله أشعة الشمس بشكل كافي خاصةً خلال فترة الصباح وفترة الظهيرة أيضاً ، ويعتبر المكان الأمثل لوضع تلك الصوبة هو الجانب الجنوبي والجانب الشرقي داخل حديقة المنزل .

إذا كان الشخص سوف يقوم باستخدام تلك الصوبة خلال فصل الشتاء ، فيجب أن يكون حريصاً على تعرضها لأشعة الشمس بشكل كافي خلال فترة الظهيرة ، أما إذا كان سيتم وضعها خلال فصل الصيف فمن الضروري أن تتعرض إلى أشعة الشمس بشكل جيد خلال فترة الصباح .

ثانياً : تحديد نوع الصوبة
يجب أن يقوم الشخص بتحديد نوع الصوبة التي سيتم إعدادها ، فهناك بعض الصوبات التي توضع بشكل مباشر داخل حديقة المنزل ، بينما هناك أنواع أخرى يتم تعليقها على النافذة ، لذلك يجب أن يكون الشخص على دراية إذا ما كان يريدها أن تتعرض لكمية كبيرة من أشعة الشمس أم لا لأن ذلك هو الفيصل بين الاختيارين .

يجب أيضاً الحرص على التأكد من مساحة الصوبة الداخلية ، حيث تختلف تلك المساحة باختلاف نوع النبات الذي سيتواجد داخلها ، فيجب مراعاة كيفية وصوله إلى الصوبة ، فهل سيقوم الشخص بعمل فتحة أو إزالة الغطاء أو غير ذلك ، ويجب مراعاة حجم الصوبة ، حيث عندما تكون الصوبة حجمها صغير فإن ذلك سيعيق عملية التحكم بدرجة حرارة الصوبة وحجم الهواء بداخلها .

ثالثاً : تحديد مواد تغطية الصوبة
يعتبر الغطاء العازل من الأجزاء الرئيسية لتشكيل الصوبة ، لذلك من الضروري أن يتم تحديد غطاء ملائم لكي يسمح بدخول مقدار مناسب من أشعة الشمس من خلاله ، ويعتبر الزجاج واحداً من أفضل أدوات التغطية التي يتم استعمالها لتغطية الصوبات .

إذا كان الشخص سوف يقوم بصناعة غطاء الصوبة بنفسه في المنزل ، فإنه سيكون من الصعب التعامل مع الزجاج لذلك من الأفضل أن يتم استبداله بالبلاستيك الذي يتميز بأن ثمنه رخيص ويستطيع الاحتفاظ بدرجة الحرارة بشكل ممتاز ، إلا أن عيبه الوحيد هو تعرضه للتلف بسرعة لذلك يجب تغييره كل فتره .

رابعاً : معرفة نظام التدفئة المناسب
يجب العلم بأن نظام التدفئة وشكله يختلف باختلاف النبات المتواجد في الصوبة ، فعلى سبيل المثال إذا كانت الصوبة تحتوي على نبات الفلفل فإن ذلك يتطلب أن يتم اختيار نظاماً للتدفئة أعلى من غيره ، كذلك يجب الانتباه إلى درجة تعرض الصوبة لأشعة الشمس ، حيث إذا كان الشخص متواجداً في مكان ذي درجة حرارة منخفضة ، فإنه يجب أن يمتلك سخان كهربائي أو سخان غاز من أجل خلق تلك التدفئة .

خامساً : مراعاة الهواء داخل الصوبة
هناك بعض الأوقات التي يجب فيها أن يتم تدوير الهواء داخل الصوبة ، لذلك إذا كان الشخص يمتلك صوبة صغيرة الحجم فإنه لابد أن يضعها على سطح منضدة ثم يقوم بفتح الباب للسماح للهواء بالدخول إليها بشكل تلقائي ، وإذا كان الشخص لديه صوبة كبيرة الحجم فمن الأفضل أن يستعين بمروحة ويضعها بالداخل لتهوية النباتات .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *