تحذير ! الفلفل الأسود يسبب آثارا جانبية خطيرة

يعرف الفلفل الأسود بإسم “كالي ميرش” بالهندية بشهرته بين أنواع البهارات في المطبح الهندي ، كما يستخدم بكثرة لتنكيه الطعام حول العالم وخصوصا بلدان الشرق الأوسط ، يستخدم الفلفل الأسود كبهار ليضفي مذاق مميز ونكهة لبعض الأطعمة وتتبيلات السلطات .

يحتوي الفلفل الأسود على مضادات الأكسدة ، الإنزيمات ، البروتينات والفيتامينات ، والتي تفيد جميعا جسم الإنسان بطرقة عديدة ، ومع ذلك هناك بعض الآثار الجانبية الخطيرة التي قد تنتج عن الإفراط في استخدام الفلفل الأسود ، لذلك ينصح بضرورة الإعتدال في تناوله والحذر من استهلاك بعض الأشخاص له مثل المرأة الحامل ، المرضعة والأطفال أيضا .

اضرار الفلفل الاسود

اضطرابات الجهاز الهضمي

: قد يسبب تناول الفلفل الأسود بإفراط إلى العديد من مشكلات الهضم وعدم الشعور بالراحة .

حرقة الصدر

: قد يتعرض بعض الأشخاص لحرقة ف الصدر ناتجة عن بعض المشكلات في الهضم ، لذلك ينصح بإضافته للطعام بإعتدال .

مشاكل في الجهاز التنفسي

: يؤدي تناول الفلفل الأسود بإفراط إلى مشكلات متعلقة بالجهاز التنفسي ، فقد يسبب هذا الأمر إلى صعوبة التنفس ، تهيج وحرقة الحلق والربو .

جفاف البشرة

: أثبتت الدراسات والأبحاث الحديثة أن تناول الفلفل الأسود بكميات كبيرة قد يسبب جفاف وتشقق الجلد ، كما قد تسبب نوعا من الحكة والحساسية ، لذلك إذا تعرضت لهذه المشكلة وكنت من محبي تناول الأطعمة المبهرة بالفلفل الأسود ، فيجب تجنبه تماما .

مشاكل الحمل

: دائما ما تواجه المرأة الحامل مشكلة الحساسية للبهارات ، لذلك يجب أن تتجنب المرأة الحامل تناول الفلفل الأسود ، حيث أنه قد يؤدي إلى الشعور بعدم الراحة في الشهور الأولى من الحمل ، فإذا كنت لا تقدرين الإمتناع عن المذاق الحار في هذه الفترة ، فيجب تقليص الكمية المستهلكة وتجب تناوله بشكل مستمر ، كما أنه قد يسبب الإجهاض ويعتبر ذلك من أخطر الآثار الجانبية للإفراط في تناول الفلفل الأسود .

يمنع اثناء الرضاعة

: يجب أن تتجنب السيدات تناول الفلفل الأسود أثناء فترة الرضاعة الطبيعية ، قد ينتقل المذاق الحار إلى حليب الأم مما يسبب إزاعاجا للطفل ومشكلات أخرى في الهضم .

قد يؤدي إلى الوفاة

: عند تناول الفلفل الأسود الخام بشكل مباشر ، فقد يضر الرئتين ويسبب حالات الوفاة والأطفال أكثر عرضة لذلك ، لذلك يجب استهلاك الفلفل الأسود عن طريق إضافته عند طهي الطعام أو خلال تتبيلات السلطات المختلفة فقط .

حساسية العيون

: عند استخدام الفلفل الأسود يجب الحذر من لمس العينين ، حيث يؤدي ذلك إلى حرقة وإحمرار فيهما ، لذلك لابد من التأكد من غسل اليدين جيدا قبل لمس العينين .

ارتفاع درجة حرارة الجسم

: لذلك ينصح بالإبتعاد عن تناوله في فصل الصيف ، كما يمكن أن يتسبب في حالات نزيف الانف خلال هذه الفترة من العام .

يتعارض مع بعض الأدوية

 : يجب الإبتعاد عن استهلاك الفلفل الأسود للمرضي الذين يتناولون بعض الأدوية مثل السيلكوسبرين ، الكوليني ، الديجوكسين والسيتوكروم p450 .

فوائد الفلفل الاسود

فقدان الوزن

: تساعد قشور الفلفل الأسود في تفتيت الخلايا الدهنية في الجسم ، مما يساعد بشكل كبير في خسارة الوزن الزائد .

مضاد للجراثيم

: يتميز الفلفل الأسود بخصائصه المضادة للجراثيم ، مما يساعد في علاج الالتهابات الناتجة عن لدغ الحشرات ، كما تساعد إضافة الفلفل للنظام الغذائي في التخلص من الكوليسترول الضار والوقاية من تصلب الشرايين .

الوقاية من السرطان

: يتميز الفلفل الأسود بخصائصه المضادة للأكسدة ، مما يجعله قادرا على محاربة الجذور الحرة وبالتالي يستطيع الوقاية من السرطان ، وبعض المشكلات المتعلقة بالقلب ، الأوعية الدموية والكبد أيضا .

الوقاية من أمراض الشيخوخة

: تعمل مضادات الأكسدة الموجودة في الفلفل الأسود على محاربة علامات الشيخوخة والتقدم في العمر مثل تجاعيد البشرة ، مشكلات الذاكرة و امراض العيون .

5- يساعد في تعزيز الأطعمة : يتمز الفلفل الأسود بقدرته على مساعدة الجسم في إمتصاص العناصر الغذائية الموجودة في الأطعمة ، لذلك يوصى بإضافته أثناء عملية تحضير الوجبات .

الوسوم :
الوسوم المشابهة :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(2) Readers Comments

  1. Avatar
    asaz hamad
    2018-11-09 at 14:44

    الحد الحد الأدنى ، لأن الفلفل الأسود له تأثير ضار على المعدة ، بل ينبغي تجنبه لمن يعاني أية التهابات أو حتى قرح شفيت في الجهاز الهضمى .

  2. A
    A
    2019-04-23 at 09:45

    مرضى القرحة الهضمية الابتعاد نهائيا عنه

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *