النسيان الطبيعي وغير الطبيعي لدى كبار السن

لايمكن أن تكون مرنا في عمر الستين مثلما كنت في عمر العشرين ، أو في نفس السرعة ، فالوقت يؤثر على الجسم ، وهذه القاعدة تنطبق على الدماغ أيضا ، فالترابط بين خلايا الدماغ التي تجعل  الذكريات تتغير مع التقدم في العمر ، كما أن البروتينات والهرمونات التي تقوم باصلاح الدماغ لا تعود تعمل جيدا كما كانت عليه ، لذلك يجب التعرف على الفرق بين النسيان الطبيعي ، والنسيان الذي يتطلب استشارة الطبيب .

1- لا يتعلق الأمر بالتفاصيل :
الطبيعي : عندما تنسى موعد مع صديق ولكنك تتذكر لاحقا ، عندما تتذكر أن الزفاف كان في العام الماضي ، ولكنك تتذكر بشكل ضبابي من كان هناك ، عندما تتلقى مكالمة من صديق الأسبوع الماضي ولا تتذكر ما قام بعمله في العمل مجددا .

غير الطبيعي : فقدت موعدك يسارا ويمينا ، تسأل الأصدقاء والعائلة عن التفاصيل مرارا وتكرارا ، نسيت المناسبات التي ذهبت إليها مؤخرا أو المحادثات التي أجريتها للتو .

2- إدراك الأرقام :
الطبيعي : عندما تقوم بخطا موازنة دفتر شيكات مرة واحدة ، عند نسيان دفع الفاتورة هنا وهناك ، أو قمت بإضافة ثلاثة ملاعق من السكر بدلامن ملعقة واحدة .

غير الطبيعي : صعوبة التركيز في وضع خطة ، حل مشكلة ، عندما تشعر أن الأرقام لغة غريبة ، يصعب إتباع وصفة أو وضع ميزانية للمنزل .

3- عندما لا تكون مجرد متعة وألعاب :
الطبيعي : عندما تحتاج إلى مساعدة لضبط ساعة الميكروويف أو تسجيل العرض المفضل لك .

غير الطبيعي : عندما لا تستطيع تشغيل الموقد الخاص بك ، عندما تنسى قواعد كرة السلة أو السن أو الألعاب التي لعبتها أو شاهدتها منذ عقود .

4- أين وضعت هذا الشيء :
الطبيعي : عندما تتحقق من جيوبك ، طاولة المطبخ ، سيارة ، فأنت قادر على العودة لجميع خطواتك التي قمت بها لإيجاد مفاتيحك .

الغير طبيعي : إذا كنت تضع الأشياء في أماكن غريبة ، مثل وضع الهاتف في الثلاجة ، أو عندما لا تتذكر الخطوات التي تتبعها ، أم تتهم شخص ما بسرقة هذه الأشياء .

5- السؤال عن اليوم أكثر من مرة :
الطبيعي : عندما تتوقف بعض الوقت لتتذكر في أي يوم نحن ، ولكنك تتذكر حتى إذا استغرق الأمر وقت .

غير الطبيعي : التخبط في فكرة الوقت بالكامل ، فأنت تدرك ما الذي يحدث الآن ، ولكنك تحاول التفكير في شيء ما هل حدث الأسبوع الماضي أم سوف يحدث غدا مما يجعلك تشعر بالضياع .

6- كيف أتيت إلى هنا :
الطبيعي : عندما تذهب إلى المطبخ ولا تستطيع تذكر السبب الذي دفعك إلى ذلك ، أو عندما تنسى اسم الشارع عند تقديم الإرشادات لشخص ما ، ولكنك تتذكر المكان ويكون مألوف بالنسبة لك .

غير الطبيعي : عندما لا تستطيع إيجاد المنزل أو فقدانه أو الشعور بالتخبط في الأماكن التي تعرفها جيدا .

7- ذكرني ماذا كان اسمها :
الطبيعي : عندما تنسى اسم شيء ، على طرف لسانك ولكنك لا تتمكن من سحبه تماما .

غير الطبيعي : عندما تقوم بتسمة الأسماء بصورة خاطئة ، وأحيانا تكون غريبة مثلما تطلق على الملعقة سرير ، وتتوقف في منتصف الجملة ولا يكون لديك أي فكرة عما يجب قوله ، وتجد صعوبة في متابعة الحوار .

8- احتاج قليل من الوقت لنفسي :
الطبيعي : المزج بين العمل ، العائلة ، و العلاقات الإجتماعية تجعلك تريد بعض الوقت لنفسك حتى بعيدا عن الأشياء التي تحبها .

غير الطبيعي : عندما لا يمكنك مواكبة الفرق الرياضية التي تتابعها عادة ، وتحاول الهروب من قضاء وقت مع الناس ، حتى تخفي المشاكل التي تعاني منها .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

بسمة حسن

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *