افضل 5 اعشاب تعمل على تهدئة الاعصاب

مشكلات الأعصاب والقلق والأرق والصداع العصبي جميعها ذات صلة وثيقة بالألم، وتعد الأعشاب أفضل مهدئا للأعصاب، وعلى هذا لابد من معرفة أنواع الأعشاب التي تساهم في تهدئة الأعصاب بدون مشاكل صحية.

افضل 5 اعشاب تعمل على تهدئة الاعصاب
1- نبات المحموم لعلاج الصداع النصفي :
هذا النبات المزهر الدقيق يحتوي على الدواء القوي، وخصوصا عندما يتعلق الأمر بتهدئة الجهاز العصبي، ولعل هذا هو السبب في أنها كانت تستخدم لأكثر من 2000 سنه ، عندما أوصى الطبيب اليوناني ديوكويدس على استخدام نبات المحمومة للالتهابات، ومنذ ذلك الحين تعلمنا الكثير عن العديد من الخصائص الأخرى التي تميز الشفاء بنبات المحموم وأثاره على الجهاز العصبي.

وقد أكدت البحوث التي نشرت في قاعده بيانات كوكرين من الاستعراضات المنهجية إلى أن القليل من نبات المحموم يمكن أن يقلل من انتشار الصداع النصفي.

وفي دراسة نشرت في مجلة الطب النباتي، وجد الباحثون أن المحمومة فعاله مثل المخدرات غابيابنتين (وهو مضاد للصرع وأهم المخدرات المستخدمة في علاج الألم العصبي)، وهذا من خلال ملعقة صغيره من العشب المجففة (أوراق والزهور ) في كوب واحد من الماء المغلي لمده 10 دقائق، ويتم شربها على هيئة ثلاث أكواب يوميا.

2- نبات القراص لمنع إشارات الألم :
القراص أو القراص اللاذع قد ظهر تأثيره على إشارات الألم المنقولة من خلال الجهاز العصبي، وفي دراسة لتأثير القراص على الألم الناتج من هشاشة العظام, وقد وجد الباحثون أن القراص يخفض الآلام المرتبطة بالمرض.

ووجد الباحثون في الدراسة أيضا أنهم يحتاجون إلى عدد أقل من العقاقير الصيدلانية المضادة للالتهابات في حالة استخدام القراص، ولكن لابد من استشاره الطبيب قبل استخدامه، ويمكن استخدام القراص المجفف في الشاي أو إضافته إلى الحساء.

3- نبات السيج لتخفيف التوتر والتوازن :
نبات السيج معروف على نحو متزايد لصحة المخ والآثار الناتجة منه لتعزيز الذاكرة، وهذا العشب القوي يلعب أيضا دورا حاسما في التوازنات المزاجية، ويتم عمل هذا النبات من خلال تثبيط الانزيم الذي يكسر هرمون الدماغ الاساسي المعروف باسم الاسيتولين.

وشرب بضعة أكواب من شاي السيج يوميا قد يكون مجرد ما تحتاجه لتهدئه أعصابك وتخفيف الإجهاد، ولكن لابد من تجنب استخدام سيج إذا كنت تعاني من الصداع النصفي.

 4- نبتة سانت جون لتخفيف القلق :
يوجد العديد من الدراسات الممتازة التي تثبت فاعلية نبتة سانت جون كمضادة للاكتئاب، وعدد قليل من الناس يدركون أن هذه العشبة المزهرة الجميلة يمكن استخدامها باعتبارها الطب المضاد للقلق الطبيعي، والعديد من البحوث التي نشرت في مجلة العلاج النباتي أكدت أن العشب فعالا في علاج القلق.

يتم استخدام ملعقة صغيره من الزهور المجففة من هذا النبات في كوب واحد من الماء المغلي ويتم شربها ثلاث مرات يوميا للاستفادة من نبتة سانت جون.

5- نبات فاليريان لفرط النشاط والقلق :
يتم استخدام نبات فاليريان للحد من القلق وأكدت أحدث البحوث أن أثاره المضادة للقلق قويه ويمكن أن تنسب على الأقل جزئيا إلى حمض فاليفريفر وتؤكد البحوث الأخرى أن هذا النبات مع بلسم الليمون كان مفيدا للحد من الأرق، وفرط النشاط والاندفاع.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *